جديد الموقع
جاءتني رسالة من قريب أنهم بصدد ختم القرآن بتوزيع الأجزاء على أفراد العائلة بنية الأجر لفلان المتوفى ما حكم ذلك ؟ وإن لم يكن واردا عن رسول الله أو الصحابة أو التابعين فما هو البديل ؟ => فتاوى عامة بعض أفراد الأمن على بوابات المجمعات السكنية تأتي عليهم صلاة الجمعة وهم يسمعون الخطبة ولا يستطيعون الصلاة لأنهم على البوابات للحراسة فهل يصلي معنا أم كيف يصلي الجمعة ؟ => فتاوى عامة في قوله (يسبح له فيها بالغدو والآصال) هل المقصود أذكار الصباح والمساء وهل أفضلية ذلك في المسجد قبل الشروق وهل أذكار المساء بعد صلاة العصر أم يفضل الحضور إلى المسجد قبل المغرب لأدائها ؟ => فتاوى عامة هل تجوز العمرة عن حي لا يستطيع ماديا أو لظروف مرض أن يعتمر ؟ => فتاوى عامة هل يجوز أن يشرب المسلم البيرة الخالية من الكحول رغم إن نفس المصنع الذي يصنع البيرة التي بها كحول يصنع الخالية من الكحول ويؤكدون على علبة البيرة نسبة الكحول صفر فما حكم شربها ؟ => فتاوى عامة هل النبي صلى الله عليه وسلم أصيب بالسحر لفترة شهرين كان لا يدري أيأتي أهله أم لا ؟ => فتاوى عامة أقرضت أحد الأشخاص مبلغ وبدأ السداد على أقساط حسب مقدرته وتعسر نظرا لظروفه الصعبة وكونه من مستحقي الزكاة فقررت العفو عنه في سداد ما تبقى بنية أن يكون ضمن زكاة مالي فهل هذا صحيح ؟ => فتاوى عامة الأشهر الحرم وحرمة الزمن . ( خطبة مكتوبة )‎‎ => الخطب المكتوبة بقدوم شهر رجب ما صحة حديث "من يبارك الأحباب بهذا الشهر الفضيل يحرم على النار" د. خالد عبد العليم => اخبار الشيخ بقدوم شهر رجب ما صحة حديث "من يبارك الأحباب بهذا الشهر الفضيل يحرم على النار" د. خالد عبد العليم => منوعة

مقالات علمية للشيخ

كيف نتدبر القرآن

15236 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

محاسبة النفس

12348 الخميس PM 09:53
2011-04-07

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى لمن ستر مسلما

7252 الاربعاء PM 10:29
2009-12-23

بشرى للسابقين إلي الخيرات

5365 الاربعاء PM 10:40
2009-12-23

بشرى للمنفقين

4134 الثلاثاء PM 11:58
2009-12-22

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

10270 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

9206 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

الدعاء عند الهم والحزن

7189 الخميس PM 11:12
2010-11-04

دعاء يوم عرفة

3814 الخميس PM 10:59
2010-11-04

الدعاء لمن أسدى إلينا معروفا

12092 الخميس PM 10:57
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

6230 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

بحث آداب القضاء في الإسلام

7251 الجمعة PM 11:26
2011-02-18

الاجتهاد وشروط المجتهد

5352 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

المزيد

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 775667
يتصفح الموقع حاليا : 259

عرض المادة

الآية (اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم) قال لي أبي إن هذا الموضع لا يقصد به مصر وإنما يقصد به بلدا ما لأن مصر علم أعجمي لا ينون فهل هذا الكلام صحيح ؟

فتاوى عامة رقم : 9666

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته عندي استفسار عن الآية الكريمة "اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم" فقد قال لي أبي أسكنه الله الفردوس الأعلى - وقد حصل على عالية اللغة العربية من جامعة الأزهر الشريف عام ٥٦ - أن هذا الموضع لا يقصد به مصر وطننا الحبيب وإنما يقصد به بلدا ما لأن مصر علم أعجمي لا ينون فهل هذا الكلام صحيح ؟ بارك الله فيكم وجزاكم عنا خيرا.

البلد : السعودية .

التاريخ : 15 / 4 / 2022

رقم الفتوى : 9666

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  ما قاله الوالد الكريم صحيح وهو قول كثير من المفسرين ، إلا إن بعض المفسرين قد ذهب أيضا إلى أن المقصود هي البلد مصر أي مصر فرعون وليس مصرا من الأمصار أي بلدا من البلاد ، فمن قال بأي القولين فهو صحيح واللفظ يحتمله ، لأن من ذهب إلى أنها مصر من الأمصار قرأها بالتنوين ، وأما من ذهب إلى إنها مصر فرعون قرأها بالأف بغير تنوين .

 

  قال القرطبي رحمه الله :

[ و" مصرا- بالتنوين منكرا - قراءة الجمهور ، وهو خط المصحف ، قال مجاهد وغيره : فمن صرفها أراد مصرا من الأمصار غير معين . وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله : اهبطوا مصرا قال : مصرا من هذه الأمصار . وقالت طائفة ممن صرفها أيضا : أراد مصر فرعون بعينها . استدل الأولون بما اقتضاه ظاهر القرآن من أمرهم دخول القرية ، وبما تظاهرت به الرواية أنهم سكنوا الشام بعد التيه .

  واستدل الآخرون بما في القرآن من أن الله أورث بني إسرائيل ديار آل فرعون وآثارهم ، وأجازوا صرفها ... وقرأ الحسن وأبان بن تغلب وطلحة " مصربترك الصرف . وكذلك هي في مصحف أبي بن كعب وقراءة ابن مسعود . وقالوا : هي مصر فرعون . قال أشهب قال لي مالك : هي عندي مصر قريتك مسكن فرعون. ] اهـ. بحذف واختصار

 

  وقال ابن كثير رحمه الله :

[ وقوله( اهبطوا مصرا ) هكذا هو منون مصروف مكتوب بالألف في المصاحف الأئمة العثمانية ، وهو قراءة الجمهور بالصرف .
قال ابن جرير : ولا أستجيز القراءة بغير ذلك ؛ لإجماع المصاحف على ذلك .
وقال ابن عباس( اهبطوا مصرا ) قال : مصرا من الأمصار ، رواه ابن أبي حاتم ، من حديث أبي سعيد البقال سعيد بن المرزبان ، عن عكرمة ، عنه. قال : وروي عن السدي ، وقتادة ، والربيع بن أنس نحو ذلك .
وقال ابن جرير : وقع في قراءة أبي بن كعب وابن مسعود : اهبطوا مصر من غير إجراء يعني من غير صرف . ثم روى عن أبي العالية ، والربيع بن أنس أنهما فسرا ذلك بمصر فرعون...       
وقال ابن جرير : ويحتمل أن يكون المراد مصر فرعون على قراءة الإجراء أيضا . ويكون ذلك من باب الاتباع لكتابة المصحف ، كما في قوله تعالى :( قواريرا قواريرا ) [ الإنسان : 15 ، 16 ] . ثم توقف في المراد ما هو ؟ أمصر فرعون أم مصر من الأمصار ؟ وهذا الذي قاله فيه نظر ، والحق أن المراد مصر من الأمصار كما روي عن ابن عباس وغيره ، والمعنى على ذلك لأن موسى عليه السلام يقول لهم : هذا الذي سألتم ليس بأمر عزيز ، بل هو كثير في أي بلد دخلتموه وجدتموه ، فليس يساوي مع دناءته وكثرته في الأمصار أن أسأل الله فيه ؛ ولهذا قال( أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير اهبطوا مصرا فإن لكم ما سألتم ) أي : ما طلبتم ، ولما كان سؤالهم هذا من باب البطر والأشر ولا ضرورة فيه ، لم يجابوا إليه ، والله أعلم ] اهـ. بحذف واختصار

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الاثنين PM 09:59
    2022-11-28
  • 123
Powered by: GateGold