1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها - فقة الدعوة إلى الله 2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها - فقة الدعوة إلى الله 3- مسائل مهمة من فقه الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة - فقة الدعوة إلى الله 623 - السؤال بأسماء الله والاستعاذة بها وشرح حديث (أنا عند ظن عبدي بي) وأيهما أفضل الملائكة أم صالحي بني آدم - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 624 - شرح قوله (كل شئ هالك إلا وجهه) وإثبات صفات الذات لله تعالى من الوجه واليد والعين مع التنزيه عن مشابهة المخلوقين - شرح صحيح البخاري. - سلسلة فتح الباري شرح صحيح البخاري 28 - الخير والشر مقدران على العباد والأعمال بقدر الاستطاعة - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 29 - كل شئ يجري بمشيئة الله وعلمه وقضائه وقدره - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية 30 - الله يملك كل شئ ولا غنى عنه طرفة عين والله يغضب ويرضى - شرح العقيدة الصحاوية . - شرح العقيدة الطحاوية صفات العالم الذي نتلقى عنه العلم - فضيلة الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي . - رياض العلماء
القائمة الرئيسية
البحث
البحث في

هل فضل قراءة سورة البقرة لتحصين البيت من الشياطين يجب أن تُقرأ مرة واحدة متصلة أم ممكن أقرؤها على يومين أو ثلاثة ؟

الفتوى
هل فضل قراءة سورة البقرة لتحصين البيت من الشياطين يجب أن تُقرأ مرة واحدة متصلة أم ممكن أقرؤها على يومين أو ثلاثة ؟
29 زائر
13-01-2021
السؤال كامل

فتاوى عامة رقم : 8515

السؤال : السلام عليكم دكتور خالد . هل فضل قراءة سورة البقرة لتحصين البيت من الشياطين يجب أن تُقرأ مرة واحدة متصلة أم ممكن أقرؤها على يومين أو ثلاثة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 15 / 8 / 2020

رقم الفتوى : 8515

جواب السؤال

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبر كاته .

الأحاديث التي وردت في فضل سورة البقرة وأنها تطرد الشياطين من البيت الذي تُقرأ فيه جاءت مطلقة وليست مقيدة بوقت محدد أو كيفية مخصوصة ، فمن استطاع أن يقرأها كلها مرة واحدة في يوم واحد أو جلسة واحدة فذلك أفضل ، وإذا لم يستطع فليقرأ ما تيسر له ويكمل الباقي بعد ذلك عندما يجد فرصة للقراءة ، وأفضل القراءة هو ما كان بتدبر وخشوع وحضور قلب كما قال الله تعالى : " كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب " [ص: 29] .

ومن الأحاديث التي وردت في فضل سورة البقرة ما رواه مسلم عن أًبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيُّ رضي الله عنه قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه، اقرؤوا الزهراوين: البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما. اقرؤوا البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة السحرة " ، قَالَ مُعَاوِيَةُ : بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ: السَّحَرَةُ.

وقال المناوي رحمه الله في "فيض القدير" :

[ (فإن أخذها) يعني المواظبة على تلاوتها والعمل بها بركة: أي زيادة ونماء (وتركها حسرة) أي تأسف على ما فات من الثواب. ] اهــ.

ومن فضائل سورة البقرة أن من قرأها في بيت لم تدخله الشياطين ثلاثة أيام ، ففي صحيح ابن حبان عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ سَنَامًا، وَإِنَّ سَنَامَ الْقُرْآنِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهَا فِي بَيْتِهِ لَيْلًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَ لَيَالٍ، وَمَنْ قَرَأَهَا نَهَارًا لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ " قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : (وهو أحد رواة هذا الحديث) : قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَمْ يَدْخُلِ الشَّيْطَانُ بَيْتَهُ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ " ، أَرَادَ بِهِ مَرَدَةَ الشَّيَاطِينِ دُونَ غَيْرِهِمْ.

وروى البخاري عن أبي مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم: " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " . قيل كفتاه المكروه ، وقيل : كفتاه قيام الليل .

والله تعالى أعلم .

جواب السؤال صوتي
   طباعة 
التعليقات : 0 تعليق
إضافة تعليق

1 + 5 =

/500
روابط ذات صلة
الفتوى السابق
الفتاوي المتشابهة الفتوى التالي