القائمة الرئيسية
جديد الموقع
مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان)
15 الخميس PM 11:012024-12-12
مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان)
14 الخميس PM 11:002024-12-12
لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم
16 الخميس PM 10:572024-12-12
لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم
16 الخميس PM 10:562024-12-12
شرح الترغيب والترهيب
158- الترغيب في الزهد في الدنيا والاكتفاء بالقليل لضرورة الحياة والترهيب من حبها والتكاثر فيها والتنافس عليها
435 الخميس PM 01:512023-05-04
شرح صحيح البخارى
361 - تفسير سورتي فصلت والشورى وقوله(قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى) - شرح صحيح البخاري.
1927 السبت PM 08:352017-09-30
ركن الفتاوى
الذي أفطر رمضان بسبب مرض ويطلع فدية عن كل يوم هل تسقط عنه كفارة رمضان ؟ وهل يجوز تأجيل الفدية إلى ما بعد رمضان ؟
15 الخميس PM 10:372024-12-12
اقترب رمضان والدتي مريضة سكر تأخذ إنسولين ولا تستطيع تصوم فهل عليها كفارة ؟ وكم قيمتها ؟ وتخرجها دفعة واحدة أو كل يوم ؟
14 الخميس PM 10:362024-12-12
أنا من سورية وأعايش بمصر عندي بيت بسوريا قمت بتأجيره لأناس ب 1000 دولار سنوياً تقريباً هل يطلع عليه زكاة وكم من فضلك ؟
104 الخميس PM 10:352024-12-12
مقالات علمية للشيخ
أسباب انشراح الصدر
15376 الاثنين PM 05:352011-01-17
سنن وآداب المزاح والفرح
13350 الاثنين PM 10:222011-07-04
إنا كفيناك المستهزئين
14448 الثلاثاء PM 07:042012-10-16
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء4
7404 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب السيرة النبوية الجزء الأول
8393 السبت AM 10:482011-01-15
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء1
6060 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتب الشيخ
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6567 الخميس PM 12:162018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
7138 الخميس PM 12:392018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
9133 الخميس PM 12:412018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للذاكرين الله كثيرا والذاكرات
9107 الاربعاء PM 10:072009-12-23
بشرى لمن ستر مسلما
8277 الاربعاء PM 10:292009-12-23
بشرى للمخلصين
4355 الثلاثاء PM 11:482009-12-22
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12386 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11587 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
دعاء الإستخارة
4724 الخميس PM 10:362010-11-04
ما هو الدعاء المستجاب ؟
14066 الخميس PM 10:272010-11-04
الدعاء لمن ابتلي بالوسواس
8029 الخميس PM 11:142010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث في النهي عن الإسراف
8007 الاثنين PM 01:512011-01-24
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9979 الاحد PM 07:172010-11-28
الاجتهاد وشروط المجتهد
7593 الثلاثاء PM 07:052010-03-16
مكتية البوربوينت
كيف نربي أبناءنا ؟
5483 الثلاثاء PM 10:262014-12-16
2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها
2863 الاثنين AM 12:532021-01-11
قضايا عقدية بين الجائز والممنوع
4989 الاحد PM 11:412014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
كنت أصلي في أحد المساجد فلاحظت أن من بجواري لا يجهر بالتأمين في الفاتحة مع الإمام فسألته عن ذلك فقال إن مذهب قريتنا مذهب الأحناف وهم لا يجهرون بالتأمين خلف الإمام فما صحة ذلك ؟
فتاوى عامة رقم : 10195
السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت أصلي في أحد المساجد فلاحظت أن من بجواري لا يجهر بالتأمين في الفاتحة مع الإمام فسألته عن ذلك فقال إن مذهب قريتنا مذهب الأحناف وهم لا يجهرون بالتأمين خلف الإمام فما صحة ذلك ؟ وجزاكم الله خيرا .
البلد : مصر .
التاريخ : 19 / 1 / 2023
رقم الفتوى : 10195
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
من السنة التأمين بعد قراءة سورة الفاتحة للإمام والمأموم في صلاة الجماعة وللمنفرد الذي يصلي وحده ، وجمهور الفقهاء على الجهر بالتأمين في الصلاة الجهرية للإمام والمأموم ، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " إذا أمَّنَ الإمام فأمِّنوا ، فإنه مَن وَافَق تأمِينه تأمِين الملائكة غُفِر له ما تَقَدَّم من ذَنْبه " ، بينما ذهب أبو حنيفة إلى أن المأموم لا يجهر بالتأمين بل يؤمن سرا في الصلاة الجهرية ، ولكن الراجح هو قول الجمهور لقوة ما استدلوا به .
يقول النووي رحمه الله في "الأذكار" (ص: 51) :
[ ويَجهَر به الإمام والمنفرد في الصلاة الجهريَّة، والصحيح أن المأموم أيضًا يَجهر به، سواء كان الجمع قليلاً أو كثيرًا، ويُستحب أن يكون تأمين المأموم مع تأمين الإمام لا قبله ولا بعده ـ للحديث المتقدم ـ وليس في الصلاة موضع يُستحب أن يَقتَرِن فيه قول المأموم بقول الإمام إلا في قوله آمين. وأما باقي الأقوال فيَتأخَّر قول المأموم.] اهـ.
وقال ابن عبد البر رحمه الله في "التمهيد" (7/ 15) :
[ وقال الكوفيون [الحنفية] وبعض المدنيين [بعض أصحاب الإمام مالك]: لا يجهر بها [يعني : الإمام] .
وقال الشافعي وأصحابه وأحمد بن حنبل وأهل الحديث : يجهر بها...
ثم ذكر الأحاديث الواردة في الجهر بها ، ثم قال :
وكان أحمد بن حنبل يغلظ على من كره الجهر بها ، قال : وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (ما حسدنا اليهود على شيء ما حسدونا على آمين). ] اهـ.
وقال القرطبي رحمه الله في تفسيره (1 / 129) :
[ إن العلماء اختلفوا: هل يقولها الإمام وهل يَجهَر بها؟ فذَهَب الشافعي ومالك في رواية المدنيِّين إلى ذلك، وقال الكوفيون وبعض المدنيِّين: لا يَجهَر بها. ورَوَى ابن القاسم عن مالك أن الإمام لا يقولها بل يقولها المأموم، والدليل حديث مسلم " إذا صلَّيْتم فأقِيموا صُفوفكم ثم ليَؤمَّكم أحدكم، فإذا كَبَّر فكَبِّروا، وإذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين، يُحِبُّكم الله " والصحيح قول الإمام لها لحديث أبي داود والدارقطني عن وائل بن حجر: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قرأ " ولا الضالين " قال " آمين " يَرفَع بها صوته . وقال عطاء: " آمين " دعاء ، أمَّن ابن الزبير ومن وراءه، حتى إن للمسجد لَلَجَّة أي صوتًا أو دويًا، قال الترمذي: وبه يقول غير واحد من أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ومَن بعدهم، يَرَون أن يَرفَع الرجل صوته بالتأمين لا يُخفِيها، وبه يقول الشافعي وأحمد وإسحاق، وفي الموطأ والصحيحين قال ابن شهاب: وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : "آمين". وفي سنن ابن ماجه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا قال : " غير المغضوب عليهم ولا الضالين" قال: "آمين" حتى يَسمَعها أهل الصف الأول فيَرْتَجَّ بها المسجد.] اهـ.
وقال القرطبي أيضا :
[ قال أصحاب أبي حنيفة: الإخفاء بآمين أوْلى من الجَهْر به؛ لأنه دعاء وقد قال الله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضُرُّعًا وخيفة) ورُدَّ عليه بأن إخفاء الدعاء أفضل لما يَدخُله من الرياء. أما صلاة الجماعة فشهودها إشهار شِعار ظاهر، وإظهار حق يُندَب العباد إلى إظهاره، وقد نَدَب الإمام إلى إشهار قراءة الفاتحة المشتملة على الدعاء والتأمين في آخرها، فإذا كان الدعاء مما يُسَن الجَهْر فيه فالتأمين على الدعاء تابِع له وجارٍ مَجْراه. وهذا بَيِّنٌ. ثم تحدَّث القرطبي عن أن كلمة "آمين" لم تكن قبلنا إلا لموسى وهارون عليهما السلام وذَكَر حديث ابن ماجه " ما حَسَدَتْكُمُ اليهود على شيء ما حَسَدَتْكُمْ على السلام والتأمين " والمراد بالسلام هو تحية المسلمين لأنها تحية أهل الجنة، هذا وذَكَر الحافظ المنذري هذا الحديث وقال : رواه ابن ماجه بإسناد صحيح وابن خزيمة في صحيحه وأحمد، ولفظه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذُكِرَتْ عنده اليهود فقال : " إنهم لم يَحْسُدُونا على شيء كما حَسَدُونا على الجمعة، هدانا الله لها وضَلُّوا عنها، وعلى القِبْلة التي هدانا الله لها وضَلُّوا عنها، وعلى قولنا خلف الإمام: آمين" . ] اهـ.
وقال ابن القيم رحمه الله في " إعلام الموقعين " (2/396-398) :
[ السنةُ المحكمةُ الصحيحةُ : الجهرُ بآمين في الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الصحيحين ( إذا أمن الأمام فأمنوا ، فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه) ؛ ولولا جهره بالتأمين لما أمكن المأموم أن يؤمن معه ويوافقه في التأمين ، وأصرح من هذا حديث وائل بن حجر وحديث أبي هريرة رضي الله عنهما ...
وذكر الحديثين المتقدمين ، ثم قال :
وسئل الشافعي عن الإمام هل يرفع صوته بآمين ؟ قال : نعم ، ويرفع بها من خلفه أصواتهم . فقيل له : وما الحجة ؟ فقال : قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (إذا أمن الإمام) ؛ فيه دلالة على أنه أمر الإمام أن يجهر بآمين ، لأن من خلفه لا يعرفون وقت تأمينه إلا بأن يسمع تأمينه. ] اهـ.
والله تعالى أعلم .
-
الجمعة AM 11:49
2023-09-22 - 393