جديد الموقع
هل يجوز الاستجمار بالمناديل المبللة أم يجب أن تكون جافة ؟ => فتاوى عامة هل مؤنة وتكلفة مواصلات نقل الزكاة من مكان إلى مكان أو من بلد إلى بلد هل تُخصم من مبلغ الزكاة أم من المزكي رب المال ويظل مبلغ الزكاة كما هو ؟ => فتاوى عامة سيدة زوجها مسجون ولها أولاد كبار طلبة ومنهم متزوج ولا يعمل لأنه يدرس وهي تعمل ولها دخل وتصرف عليهم جميعا هل إطعامهم يجوز من باب الإطعام وهل الصرف عليهم ورعايتهم له أجر ؟ => فتاوى عامة إذا كان الإمام غير الراتب في مسجدي يتكئ على مقعد قريب منه وهو ينتقل من السجود للقيام لتعب طارئ عنده فهل تصح الصلاة وراءه ؟ => فتاوى عامة نسأل عن حديث (احملوا حوائجكم على المكتوبات) هل هو حديث أصلا ؟ => فتاوى عامة عندي ورد قرآن متأخر عليَّ فحلفت على نفسي لا أفتح الموبيل حتى أنتهي منه ونسيت وكنت قرأت نصفه وفتحت الموبيل وعندما تذكرت أغلقته في لحظتها هل عليَّ كفارة يمين ؟ => فتاوى عامة مريض بجرح مزمن في قدمه ولا يستعمل الماء في طهوره حيث يقوم بالمسح على الغيار ثم يرفعه ويغسل قدمه ثم يدهن مرهم ثم يضع الغيار على الجرح ويمسح بقية اليوم ويكرر ذلك كل يوم فهل صحيح ؟ => فتاوى عامة هل معنى آية (إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض..) أننا رضينا في عالم الذر أن ندخل هذا الاختبار ظلما لأنفسنا وجهلا بفداحة الإخفاق في حمل الأمانة فأين كانت عقولنا آنذاك وبماذا نرد على من ينكر ذلك؟ => فتاوى عامة لو أحد استيقظ ليتسحر وبعدما تسحر فوجئ إن الفجر كان قد أذن فهل يكمل صيام اليوم أم لا ؟ => فتاوى عامة 102 - ترهيب الإنسان أن ينتسب إلى غير أبيه ومَنْ مات له ثلاثة من الولد أو اثنان أو واحد فصبر على فقدهم كانوا على أبواب الجنة ينادونه للدخول - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب

جديد الموقع

مقالات علمية للشيخ

إنا كفيناك المستهزئين

12931 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

خطر الكلمة

21899 الجمعة PM 11:56
2011-07-29

أيام أقسم الله بها

10283 الاثنين PM 06:11
2011-01-17

المزيد

موسوعة السيرة والتاريخ

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمتهجدين

4226 الاربعاء PM 10:24
2009-12-23

بشرى للمعتمرين في رمضان

4248 الاربعاء PM 10:20
2009-12-23

بشرى لمن ستر مسلما

6908 الاربعاء PM 10:29
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9790 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8801 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء صلاة الجنازة

16031 الخميس PM 10:47
2010-11-04

دعاء من استصعب عليه أمر

11896 الخميس PM 11:09
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

مكتية البوربوينت

أحكام القرض

4246 الثلاثاء PM 09:46
2014-10-14

توحيد الأسماء والصفات

4261 الاحد PM 11:40
2014-10-19

4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة

1095 الاثنين AM 12:54
2021-01-11

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 748567
يتصفح الموقع حاليا : 248

عرض المادة

المفروض نقول في التشهد الأوسط والأخير أثناء الصلاة اللهم صل على محمد إلى آخر التشهد أم نقول اللهم صل على سيدنا محمد إلى آخر التشهد ؟

فتاوى عامة رقم : 9405

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أستأذن حضرتك في سؤال هو المفروض نقول في التشهد الأوسط والأخير أثناء الصلاة اللهم صل على محمد إلى آخر التشهد أم نقول اللهم صل على سيدنا محمد إلى آخر التشهد ؟ جزاك الله خيرا .

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 12 / 2021

رقم الفتوى : 9405

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  السنة في التشهد الأول هو قراءة التشهد إلى الشهادتين فقط ، فهكذا علم النبي صلى الله عليه وسلم بعض الصحابة منهم ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما أن يقرأوا في الصلاة ، وأما زيادة الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد التشهد الأول وهو التشهد الأوسط في الثلاثية والرباعية ففيه خلاف بين الفقهاء حول مشروعية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بعد قراءة التشهد الأول على قولين  :     
القول الأول : أنه يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم .

 وهذا قول الشافعي رحمه الله ، وجعل على من تركها سجود السهود ، واختار المشروعية أيضا ابن حزم رحمه الله في "المحلى" (2/302).
  يقول الإمام الشافعي رحمه الله في "الأم" (ج1/ 228) :       
[ والتشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول في كل صلاة غير الصبح تشهدان : تشهد أول وتشهد آخر ، إن ترك التشهد الأول والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول ساهيا لا إعادة عليه ، وعليه سجدتا السهو لتركه. ] اهـ.   

القول الثاني : أنه يقتصر على قراءة التشهد إلى الشهادتين ولا يزيد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهذا قول جمهور الفقهاء .

 جاء في "الموسوعة الفقهية الكويتية" (ج12/ 39) : 
[ يرى جمهور الفقهاء أنّ المصلّي لا يزيد على التّشهّد في القعدة الأولى بالصّلاة على النّبيّ صلى الله عليه وسلم وبهذا قال النّخعيّ والثّوريّ وإسحاق . وذهب الشّافعيّة في الأظهر من الأقوال إلى استحباب الصّلاة فيها ، وبه قال الشّعبيّ . وأمّا إذا جلس في آخر صلاته فلا خلاف بين الفقهاء في مشروعيّة الصّلاة على النّبيّ صلى الله عليه وسلم بعد التّشهّد ] اهـ.  

   فإذا زاد المصلي في التشهد الأول قراءة الصلاة والسلام على رسول الله أو قرأ بعض الأدعية فهل يسجد للسهو ؟ هناك أيضا خلاف بين الفقهاء :

  قال الإمام النووي رحمه الله في "المجموع" (ج3 / 442) :

[ يكره أن يزيد في التشهد الأول على لفظ التشهد والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والآل إذا سنناهما ، فيكره أن يدعو فيه أو يطوله بذكر آخر ، فإن فعل لم تبطل صلاته ولم يسجد للسهو سواء طوله عمدا أو سهوا ، هكذا نقل هذه الجملة الشيخ أبو حامد عن نص الشافعي واتفق الأصحاب عليها. ] اهـ.

 

  ومن الفقهاء من يرى مشروعية السجود للسهو.

 قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (ج1 / 382) :

[ القسم الثاني : ما لا يبطل عمده الصلاة، وهو نوعان: أحدهما، أن يأتي بذكر مشروع في الصلاة في غير محله، كالقراءة في الركوع والسجود، والتشهد في القيام، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الأول، وقراءة السورة في الأخريين من الرباعية أو الأخيرة من المغرب وما أشبه ذلك، إذا فعله سهوا، فهل يشرع له سجود السهو ؟ على روايتين. إحداهما، لا يشرع له سجود ; لأن الصلاة لا تبطل بعمده، فلم يشرع السجود لسهوه، كترك سنن الأفعال. والثانية، يشرع له السجود، لقوله عليه الصلاة والسلام: إذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس. رواه مسلم. فإذا قلنا: يشرع له السجود فذلك مستحب غير واجب لأنه جبر لغير واجب، فلم يكن واجبا، كجبر سائر السنن . ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 7533 ] .

 

  والله تعالى أعلم .

 

  • الاثنين PM 09:30
    2022-06-20
  • 30
Powered by: GateGold