جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

الرضا

12827 الخميس PM 09:28
2011-07-07

كيف نتدبر القرآن

14935 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

جاء الحق وزهق الباطل

12332 الثلاثاء PM 01:03
2011-02-22

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للصائمين

4255 السبت AM 01:39
2009-11-21

بشرى للداعين الله

8061 الاربعاء PM 10:42
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9889 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8882 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

ما هو الدعاء المستجاب ؟

12847 الخميس PM 10:27
2010-11-04

دعاء القنوت

5652 الخميس PM 11:00
2010-11-04

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس

6711 الخميس PM 11:14
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

5997 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

الاجتهاد وشروط المجتهد

5127 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

المزيد

مكتية البوربوينت

حكم وشروط الزواج من الكتابية .

3839 الثلاثاء PM 10:25
2014-12-16

توحيد الألوهية .

2546 الاحد PM 11:36
2014-10-19

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754649
يتصفح الموقع حاليا : 389

عرض المادة

هل تثاب المرأة على عدم الزواج لتربية أبنائها في حالة الطلاق أو وفاة الزوج أو العزباء التي لم يتقدم لها الإنسان المناسب أم يكون ذنب عليها ترك الزواج وقد حثنا عليه النبي (من رغب عن سنتي فليس مني) ؟

فتاوى نسائية رقم : 4861

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فضيلة الشيخ د.خالد هل تثاب المرأة على عدم الزواج من أجل تربية أبنائها في حالة الطلاق أو وفاة الزوج أو حتى العزباء التي لم يسبق لها الزواج خاصة إذا لم يتقدم لها الإنسان المناسب الذي تشعر بالأمان هي وأبنائها معه أم هل يكون ذنب عليها ترك الزواج والستر والعفاف وقد حثنا عليه الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم لإعفاف النفس وقال ومن رغب عن سنتي فليس مني ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 28 / 11 / 2021

رقم الفتوى : 4861

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  الزواج في الإسلام تجري عليه الأحكام الخمسة : الوجوب والندب والإباحة والكراهة والتحريم ، فيختلف حكمه بحسب حال الشخص رجل أو امرأة ، وبيان ذلك كالتالي :

1- الوجوب : يجب النكاح على من قدر عليه، وتاقت نفسه إليه، وخشي العنت ، لأن إعفاف النفس بالحلال وصيانتها عن الحرام كل ذلك واجب ولا يتم إلا بالزواج.   
2- الندب : يستحب النكاح لمن لا يخشى الوقوع في الزنا إن لم يتزوج، ولا يخشى أن يظلم زوجته إن تزوج، وكان تائقاً للنكاح وقادراً عليه.
وهذه الحالة هي الغالبة على أكثر الناس .

3- الإباحة : يباح النكاح إذا انتفت الدواعي إليه ، وانتفت الموانع منه، بأن لا تتوق نفسه إليه، لكنه قادر عليه.  
4- الكراهة : يكره النكاح لمن خاف الوقوع في الجور والظلم، والضرر، والتقصير، كأن يخاف العجز عن الإنفاق، أو إساءة العشرة، أو فتور الرغبة في النساء، أو تشغله عن تعلم العلم وتعليمه ونحو ذلك. 
5- التحريم : يحرم النكاح على من لا تتوق نفسه إليه، وليس له قدرة عليه، بأن يعلم من نفسه عدم القدرة على الوطء، أو عدم القدرة على الإنفاق، أو عدم القدرة على أداء الحقوق الواجبة ، لأن كل ما أدى إلى الحرام فهو حرام.

 

  فإذا كانت المرأة تريد التفرغ لتربية أبنائها بعد الطلاق أو وفاة الزوج وليس لها رغبة في الزواج ولا تخشى على نفسها الفتنة أو الوقوع في الحرام فلا حرج عليها من العزوف عن الزواج ، ولها الأجر والثواب على حسن تربيتها لأولادها وتفرغها لهذه المهمة العظيمة ، روى أبو داود بسند ضعيف عن عوف بن مالك الأشجعي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أنا وامرأة سفعاء الخدين كهاتين يوم القيامة - وأومأ يزيد بالوسطى والسبابة - امرأة آمت من زوجها ذات منصب وجمال حبست نفسها على يتاماها حتى بانوا، أو ماتوا " .

 

  وهناك الكثير من الصحابيات اللاتي عزفن عن الزواج بعد موت أزواجهن وكان لهن في ذلك نوايا متعددة منها : الرغبة أن تكون زوجته في الجنة في الآخرة ، أو شدة حبها له بحيث لا ترى في نفسها القدرة على محبة غيره لما رأته من تقواه وورعه وحسن خلقه وطيب معاشرته فتخشى إن تزوجت غيره ولم تجد هذه الصفات الطيبة التي كانت في زوجها المتوفى أن تقصر في حق زوجها الجديد ، ومنهن من خمدت عندها الشهوة فلا رغبة لها في الزواج ، ومنهن من عكفت على تربية أولادها وتفرغت لذلك فتخشى أن ينفر أولادها من الزوج الجديد وتنغص على أولادها حياتهم حيث يرون مع أمهم رجلا آخر غير أبيهم ، ومنهن من ترى ذلك عيبا وتفريطا في حق زوجها المتوفى بسبب نظرة المجتمع لها نتيجة العرف والعادة ، وما قيل سابقا يسري أيضا غالبا على من فارقت زوجها بالطلاق ، لهذا فترك الزواج للمرأة التي طلقها زوجها أو مات عنها لا حرج منه شرعا للأسباب السابقة ، كما إن تركها للزواج ولو بغير سبب لا حرج منه أيضا لأن الزواج في حق المسلم والمسلم هو الندب والإباحة .

    

  وهذه أمثلة عديدة من نساء الصحابة والسلف الصالح لم يتزوجن بعد فراق أزواجهن ولم ينكر عليهن ذلك أحد ، ومنهن :

 

* أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنه خطبها النبي صلى الله عليه وسلم فاعتذرت له بأن لها أيتامًا إن قامت بحق النبي صلى الله عليه وسلم عليها خافت أن يضيعوا ، وإن قامت بحقهم خافت التقصير في حق النبي صلى الله عليه وسلم عليها .       

* نائلة بنت الفرافصة بن الأحوص زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه : خطبها معاوية بن أبي سفيان فأبت، وقيل: إنها قالت بعد مقتل عثمان: إني رأيت الحُب يَبْلَى كما يبلى الثوب، وقد خشيت أن يَبْلَى حزن عثمان من قلبي، فكسرت بعض أسنانها بحجر وقالت: والله لا قعد أحد مني مقعد عثمان أبدًا .

 

* أم الدرداء رضي الله عنها : بعد موت أبي الدرداء رضي الله عنه خطب معاوية رضي الله عنه أم الدرداء رضي الله عنها فأبت أن تزوجه ، قالت : سمعت أبا الدرداء يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " المرأة لآخر أزواجها " ، ولست أريد بأبي الدرداء بدلا . والحديث رواه الطبراني وأبو يعلى ولفظه : " أيُّما امرأة تُوفي عنها زوجها فتزوجت فهي لآخر أزواجها " .     

  ولكن هذا لا يمنع أن الكثير من نساء الصحابة ومن بعدهن من الصالحات قد تزوجن بعد طلاقهن أو موت أزواجهن ، فالأمر يرجع إلى حال المرأة ، وهذه الأحوال تختلف من امرأة إلى أخرى .

 

   والله تعالى أعلم .

 

  • الجمعة AM 12:51
    2022-08-05
  • 19
Powered by: GateGold