جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

الأمل وحسن الظن بالله .

14852 الاحد PM 07:55
2011-03-20

كيف نتدبر القرآن

14934 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

سنن وآداب المزاح والفرح

12150 الاثنين PM 10:22
2011-07-04

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمتقين

4464 الاربعاء PM 10:33
2009-12-23

بشرى لمن أدخل السرور على قلب مسلم

17979 الاربعاء PM 10:31
2009-12-23

بشرى لقراء القرآن الكريم

4424 الاربعاء PM 10:10
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9888 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8881 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء الكرب

8923 الخميس PM 10:54
2010-11-04

الدعاء عند التطير والتشاؤم

14242 الخميس PM 11:10
2010-11-04

دعاء الضيافة

10099 الخميس PM 10:53
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

5997 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

الاجتهاد وشروط المجتهد

5127 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

المزيد

مكتية البوربوينت

أحكام القرض

4287 الثلاثاء PM 09:46
2014-10-14

4- نصائح مهمة للداعي أثناء الدعوة

1148 الاثنين AM 12:54
2021-01-11

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754638
يتصفح الموقع حاليا : 399

عرض المادة

خاطب فسخ خطبته من طرفه دون سبب ظاهر بعدما قدم شبكة 25 جرام من الذهب ماذا له من هذه الشبكة ؟

فتاوى نسائية رقم : 4869

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرا ، خاطب فسخ خطبته من طرفه دون سبب ظاهر بعدما قدم شبكة 25 جرام من الذهب ماذا له من هذه الشبكة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 11 / 12 / 2021

رقم الفتوى : 4869

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

الشبكة التي قدمها الخاطب إلى مخطوبته كالذهب والحلي على وجهين :

1- إذا كانت هذه الشبكة من المهر عرفا أو اتفاقا فهي موقوفة على إتمام العقد ، فإذا لم يتم العقد بسبب منها أو منه فهذه الشبكة من حقه وعلى المخطوبة ردها إليه .

2- أما إذا كانت هذه الشبكة هدية أو هبة من الخاطب إلى مخطوبته وليست من المهر عرفا أو اتفاقا فلا يحق للخاطب الرجوع فيها لأنها تجري عليها أحكام الهبة والهدية التي تلزم بالقبض وتكون ملكاً للمخطوبة بقبضها ، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يحل لرجل أن يعطي عطية، أو يهب هبة فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطيه ولده، ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب يأكل، فإذا شبع قاء ثم عاد في قيئه " رواه أبو داود والترمذي ، ذهب إلى هذا أبو حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل في رواية عنه وفي الرواية الأخرى القول بالتفصيل .

  وأما الإمام مالك فيقول بالتفصيل : إن كان الرجوع من جهته هو فليست هذه الهدايا من حقه ، وإن كان الرجوع من جهتها هي فالهدايا من حقه .

  والراجح هو القول بالتفصيل في شأن الهدية إذا لم تكن جزءا من المهر ، فلا حق للخاطب استرجاع ما أهداه لخطيبته لأن الفسخ جاء من جهته هو وليس من جهتها هي ، وبناءا على ذلك فليس على المخطوبة أن ترد إليه ما دفعه إليها من الشبكة والهدايا ، لكن الأولى والأفضل ترك ذلك فإنه من محاسن الأخلاق ومن الإحسان الذي يحبه الله ، قال تعالى : " وَلاَ تَنسَوُاْ الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ " [البقرة: 237] . 

 

   قال ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج" (7/ 421) :

[ ( فرع ) خطب امرأة ثم أرسل أو دفع بلا لفظ إليها مالا قبل العقد ، أي ولم يقصد التبرع ، ثم وقع الإعراض منها أو منه رجع بما وصلها منه ... لأنه ساقه بناء على إنكاحه ولم يحصل .] اهـ.

 

  وقال البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" (3/ 24) :

[ ( وهدية زوجٍ ليست من المهر ) نصا ( فما ) أهداه زوج ( قبل عقد : إن وعدوه ) بأن يزوجوه ( ولم يفوا ) بأن يزوجوها غيره ( رجع بها ) قاله الشيخ تقي الدين . فإن كان الإعراض منه ، أو ماتت فلا رجوع له .] اهـ.

 

  أم كيفية ردِّ الهدايا فيكون على التفصيل التالي :

1- إذا كانت الهدايا مثل الذهب والحلي والثياب ونحو ذلك فيجب ردها بعينها أو بمثلها ، فإذا لم يكن فبقيمتها .

2- إذا كانت الهدايا مما لا يُرد مثله لأنه في معنى الهبة فإنها لا تُرد لا بذاتها ولا ثمنها كالطعام والشراب ونحو ذلك لأنها في معنى الهبة ، ولأن الاستهلاك مانع من موانع الرجوع في الهبة شرعًا .

 

* وهذه أقوال الفقهاء في المسألة :

1- الأحناف : قال في "الدر المختار مع حاشية ابن عابدين (3/ 153):

[ ( خطب بنت رجل ، وبعث إليها أشياء ، ولم يزوجها أبوها ؛ فما بعث للمهر يسترد عينه قائما ) فقط ، وإن تغير بالاستعمال ، ( أو قيمته هالكا ) لأنه معاوضة ولم تتم ، فجاز الاسترداد ( وكذا ) يسترد ( ما بعث هدية وهو قائم دون الهالك والمستهلك ) لأنه في معنى الهبة " اهـ.
 

2- المالكية : قال الدردير في "الشرح الصغير" (2/ 348) :

[ وكذا لو أهدى أو أنفق لمخطوبة غير معتدة , ثم رجعت عنه , ولو كان الرجوع من جهتها ، إلا لعرف أو شرط .   
وقيل : إن كان الرجوع من جهتها فله الرجوع عليها , لأنه في نظير شيء لم يتم , واستُظهر ".    
قال الصاوي في حاشيته عليه : " قوله : ( واستظهر ) : أي استظهر هذا التفصيلَ الشمسُ اللقاني .] اهـ.
 

3- الشافعية : وقال ابن حجر الهيتمي في "تحفة المحتاج" (7/ 421) :

[ ( فرع ) خطب امرأة ثم أرسل أو دفع بلا لفظ إليها مالا قبل العقد ، أي ولم يقصد التبرع ، ثم وقع الإعراض منها أو منه رجع بما وصلها منه ... لأنه ساقه بناء على إنكاحه ولم يحصل .] اهـ.

 

4- الحنابلة : وقال البهوتي في "شرح منتهى الإرادات" (3/ 24) :

[ ( وهدية زوجٍ ليست من المهر ) نصا ( فما ) أهداه زوج ( قبل عقد : إن وعدوه ) بأن يزوجوه ( ولم يفوا ) بأن يزوجوها غيره ( رجع بها ) قاله الشيخ تقي الدين . فإن كان الإعراض منه ، أو ماتت فلا رجوع له .] اهـ.

 

* الترجيح :

والراجح منها ما سبق ذكره من التفصيل وهو الذي رجحه الإمام ابن تيمية رحمه الله حيث قال في "الاختيارت الفقهية" ضمن الفتاوى الكبرى (5/ 472) :

[ وقد كتبت عن الإمام أحمد فيما إذا أهدى لها هدية بعد العقد ، فإنها ترد ذلك إليه إذا زال العقد الفاسد ؛ فهذا يقتضي أن ما وهبه لها ، سببه النكاح ؛ فإنه يبطل إذا زال النكاح ، وهو خلاف ما ذكره أبو محمد وغيره . وهذا المنصوص جار على أصول المذهب الموافقة لأصول الشريعة ، وهو أن كل من أهدي ، أو وهب له شيء بسبب : يثبت بثبوته ويزول بزواله ... ولو كانت الهدية قبل العقد ، وقد وعدوه بالنكاح ، فزوجوا غيره : رجع بها... ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 677 ، 719 ، 4096 ، 4676 ، 4691 ، 4820 ] .

 

   والله تعالى أعلم .

 

  • الجمعة AM 12:56
    2022-08-05
  • 69
Powered by: GateGold