جديد الموقع
هل يجوز الاستجمار بالمناديل المبللة أم يجب أن تكون جافة ؟ => فتاوى عامة هل مؤنة وتكلفة مواصلات نقل الزكاة من مكان إلى مكان أو من بلد إلى بلد هل تُخصم من مبلغ الزكاة أم من المزكي رب المال ويظل مبلغ الزكاة كما هو ؟ => فتاوى عامة سيدة زوجها مسجون ولها أولاد كبار طلبة ومنهم متزوج ولا يعمل لأنه يدرس وهي تعمل ولها دخل وتصرف عليهم جميعا هل إطعامهم يجوز من باب الإطعام وهل الصرف عليهم ورعايتهم له أجر ؟ => فتاوى عامة إذا كان الإمام غير الراتب في مسجدي يتكئ على مقعد قريب منه وهو ينتقل من السجود للقيام لتعب طارئ عنده فهل تصح الصلاة وراءه ؟ => فتاوى عامة نسأل عن حديث (احملوا حوائجكم على المكتوبات) هل هو حديث أصلا ؟ => فتاوى عامة عندي ورد قرآن متأخر عليَّ فحلفت على نفسي لا أفتح الموبيل حتى أنتهي منه ونسيت وكنت قرأت نصفه وفتحت الموبيل وعندما تذكرت أغلقته في لحظتها هل عليَّ كفارة يمين ؟ => فتاوى عامة مريض بجرح مزمن في قدمه ولا يستعمل الماء في طهوره حيث يقوم بالمسح على الغيار ثم يرفعه ويغسل قدمه ثم يدهن مرهم ثم يضع الغيار على الجرح ويمسح بقية اليوم ويكرر ذلك كل يوم فهل صحيح ؟ => فتاوى عامة هل معنى آية (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض..) أننا رضينا في عالم الذر أن ندخل هذا الاختبار ظلما لأنفسنا وجهلا بفداحة الإخفاق في حمل الأمانة فأين كانت عقولنا آنذاك وبماذا نرد على من ينكر ذلك؟ => فتاوى عامة لو أحد استيقظ ليتسحر وبعدما تسحر فوجئ إن الفجر كان قد أذن فهل يكمل صيام اليوم أم لا ؟ => فتاوى عامة 102 - ترهيب الإنسان أن ينتسب إلى غير أبيه ومَنْ مات له ثلاثة من الولد أو اثنان أو واحد فصبر على فقدهم كانوا على أبواب الجنة ينادونه للدخول - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب

جديد الموقع

مقالات علمية للشيخ

إنا كفيناك المستهزئين

12931 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

كيف نتدبر القرآن

14865 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للعلماء

3128 الاربعاء PM 09:41
2009-12-23

بشرى للمتقين

4403 الاربعاء PM 10:33
2009-12-23

بشرى للصائمين

4209 السبت AM 01:39
2009-11-21

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9790 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8799 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء من استصعب عليه أمر

11896 الخميس PM 11:09
2010-11-04

دعاء الإستخارة

3715 الخميس PM 10:36
2010-11-04

أدعية الرقية

4503 الخميس PM 10:46
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 748563
يتصفح الموقع حاليا : 252

عرض المادة

شخص توفي ابنه لديه ٤ أشهر ولم يكن عق عنه فهل بموت الولد تسقط العقيقة أم لا زالت معلقة في حقه ؟

فتاوى عامة رقم : 9403

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. دكتور من فضلك سألني سائل توفي ابنه لديه ٤ أشهر ولم يكن عق عنه فهل بموت الولد تسقط العقيقة أم لا زالت معلقة في حقه ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 12 / 2021

رقم الفتوى : 9403

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  أولا أعزي هذا الأخ في ابنه وإنا لله وإنا إليه راجعون ، إن لله ما أخذ ولله ما أعطى ، وكل شئ عنده بأجل مسمى ، فلتصبر ولتحتسب .

  وقد وعد الله الصابر على فقد ولده بالجنة ، كما في صحيح البخاري من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا، ثم احتسبه، إلا الجنة"، ووعده ببيت في الجنة، كما في رواية الإمام أحمد والترمذي من حديث أبي موسى الأشعري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إذا مات ولد العبد قال الله لملائكته: "قبضتم ولد عبدي؟" فيقولون: نعم، فيقول: "قبضتم ثمرة فؤاده؟" فيقولون: نعم. فيقول: "ماذا قال عبدي؟" فيقولون: حمدك واسترجع. فيقول الله: "ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد".     

  وقد وردت أحاديث كثيرة في فضل من مات له أولاد صغار، وصبر على ذلك، منها: قوله صلى الله عليه وسلم: "ما منكم من امرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانوا لها حجاباً من النار" فقالت امرأة: واثنين؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "واثنين" رواه البخاري ومسلم.  

  وقوله صلى الله عليه وسلم: "ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد، لم يبلغوا الحنث، إلا تلقوه من أبواب الجنة الثمانية من أيها شاء دخل" رواه ابن ماجه...إلخ الأحاديث الواردة في ذلك.

 

  أما ما يتعلق بالعقيقة فإنه من السنة أن يذبح عن كل مولود عقيقته ، عن الذكر شاتان وعن الأنثى شاة ، فإذا لم يعق الوالد عن ولده كأن نسي أو جهل الحكم أو لم يتيسر له المال فإنه يستطيع أن يعق عن مولوده وقت ما يتيسر له ذلك ولو بعد الولادة بمدة طويلة ، وإن لم يستطع الوالد لفقره وقلة ذات يده فلا حرج عليه .

  فإذا مات الولد بعد مدة يسيرة أو طويلة من ولادته فيُستحب ذبح العقيقة عنه ، لأنه سيُبعث يوم القيامة ويكون شفيعا لوالديه .

  روى أبو داود والترمذي والنسائي عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " كل غلام مرتهن بعقيقته ، تذبح عنه يوم سابعه ، ويسمى فيه ، ويحلق رأسه " .

 

  قال ابن القيم رحمه الله في " زاد المعاد " (2 / 297 - 298) :

 [ قال الإمام أحمد: معناه محبوس عن الشفاعة في أبويه. والرهن في اللغة الحبس، قال تعالى: (كل نفس بما كسبت رهينة) [المدثر: 38] وظاهر الحديث أنه رهينة في نفسه، ممنوع محبوس عن خير يراد به. ولا يلزم من ذلك أن يعاقب على ذلك في الآخرة. وإن حبس بترك أبويه العقيقة عما يناله من عقَّ عنه أبواه، وقد يفوت الولد خير بسبب تفريط الأبوين وإن لم يكن من كسبه، كما أن الجماع إذا سمى أبوه لم يضرَّ الشيطان ولده، وإذا ترك التسمية لم يحصل للولد هذا الحفظ. وأيضا فإن هذا إنما يدل على أنها لازمة لابد منها، فشبه لزومها وعدم انفكاك المولود عنها بالرهن".   
فقد نقل الحافظ ابن حجر عن الخطابي أنه قال: "اختلف الناس في هذا، وأجود ما قيل فيه: ما ذهب إليه أحمد بن حنبل قال: هذا في الشفاعة، يريد أنه إذا لم يعق عنه فمات طفلاً لم يشفع في أبويه، وقيل: معناه إن العقيقة لازمة لابد منها، فشبّه المولود في لزومها وعدم انفكاكه منها بالرهن في يد المرتهن، وهذا يقوي قول من قال بالوجوب، وقيل: المعنى: إنه مرهون بأذى شعره، ولذلك جاء "فأميطوا عنه الأذى" ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 383 ، 428 ، 932 ، 1344 ، 1639 ، 2300 ، 3429 ، 3752 ، فتاوى نسائية رقم : 170 ] .

 

  والله تعالى أعلم .

 

  • الاثنين PM 09:28
    2022-06-20
  • 35
Powered by: GateGold