جديد الموقع
اشترى والدي لي ذهبا وأنا صغيرة ولم تكن ولدت لي أخت أصغر مني وعندما ولدت أختي لم يشتروا لها شيء فهل عليهما إثم أنهما لم يعدلا ؟ => فتاوى عامة هل يجوز للإمام أن يصلي 8 ركعات بتشهد واحد لأن الإمام فعل ذلك في المنوفية ؟ => فتاوى عامة الآية (اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم) قال لي أبي إن هذا الموضع لا يقصد به مصر وإنما يقصد به بلدا ما لأن مصر علم أعجمي لا ينون فهل هذا الكلام صحيح ؟ => فتاوى عامة لماذا قال الله تعالى (قل هو الله أحد) نكرة وعند الصمد جعلها معرفة وسؤال آخر الطبيعي أن الإنسان يولد ثم يلد لماذا قال الله تعالى (لم يلد ولم يولد) ؟ => فتاوى عامة بأي تاريخ تحديدا يبدأ القنوت عند الشافعية في رمضان ؟ => فتاوى عامة هل يجوز للزوجة أن تدفع زكاة الفطر لها ولأولادها ولزوجها من مالها الخاص لو زوجها يمتنع عن ذلك ؟ => فتاوى عامة هل يجوز إخراج جزء من زكاة المال لأسرة معدمة من أجل تجهيز جنازة ميتهم بمعنى رسوم السيارة ومستلزمات الكفن واستخراج شهاد الوفاة وما إلى ذلك ؟ => فتاوى عامة 130- فضل زيارة الصالحين وإكرام الضيف وحقه يوم وليلة والضيافة ثلاثة أيام والترهيب أن يحقر المضيف أن يقدم ما عنده ومن الضيف أن يحقر ما يقدم له - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب من هم أحب خلق الله إلى الله - مدينة جيوتبوري السويد ٤-٩-٢٠١٤ - الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ من هم أحب خلق الله إلى الله - مدينة جيوتبوري السويد ٤-٩-٢٠١٤ - الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

حب الصالحين

15067 الخميس PM 09:45
2011-04-07

التعليق على قضية حرق المصحف

11112 الاربعاء PM 09:27
2011-04-20

" وعباد الرحمن "

12519 الجمعة AM 12:09
2011-02-11

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للسابقين إلي الخيرات

5284 الاربعاء PM 10:40
2009-12-23

بشرى للمتقين

4587 الاربعاء PM 10:33
2009-12-23

بشرى لأهل المعروف

5885 الاربعاء PM 10:44
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

10135 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

9093 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

أدعية القرآن الكريم .

7209 الخميس PM 10:30
2010-11-04

أدعية الطعام والشراب

9837 الخميس PM 10:34
2010-11-04

المسلمون في العيد

4164 الخميس PM 11:06
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 768676
يتصفح الموقع حاليا : 294

عرض المادة

نجتمع وزملائي بمسجد العمل حيث نقيم وأصلي بهم القيام ولا أحد منهم يجيد العربية وقد أخطأت في الصلاة وجعلت صلاة الوتر سرية وليست جهرية فهل يتعين سجود السهو وإن لم أكن سجدت للسهو فماذا عليَّ ؟

فتاوى عامة رقم : 9651

السؤال : السلام عليكم د/ خالد نجتمع أنا وزملائي الأجانب بمسجد العمل مساء حيث نقيم وأصلي بهم صلاة القيام ولا أحد منهم يجيد العربية مطلقاُ وقد أخطأت في الصلاة وجعلت صلاة الوتر سرية وليست جهرية فهل يتعين عليَّ سجود السهو ؟ وإن لم أكن سجدت حينها سجود السهو فماذا يتعين عليَّ فعله لتصحيح الأمر والنجاة من الوزر ؟ جزاكم الله خيرا

البلد : السعودية .

التاريخ : 10 / 4 / 2022

رقم الفتوى : 9651

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  السؤال تضمن مسالتين :

الأولى : حكم الإسرار في موضع الجهر في الصلاة :

  جمهور الفقهاء على أن الجهر في موضع الإسرار أو الإسرار في موضع الجهر ليس من واجبات الصلاة ولكنه من سنن الصلاة وبعضهم قال من هيئاتها ، ومن لم يجهر في موضع الجهر ولم يسر في موضع الإسرار فقد ترك السنة وصلاته صحيحة إلا ابن القاسم من المالكية فقال ببطلان الصلاة بسبب الجهر في غير محله عمدا .

    

  قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/ 270) :

[ الجهر في مواضع الجهر والإسرار في مواضع الإسرار مجمع على استحبابه، والأصل فيه فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقد ثبت ذلك بنقل الخلف عن السلف. فإن جهر في موضع الإسرار أو أسر في موضع الجهر ترك السنة وصحت صلاته. ] اهـ.

 

   قال الباجي رحمه الله في "المنتقى شرح موطأ مالك" (2/ 62) :

[ وقد اختلف أصحابنا في الجهر والإسرار هل هما من واجبات الصلاة أو من هيآتها؟ فمذهب مالك رحمه الله وأكثر أصحابه يقتضي أنها من الهيآت، ومذهب ابن القاسم يقتضي أنها من الواجبات. فمن جهر فيما يسر فيه أو أسر فيما يجهر فيه قال مالك: يسجد لسهوه إلا أن يكون الشيء اليسير كقوله: الحمد الله رب العالمين. وقد روى أشهب عن مالك لا سجود عليه، ومن فعل ذلك عامدا قال ابن القاسم: يعيد الصلاة، وقال ابن نافع: لا يعيد وهو مبني على ما تقدم. ] اهـ.

  لمزيد من الفائدة في هذه المسألة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 8593 ]  .

 

الثانية : حكم من سهى في الصلاة ولم يسجد للسهو :

اختلف الفقهاء فيمن ترك سجود السهو ، فقال بعضهم ببطلان صلاته ، وقال آخرون بعدم البطلان ، ومنهم من فصل بين سجود السهو القبلي والبعدي .

 

  قال ابن قدامة رحمه الله تعالى في "المغني" (1 / 385) :

[ وإذا نسي سجود السهو حتى طال الفصل لم تبطل الصلاة، وبذلك قال الشافعي وأصحاب الرأي، وعن أحمد أنه إن خرج من المسجد أعاد الصلاة، وهو قول الحكم وابن شبرمة، وقول مالك وأبي ثور في السجود الذي قبل السلام، ولنا أنه جابر للعبادة بعدها ، فلم تبطل بتركه كجبران الحج...] اهـ.

 

  وأما طول مدة الفصل بين الفراغ من الصلاة وبين سجود السهو ، فذهب الحنابلة إلى أن الخروج من المسجد يُعتبر مدة طويلة ، وذهب الشافعي إلى أن ذلك يرجع إلى العرف ، وذهب المالكية وقول عند الشافعية إلى القول بالتفصيل بالرجوع إلى سبب السهو هل هو زيادة في الصلاة أو نقصان .

 

 قال ابن قدامة أيضا في "المغني" (1 / 384) :

[ واختلف في ضبط المدة التي يسجد فيها، ففي قول الخرقي يسجد ما كان في المسجد ، فإن خرج لم يسجد ، نص عليه أحمد، وهو قول الحكم وابن شبرمة، وقال القاضي : يرجع في طول الفصل وقصره إلى العادة ، وهذا قول الشافعي، لأن النبي صلى الله عليه وسلم رجع إلى المسجد بعد خروجه منه... وحكى ابن أبي موسى عن أحمد رواية أخرى أنه يسجد وإن خرج وتباعد ، وهو قول ثانٍ للشافعي... وهذا قول مالك إن كان لزيادة ، وإن كان لنقص أتى به ما لم يطل الفصل ، لأنه لتكميل الصلاة ، ولنا أنه لتكميل الصلاة فلا يأتي بعد طول الفصل كركن من أركانها.] اهـ.

 

 بناءا على ما سبق فإذا أعدت الصلاة وأتيت بسجود السهو كان ذلك أحوط في العبادة وهو أولى ، وإذا لم تعد الصلاة ولم تسجد للسهو فصلاتك صحيحة ولا إعادة عليك على قول أحد أئمة المذاهب كما سبق بيانه من قول ابن قدامة. 

  جاء في "الروض المربع شرح زاد المستقنع" (2/461) :

[ (وإن نسيه) أي نسي سجود السهو الذي محله قبل السلام (وسلم ) ثم ذكر (سجد) وجوبا (إن قرُب زمنه) .. فإذا سلّم - وإن طال فصْلٌ عرفا أو أحدث أو خرج من المسجد - لم يسجد وصحت صلاته.] اهـ.   
  وجاء في "الشرح الممتع" للشيخ محمد بن صالح العثيمين (3/537) : 
[ قوله : "وإن نسيه وسلم سجد إن قرب زمنه " - أي : السجود الذي قبل السلام وسلّم - سجد إن قرب زمنه فإن بَعُد سقط وصلاته صحيحة .
مثاله :      
رجل نسي التشهد الأول فيجب عليه سجود السهو ومحله قبل السلام لكن نسي وسلم فإن ذكر في زمن قريب سجد وإن طال الفصل سقط : مثل لو لم يتذكر إلا بعد مدة طويلة ، ولهذا قال " سجد إن قرب زمنه " فإن خرج من المسجد فإنه لا يرجع إلى المسجد فيسقط عنه ، بخلاف ما إذا سلم قبل إتمام الصلاة فإنه يرجع ويكمل وذلك لأنه في المسألة الثانية ترك ركنا فلا بد أن يأتي به وهذا ترك واجبا يسقط بالسهو .

  لمزيد من الفائدة في هذه المسألة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 333 ، 1014 ، 1051 ، 1082 ، 1764 ، 2188 ، 2436 ، 3821 ، 3859 ]  .

 

بناءا على ذلك : فإذا أخطأت وأسررت بالصلاة في موضع الجهر فإنك تسجد سجدتي السهو بعد الصلاة ، وإذا نسيت ولم تسجد للسهو وطال الفصل بين ذلك وبين الانتهاء من الصلاة ، فلا شئ عليك والصلاة صحيحة . 

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الثلاثاء PM 11:55
    2022-11-22
  • 16
Powered by: GateGold