القائمة الرئيسية
جديد الموقع
كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي
21 الجمعة PM 08:192024-09-06
كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي
27 الجمعة PM 08:182024-09-06
من يحدد قيمة مهر العروس وليها أم هي ؟ وكيف يستخدم هذا المهر ؟
23 الجمعة PM 08:052024-09-06
ركن الفتاوى
من يحدد قيمة مهر العروس وليها أم هي ؟ وكيف يستخدم هذا المهر ؟
23 الجمعة PM 08:052024-09-06
مقالات علمية للشيخ
فضل ليلة القدر والعشر الأواخر من رمضان
14659 الاحد PM 11:032011-01-23
أيام أقسم الله بها
12841 الاثنين PM 06:112011-01-17
الرضا
14030 الخميس PM 09:282011-07-07
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء6
7885 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء2
7861 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الرحيق المختوم )نسخة وورد)
25852 السبت AM 10:372011-01-15
كتب الشيخ
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8860 الخميس PM 12:412018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6348 الخميس PM 12:162018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6905 الخميس PM 12:392018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للدعاة إلي الله
4041 الاربعاء PM 09:462009-12-23
بشرى لقراء القرآن الكريم
5449 الاربعاء PM 10:102009-12-23
بشراكم بالعيد
5809 الاربعاء PM 10:482009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12169 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11397 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
المسلمون في العيد
4952 الخميس PM 11:062010-11-04
الدعاء عند الأضحية والذبح والنحر
11685 الخميس PM 11:112010-11-04
الدعاء بعد الأذان
6072 الخميس PM 10:382010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9763 الاحد PM 07:172010-11-28
القواعد الفقهية المتعلقة بدفع الضرر ورفع الحرج
8270 الثلاثاء PM 07:452010-03-09
الاجتهاد وشروط المجتهد
7467 الثلاثاء PM 07:052010-03-16
مكتية البوربوينت
أركان عقد النكاح وحقوق الزوجين .
5614 الثلاثاء PM 10:242014-12-16
أنواع الشرك بالله تعالى
5443 الاحد PM 11:382014-10-19
أنواع العبادة
5268 الاحد PM 11:372014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
صديقي تزوج عرفي من امرأة ثيب ومع وجود شاهدين رجال وحجته مذهب الحنفية أن المرأة تتزوج دون ولى فهل نكاحه حلال أم باطل ؟
فتاوى نسائية رقم : 5308
السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته صديقي تزوج عرفي من امرأة ثيب ومع وجود شاهدين رجال وحجته مذهب الحنفية أن المرأة تتزوج دون ولى فهل نكاحه حلال أم باطل ؟
البلد : مصر .
التاريخ : 17 / 11 / 2023
رقم الفتوى : 5308
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
يجب التفريق بين مسألتين :
الأولى : العقد العرفي عقد صحيح شرعاً إذا استوفيت شروطه الشرعية من الإيجاب والقبول وحضور ولي الزوجة وشاهدي عدل والمهر وغير ذلك من شروط العقد الشرعية ، فإذا استوفى العقد شروطه الشرعية الصحيحة فهو عقد زواج صحيح شرعاً وتترتب عليه كل آثاره ، ولكنني أنصح بالتوثيق في الأوراق الرسمية لحفظ حقوق الزوجة والأولاد مستقبلاً ، وإذا لم يوثق العقد رسمياً فهو عقد صحيح طالما استوفى شروطه الشرعية .
الثانية : لا يصح العقد عند جمهور الفقهاء إلا بوجود الولي ، لأن ولي الزوجة في عقد الزواج ركن من أركانه بالإضافة للإيجاب والقبول ، وحضور شاهدي عدل ، والمهر ، فإذا فقد أحد هذه الأركان كان الزواج باطلا ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ) رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه من حديث أبي موسى الأشعري .
وقوله صلى الله عليه وسلم : (لَا نِكَاحَ إِلَّا بِوَلِيٍّ وَشَاهِدَيْ عَدْلٍ) رواه البيهقي من حديث عمران وعائشة ، وقوله صلى الله عليه وسلم : (أَيُّمَا امْرَأَةٍ نَكَحَتْ بِغَيْرِ إِذْنِ وَلِيِّهَا فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فَنِكَاحُهَا بَاطِلٌ ، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) رواه أحمد وأبو داود والترمذي .
فإذا باشرت الثيب إبرام العقد بنفسها فذلك جائز والعقد صحيح عند أبي حنيفة الذي أجاز أن تزوج المرأة نفسها إذا كان المتقدم لها كفؤا ، ولكن الراجح هو رأي الجمهور من اشتراط وجود ولي الزوجة لصحة العقد .
* توضيح مذهب الأحناف في هذه المسألة :
علماء المذهب مختلفون أيضا في هذه المسألة :
فقد ذكر صاحب الهداية – في الفقه الحنفي - أن أبا حنيفة وأبا يوسف في ظاهر الرواية عنه أجازا نكاح الحرة العاقلة البالغة برضاها بدون ولي ، وفي رواية أخرى عن أبي يوسف أن النكاح لا ينعقد إلا بولي .
وعند محمد بن الحسن ينعقد نكاحها موقوفاً على إذن الولي .
فصار في مذهب الأحناف ثلاثة أقوال :
الأول : صحة النكاح بغير ولي .
الثاني : صحته موقوفاً على إذن الولي .
الثالث : عدم صحته .
وأما الجمهور فيرون عدم صحة النكاح بدون ولي كما سبق ، واستدلوا عليه بالقرآن وبنصوص الأحاديث الصريـحة في ذلك .
وفي مذهب أبي حنيفة لو اعترض أحد من أولياء المرأة على الزوج بسبب كونه غير كفء لها فلهم فسخ عقد النكاح ، وإمضاء عقد تزويج المرأة نفسها مشروط بكون الزوج كفؤا لها .
قال ابن حزم رحمه الله في "المحلى" (ج9 / 455) :
[ وقال أبو حنيفة، وزفر، جائز للمرأة أن تزوج نفسها كفؤا ، ولا اعتراض لوليها في ذلك ، فإن زوجت نفسها غير كفء ، فالنكاح جائز، وللأولياء أن يفرقوا بينهما ، وكذلك للولي أن يخاصم فيما حطت من صداق مثلها . وقال أبو يوسف، ومحمد بن الحسن: لا نكاح إلا بولي ، ثم اختلفا ، فقال أبو يوسف : إن تزوجت بغير ولي فأجازه الولي جاز، فإن أبى أن يجيز والزوج كفؤ أجازه القاضي ، ولا يكون جائزا إلا حتى يجيزه القاضي . وقال محمد بن الحسن : إن لم يجزه الولي استأنف القاضي فيه عقدا جديدا. ] ا.هـ.
فأنت ترى مما سبق بعض القيود في تزويج المرأة نفسها على مذهب أبي حنيفة ومنها :
أ) أن يكون الزوج كفؤا .
ب) عدم اعتراض أحد من أولياء المرأة على الزوج كونه غير كفء لها أو تزوجها على مهر دون مهر مثيلاتها .
ج) إمضاء العقد موقوف على إذن ولي الزوجة .
ومن هنا تتأكد أهمية وجود الولي في عقد الزواج وبذلك تلتقي المذاهب الأربعة عند هذه النقطة .
وأما الحديث الذي رواه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " الثَّيِّب أحقُّ بنفسها مِن وَلِيِّها، والبِكر تُسْتَأمَر، وإذْنُها سُكُوتها " فمعناه : أن الثيب أحق بنفسها من وليها في الإذن بمعنى أنه لا يزوجها حتى تأذن له بالنطق لأنها أحق منه بالعقد فإن لم ترض فليس للولي مع الثيب أمر ، والثيب قد سبق لها الزواج فلا يمنعها شدة الحياء من النطق بالقبول ، وأما البكر البالغ لم يسبق لها الزواج فيغلب عليها الحياء فلا تستطيع الجواب في القبول بالنطق ، لهذا يستأذنها وليها في تزويجها وإذنها سكوتها وسكوتها إقرارها ولا يجوز إجبارها .
كما إن الزواج عقد على التأبيد وهو حياة مستقرة وليس فترة تعارف عابرة ، ولهذا جعل الإسلام عقد الزواج قائماً على المودة والرحمة والألفة والمحبة، قال الله تعالى: " ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها، وجعل بينكم مودة ورحمة " [الروم: 21] ، ومن المحال - عادة - تحقيق تلك المقاصد إلا بالرضى التام والتوافق بين الزوجين وكذلك بين الأسرتين ، لأن الزواج مصاهرة بين عائلتين وليس فقط بين العروسين .
وإذا كان الزواج لا يخلو غالبا من خلافات ومشكل بين الزوجين فلماذا تبدأي حياتك الزوجية بمشكلة كبيرة وهي اعتراض الأم على الزواج ، فكيف تستمر حياتك مع زوجك وأمك غاضبة ، وكيف سيكون التزوار واللقاء وصلة الرحم ، وهل من المقبول أن تعيشي معزولة عن أهلك وأسرتك ؟!! ، كما إن الزواج سنة وأما بر الوالدين فهو واجب ما لم يأمراك بمعصية .
والله تعالى أعلم .
-
الاربعاء PM 08:58
2024-08-07 - 95