جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

الاستغلال الوظيفي

11415 الخميس PM 09:37
2011-07-07

أوروبا والحجاب

9611 الاثنين PM 06:08
2011-01-17

سنن وآداب المزاح والفرح

12150 الاثنين PM 10:22
2011-07-04

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمتهجدين

4277 الاربعاء PM 10:24
2009-12-23

بشرى للمستقيمين بحسن الخاتمة

5817 الاربعاء PM 10:46
2009-12-23

بشرى للبار بوالديه

6277 الاربعاء PM 09:49
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9889 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8882 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء السوق

4440 الخميس PM 10:52
2010-11-04

دعاء الضيافة

10099 الخميس PM 10:53
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

5997 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

الاجتهاد وشروط المجتهد

5127 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

المزيد

مكتية البوربوينت

3- مسائل مهمة من فقه الدعوة

1378 الاثنين AM 12:54
2021-01-11

أنواع العبادة

4260 الاحد PM 11:37
2014-10-19

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754652
يتصفح الموقع حاليا : 393

عرض المادة

طلقني زوجي بعد الحيض فكيف تُحتسب العدة هل أنتظر الحيضة القادمة وتكون أول حيضة وأنتظر ثلاث حيضات في ثلاثة أشهر أم تنتهي الحيضة الثالثة فهل ممكن أعرف كيف تُحتسب العدة ؟

فتاوى نسائية رقم : 4864

السؤال : السلام عليكم حصل خلاف كبير بيني وبين زوجي وبعد ذلك جاءني الحيض وبعد الحيض بأربعة أيام طلقني فكيف تُحتسب العدة هل أنتظر الحيضة القادمة وتكون أول حيضة وأنتظر ثلاث حيضات في ثلاثة أشهر أم تنتهي الحيضة الثالثة وبذلك تنتهي العدة أم أنتظر بعد لحيضة الثالثة إلى أن تأتي الحيضة الرابعة وبذلك تنتهي العدة فهل ممكن أعرف كيف تُحتسب العدة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 2 / 12 / 2021

رقم الفتوى : 4864

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  المطلقة طلقة رجعية أو طلقة بائنة إذا كانت تحيض فعدتها ثلاث حيضات ، وذلك لقوله تعالى : " وَالْمُطَلَّقَاتُ يَتَرَبَّصْنَ بِأَنْفُسِهِنَّ ثَلاثَةَ قُرُوءٍ " [البقرة: 228] ، وإذا لم تكن تحيض بسبب انقطاع دورتها فعدتها ثلاثة أشهر لقوله تعالى : " وَاللاَّئِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِنْ نِسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَاللائِي لَمْ يَحِضْنَ " [الطلاق:4] ، وإذا كانت حاملا فعدتها أن تضع حملها لقوله تعالى: {وَأُولاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَنْ يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ} [الطلاق: 4].

  

* كيفية احتساب العدة :

  إذا طلقك زوجك وأنت طاهرة فتنتظري حتى يأتي الحيض وتكون هذه هي الحيضة الأولى ، ثم تطهري وتحيضي فتكون هذه هي الحيضة الثانية ، ثم تطهري وتحيضي وتكون هذه هي الحيضة الثالثة ، وبذلك تنتهي العدة وهي ثلاثة قروء أي ثلاث حيضات على الراجح من أقوال المفسرين .

 

  والأصل أن تقضي المطلقة طلقة رجعية العدة في بيت الزوجية  ، وفي اعتداد المطلقة جاء قوله تعالى : " يا أيُّها النَّبِيُّ إَذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنّ لِعِدّتِهِنّ وأَحْصُوا العِدّة واتَّقُوا اللهَ رَبَّكُمْ لاَ تُخْرِجُوهُنَّ مِن بُيوتِهِنَّ ولا يَخْرُجْنَ إِلاّ أَنْ يَأْتِينَ بِفاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ " [الطلاق: 1] ، أي ليس للزّوج أن يخرِجها من مسكن النكاح ما دامت في العدة ، ولا يجوز لها الخروج أيضا إلا لضرورة ظاهرة ، فإن خرجت أثِمتْ ولا تنقطع العدة ، ودليل ذلك حديث مسلم عن جابر رضي الله عنه أن خالته لمّا طُلِّقت وأرادت أن تخرج لتقطع ثمر نخلها زجَرَها رجل ، فسألت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : " بلى ، فجُذِّي نخلَك فإنّكِ عسى أن تصدقي أو تفعلي معروفًا " .

  وعليه فلزوم بيت الزوجية للمطلقة الرجعية أمر متفق عليه بين الفقهاء ، فلا يجوز للزوج إخراج زوجته ، ولا يجوز لها أن تخرج هي حتى لو كان الخروج بإذنه على خلاف بينهم ، وأجاز بعض الفقهاء الخروج في الأمور المعاشية نهارا دون الليل كتحصيل طعام وشراب وذهاب إلى طبيب ونحو ذلك من الضرورات .

  ومنع الفقهاء المعتدة من طلاق رجعي أن تخرج حتى لو أذن لها الزوج بل إن جمهورهم منعوها من السفر حتى لو كان بصحبتها.

  ويبدو أن للشارع حكمة في بقاء الزوجة في مسكن الزوجية طوال فترة العدة، وهي ما يلمح إليه قوله تعالى : " لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا " ، وهو أن يرى كل واحد من صاحبه ما يدعوه لإعادة التفكير في موضوع الرجعة .

 

  جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية (ج30/ 354) :

[ ذهب الفقهاء إلى أنه يجب على المعتدة من طلاق أو فسخ أو موت ملازمة السكن في العدة ، فلا تخرج منه إلا لحاجة أو عذر ، فإن خرجت أثمت وللزوج في حال الطلاق أو الفسخ منعها ، ولورثته كذلك من بعده ، ولا يجوز للزوج أو ورثته إخراجها من مسكن النكاح ما دامت في العدة ، وإلا أثموا بذلك لإضافة البيوت إليهن في قوله تعالى : { لا تخرجوهن من بيوتهن } وقوله تعالى : { لا تخرجوهن } يقتضي أن يكون حقا على الأزواج ، وقوله تعالى : { ولا يخرجن } يقتضي أنه حق على الزوجات لله تعالى ولأزواجهن ، فالعدة حق الله تعالى ، والحق الذي لله تعالى لا يسقط بالتراضي ، لعدم قابليته للإسقاط ، وهذا هو الأصل ، إلا للأعذار وقضاء الحاجات... ] اهـ.

‏       
* نصيحة مهمة : إنني أنصح دائما في أيمان الطلاق بالرجوع إلى لجنة الفتوى أو أقرب محكمة شرعية لك والاستماع إلى فتوى القاضي أو الشيخ بالمحكمة الشرعية لينظر في مسألة الطلاق ، كما قد يحتاج القاضي الشرعي إلى أن يستفصل عن أمور أخرى ينبني عليها الحكم ، لذلك فهذا الجواب ليس بالحكم الشرعي في مسألتك ولكنه فقط بيان للحكم الشرعي في المسألة ، ولهذا أنصح بالرجوع إلى أقرب محكمة شرعية في منطقتك وعرض المسألة على القاضي الشرعي للفصل فيها .

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 138 ، 165 ، 180 ، 199 ، 620 ، 649 ، 656 ، 733 ، 765 ، 790 ، 1413 ، 3049 ، 3070 ، 4106 ، 4203 ، 4207 ، 4251 ، 4455 ، 4605 ، 4670 ، 4672 ، 4788 ، 4795 ، 4843 ] .

 

   والله تعالى أعلم .

 

  • الجمعة AM 12:53
    2022-08-05
  • 44
Powered by: GateGold