جديد الموقع
أمي أوصت بأن بعد وفاتها كل من أهداها هدية من أبنائها يأخذها له ولا تحسب من الميراث سواء كانت هذه الهدايا من المصوغات الذهبية أو الأجهزة الكهربائية وما شابه ذلك فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى المعاملات المالية أب ترك لأولاده عقارات وأرض قاموا بتقسيم بعضه وترك البعض على المشاع بعد سنوات يريد بعضهم تقسيم الجزء المتبقي وبيعه لظروفهم المادية باقي الإخوة عارضوا فهل يجوز رفع قضية لبيع الإرث ؟ => فتاوى المعاملات المالية أخي يعمل خزانات لشركة بترول وتعطيه مبلغ تحت الحساب فلم تسدد ولكن لها مديونية عند شركة أخرى فقامت بتحويل مبلغ أخي عليها وقالت ممكن نعطيك مبلغ تحت الحساب بخصم 2.5 % فائدة ؟ => فتاوى المعاملات المالية والدي قام بتأجير أرض زراعية على أجرة معلومة والاتفاق أن يعطيه المستأجر الإيجار في أول المدة ولكنه تأخر حتى نهاية المدة والأسعار ارتفعت فهل يجوز لوالدي رفع الأجرة عند استلامها نهاية العام ؟ => فتاوى المعاملات المالية أريد أشترى أشياء وأبيعها هل نسبة الربح محددة أم مفتوحة وإذا طلب أحد منى شراء سلعة ليست عندى يجوز أشتريها له وأضع نسبة ربح والتقسيط لأى مدة وأى نسبة ربح أضعها فوق الثمن الاصلى للسلعة ؟ => فتاوى المعاملات المالية شخص قال لى شتري لى سلعة وسأعطيك ثمنها عند المقابلة أو بعد فترة فهل يجوز أم لابد أن أعطيه السلعة وأستلم النقود فى نفس الوقت ؟ => فتاوى المعاملات المالية أثناء السفر للعمرة مثلا ننزل في فندق ويعطونا مستلزمات للاستعمال الشخصي منادل شامبوهات ونحو ذلك وكل يوم يعطونا زيادة فهل لو أخذت هذه الأشياء خارج الفندق هل فيه حرمة ؟ => فتاوى المعاملات المالية 34- شرح حديث إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم => اخبار الشيخ أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم => منوعة

مقالات علمية للشيخ

أسباب انشراح الصدر

15028 الاثنين PM 05:35
2011-01-17

فضل المشاريع الخيرية والوقف

12486 الاحد PM 11:02
2011-01-23

الأدب مع العلماء .

17378 الاحد PM 07:46
2011-03-20

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للشاكرين نعمة الله

4942 الاربعاء PM 10:02
2009-12-23

بشرى للمنفقين

4701 الثلاثاء PM 11:58
2009-12-22

بشرى للعلماء

4039 الاربعاء PM 09:41
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

11856 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11122 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

الدعاء عند هياج الريح

7664 الخميس PM 10:55
2010-11-04

دعاء السوق

5288 الخميس PM 10:52
2010-11-04

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس

7720 الخميس PM 11:14
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 843962
يتصفح الموقع حاليا : 216

عرض المادة

هل يجب النية لمسح الشراب أثناء الوضوء ؟ لبست الشراب على طهارة ولم يكن في نيتي المسح عليه ؟ وهل لو تحرك الشراب من مكانه بدون قصد يبطل المسح عليه ؟

فتاوى عامة رقم : 10183

السؤال : سلام عليكم هل يجب النية لمسح الشراب أثناء الوضوء ؟ لبست الشراب على طهارة ولم يكن في نيتي المسح عليه ؟ وهل لو تحرك الشراب من مكانه بدون قصد يبطل المسح عليه ؟

البلد : مصر .  

التاريخ : 14 / 1 / 2023

رقم الفتوى : 10183   

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  تضمن السؤال مسألتين :

الأولى : هل يجب نية المسح على الشراب عند لبسه :

  من لبس الشراب أو الجورب أو الخف على طهارة فإنه يجوز له المسح عليه يوما وليلة إذا كان مقيما وثلاثة أيام بلياليهن إذا كان مسافرا ، ولا يُشترط وجود نية المسح على الشراب قبل لبسه طالما لبسه الشخص على طهارة فيجوز له المسح عليه .

  روى البخاري واللفظه ومسلم عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال : " كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال : دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرتين . فمسح عليهما " .  

 

الثانية : لو تحرك الشراب من مكانه دون قصد هل يبطل المسح عليه :  

  إذا تحرك الشراب فظهر جزء من القدم محل المسح الذي يجب ستره فإن للعلماء فيه قولان :

الأول : قول الجمهور : أن المسح على الخف أو الجورب أو الشراب يبطل إذا انكشف جزء من محل الفرض ، وهذا باتفاق الأئمة من فقهاء المذاهب الأربعة : الأحناف والمالكية والشافعية والحنابلة .

 

الثاني : قول بعض الفقهاء مثل ابن حزم وابن عبد البر وابن تيمية : أن المسح لا يبطل إذا انكشف جزء من القدم محل الفرض .

  قال ابن حزم رحمه الله في "المحلى" (1/334) :

[ فإنْ كان في الخفَّين أو فيما لُبِس على الرِّجلين خرْقٌ صغيرٌ أو كبيرٌ، طولًا أو عرضًا، فظهر منه شيءٌ من القَدَمِ، أقلُّ القَدَمِ أو أكثرُها أو كلاهما؛ فكلُّ ذلك سواءٌ، والمسح على كلِّ ذلك جائزٌ، ما دام يتعلَّق بالرِّجلين منهما شيءٌ، وهو قول سفيانَ الثوريِّ، وداود، وأبي ثور، وإسحاقَ بن راهويه، ويزيد بن هارون.] اهـ.

   وقال أيضًا رحمه الله في "المحلى" (1/337) :

[ مَن مسَحَ كما ذَكَرْنا على ما في رِجليه، ثم خَلَعَهما، لم يضرَّه ذلك شيئًا، ولا يلزَمُه إعادةُ وُضوءٍ ولا غَسلُ رِجليه، بل هو طاهِرٌ كما كان، ويُصلِّي كذلك، وكذلك لو مسَحَ على عمامةٍ أو خمارٍ، ثم نزعَهما، فليس عليه إعادةُ وضوءٍ ولا مسْحُ رأسِه، بل هو طاهِرٌ كما كان، ويصلِّي كذلك، وكذلك لو مسَحَ على خفٍّ على خفٍّ، ثم نزعَ الأعلى، فلا يضرُّه ذلك شيئًا، ويصلِّي كما هو دونَ أن يُعيد مسحًا، وكذلك مَن توضَّأ أو اغتسَلَ ثم حلَقَ شَعْرَه أو تقصَّصَ أو قَلَّمَ أظفارَه، فهو في كلِّ ذلك على وضوئِه وطهارَتِه، ويصلِّي كما هو، دونَ أن يمسَحَ مواضع القصِّ، وهذا قولُ طائفةٍ مِن السَّلَفِ، كما رُوِّينا عن عبد الرزَّاق عن سفيانَ الثوريِّ، عن هشامِ بنِ حسَّان، ورُوِّينا عن سفيانَ الثوريِّ عن الفُضَيلِ بنِ عَمرو، عن إبراهيم النَّخَعي: أنَّه كان يُحدِثُ ثم يمسَحُ على جُرموقينِ له من لبودٍ، ثم ينزِعُهما، فإذا قام إلى الصَّلاةِ لَبِسَهما وصلَّى. ] اهـ.

 

وقال ابن عبد البر رحمه الله في "التمهيد" (11/ 157) :

[ قال ابن أبي ليلى: إذا نزع خفَّيه بعد المسح، صلَّى كما هو، وليس عليه غَسلُ رِجليه ولا استينافُ الوضوءِ، ورُوي عنه أنَّه يَغسِلُ رجليه خاصَّة . ] اهـ.

 

  وقال ابن تيميَّة رحمه الله في "الاختيارات الفقهية" (ص15) :

[ لا ينتقِضُ وضوءُ الماسحِ على الخفِّ والعمامةِ بِنَزعِهما، ولا بانقضاءِ المدَّة. ] اهـ.

 

  وهذا القول رجحه ابن عثيمين رحمه الله حيث قال في "الشرح الممتع" (1/264) :

[ اختيارُ شيخِ الإسلام أنَّ الطَّهارةِ لا تبطُلُ، سواءٌ فاتت الموالاةُ أم لم تفُت، حتى يوجدَ ناقِضٌ من نواقِضِ الوُضوءِ المعروفة، لكن لا يُعيدُه في هذه الحال؛ ليستأنِفَ المسح عليه؛ لأنَّه لو قيل بذلك لم يكُن لتوقيتِ المسحِ فائدة ؛ إذ كلُّ من أراد استمرارَ المَسحِ خلَع الخفَّ، ثم لبِسَه، ثم استأنَفَ المدَّة... وحُجَّتُه: أنَّ هذه الطَّهارةَ ثبَتَت بمقتضى دليل شرعيٍّ، وما ثبَت بمقتضى دليل شرعيٍّ، فإنَّه لا ينتقِضُ إلَّا بدليل شرعيٍّ، وإلَّا فالأصلُ بقاء الطَّهارة، وهذا القول هو الصَّحيح، ويؤيِّدُه من القياس: أنَّه لو كان على رَجُلٍ شَعرٌ كثيرٌ، ثم مسَحَ على شَعره؛ بحيث لا يصِلُ إلى باطِنِ رأسِه شيءٌ مِن البَلَل، ثم حلَقَ شَعره بعد الوضوءِ، فطهارتُه لا تنتقِضُ. فإنْ قيل: إنَّ المسحَ على الرأسِ أصلٌ، والمسحَ على الخفِّ فرعٌ؛ فكيف يُساوى بين الأصلِ والفَرعِ؟ فالجواب: أنَّ المسحَ ما دام تعلَّقَ بِشيءٍ قد زال، وقد اتَّفَقْنا على ذلك، فكَونُه أصليًّا أو فرعيًّا غيرُ مؤثِّرٍ في الحُكم. ] اهـ.

 

  والراجح هو قول الجمهور من بطلان المسح على الخف إذا انكشف منه جزء من محل الفرض ، ولكن لو شق الأمر على المصلي ولم يستطع غسل القدمين ومسح على الشراب فيجزئه على قول بعض الأئمة كما سبق خاصة أن الأصل في تشريع رخصة المسح هو الرفق والتيسير ورفع الحرج والمشقة .

 

والله تعالى أعلم .  

 

  • السبت PM 09:39
    2023-09-16
  • 220

الجديد

أثناء السفر للعمرة مثلا ننزل في فندق ويعطونا مستلزمات للاستعمال الشخصي منادل شامبوهات ونحو ذلك وكل يوم يعطونا زيادة فهل لو أخذت هذه الأشياء خارج الفندق هل فيه حرمة ؟ شخص قال لى شتري لى سلعة وسأعطيك ثمنها عند المقابلة أو بعد فترة فهل يجوز أم لابد أن أعطيه السلعة وأستلم النقود فى نفس الوقت ؟ أريد أشترى أشياء وأبيعها هل نسبة الربح محددة أم مفتوحة وإذا طلب أحد منى شراء سلعة ليست عندى يجوز أشتريها له وأضع نسبة ربح والتقسيط لأى مدة وأى نسبة ربح أضعها فوق الثمن الاصلى للسلعة ؟ والدي قام بتأجير أرض زراعية على أجرة معلومة والاتفاق أن يعطيه المستأجر الإيجار في أول المدة ولكنه تأخر حتى نهاية المدة والأسعار ارتفعت فهل يجوز لوالدي رفع الأجرة عند استلامها نهاية العام ؟ أخي يعمل خزانات لشركة بترول وتعطيه مبلغ تحت الحساب فلم تسدد ولكن لها مديونية عند شركة أخرى فقامت بتحويل مبلغ أخي عليها وقالت ممكن نعطيك مبلغ تحت الحساب بخصم 2.5 % فائدة ؟
Powered by: GateGold