جديد الموقع
أنا في العمرة وبعدما وصلت جاءني الحيض ولن ينتهي قبل رجوعي للقاهرة هل هناك أي فرصة أني أنظر إلى الكعبة هل يجوز أدخل المسجد أدعو قليلا حتي من بعيد أم منهي عنه تماما ؟ => فتاوى نسائية أمي أرضعت اختها هل ابنتها بنت خالتي تحل لي أم لا ؟ => فتاوى نسائية متزوجة عندي أولاد وكنت أضع وسيلة منع حمل لكن حصل حمل بتوأم في الأسبوع الخامس أنا وزوجي نعمل وعلينا التزامات مادية كثيرة ولو أكملت الحمل لابد أقعد من الشغل ونتعثر ماديا فهل يجوز الإجهاض ؟ => فتاوى نسائية عندي ١٤ سنة منتقبة فهل هذا اللون الأزرق فيه مشكلة لو لبسته ؟ مع العلم أني سأرتدي عليه خمار أسود غير فاتح ؟ => فتاوى نسائية أصلي أنا وابنتي في البيت جماعة لنأخذ ثواب الجماعة ثم سمعت إنه لا يجوز امرأتان تصليان مع بعضهما وتكون واحدة منهن إمامة فما صحة هذا الكلام مع العلم لا يكون في البيت رجل حتى يقوم بنا إمام ؟ => فتاوى نسائية ما حكم الصلاه والصيام أثناء نزول إفرازات بنية بعد انقطاع الدورة بأسبوع لمدة كذا يوم وبعدها يرفع لحين مجيئ الدورة الأخرى ؟ => فتاوى نسائية من يحدد قيمة مهر العروس وليها أم هي ؟ وكيف يستخدم هذا المهر ؟ => فتاوى نسائية 59- شرح حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها وحد حدودا فلا تعتدوها وحرم أشياء فلا تنتهكوها وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

الاستغلال الوظيفي

12984 الخميس PM 09:37
2011-07-07

محاسبة النفس

13207 الخميس PM 09:53
2011-04-07

النصيحة .

11472 الاحد PM 08:24
2011-03-20

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للصائمين

5348 السبت AM 01:39
2009-11-21

بشرى لقراء القرآن الكريم

5449 الاربعاء PM 10:10
2009-12-23

بشرى للمستقيمين بحسن الخاتمة

6814 الاربعاء PM 10:46
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

12169 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11397 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء الضيافة

11604 الخميس PM 10:53
2010-11-04

دعاء يوم عرفة

4619 الخميس PM 10:59
2010-11-04

المسلمون في العيد

4952 الخميس PM 11:06
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 854552
يتصفح الموقع حاليا : 132

عرض المادة

فضل وآداب الدعاء

1.فضل وآداب الدعاء .

* فضل الدعاء :

{وَقَالَ رَبُّكُمْ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر: 60]،   

{وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِي فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} [البقرة: 186].     

وقال صلى الله عليه وسلم: "الدُّعاءُ هو العبادة قال ربكم: {ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} رواه أبو داود والترمذي وابن ماجه.

وقال صلى الله عليه وسلم : "ما من مسلم يدعو الله بدعوةٍ ليس فيها إثمٌ ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاثٍ: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخرها له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من السوء مثلها" قالوا: إذاً نكثر. قال: "الله أكثر". رواه الترمذي وأحمد.

* آداب الدعاء :

أولاً: أن يترصد لدعائه الأوقات الشريفة كيوم عرفة من السنة, ورمضان من الشهور, ويوم الجمعة من الأسبوع, ووقت السحر من ساعات الليل, وبين الآذان والإقامة وغيرها.

روى الترمذي وأبو داود وأحمد في مسنده ـ وحسنه ابن حجر ـ أن أنسًا رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((الدعاء لا يرد بين الآذان والإقامة)) . وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إن في الجمعة لساعة لا يوافقها مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه قال: وهي ساعة خفيفة)) رواه البخاري ومسلم .

ولهما عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((يتنزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر فيقول: من يدعوني فأستجيب له, ومن يسألني فأعطيه, ومن يستغفرني فأغفر له)).

ثانيًا: أن يغتنم الأوقات المباركة الأحوال والأماكن الشريفة : وعند نزول الغيث ، وعند إفطار الصائم , وحالة السجود, وفي حال السفر ، وحال المرض ، وبين الأذان والإقامة ، وفي ليلة القدر ، وفي جوف الليل ، ودبر الصلوات الخمس ، ودعوة المظلوم لا ترد ، والدعاء لأخيه بظهر الغيب ، والدعاء يوم عرفة .

أخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء)) .

وعن ابن عباس رضي الله عنهما ـ في حديث طويل وفيه ـ قال عليه الصلاة والسلام: ((فأما الركوع فعظموا فيه الرب عز وجل, وأما السجود فاجتهدوا فيه في الدعاء فقمِنٌ أن يستجاب لكم)) رواه مسلم, أي حقيق وجدير أن يستجاب لكم.

وأخرج أبو داود وابن ماجه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ثلاث دعوات مستجابات لاشك فيهن: دعوة الوالد, ودعوة المسافر, ودعوة المظلوم)) .

وأخرج الترمذي وحسنه وابن ماجه والطبراني عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ثلاث لا ترد دعوتهم: الصائم حتى يفطر, والإمام العادل, ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام ويفتح لها أبواب السماء ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين)) .

ثالثًا: أن يدعو مستقبلاً القبلة رافعًا يديه مع خفض الصوت بين المخافتة والجهر, وأن لا يتكلف السجع في الدعاء, فإنَّ حال الداعي ينبغي أن يكون حال متضرع, والتكلف لا يناسب, قال تعالى: وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون [البقرة: 186].

  ذكر ابن حجر عن بعض الصحابة في معنى قوله تعالى: ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً [الإسراء: 110] أي لا ترفع صوتك في دعائك فتذكر ذنوبك فتُعير بها.

وقال ابن عباس رضي الله عنهما كما عند البخاري: "فانظر السجع من الدعاء فاجتنبه, فإني عهدت رسول الله وأصحابه لا يفعلون إلا ذلك الاجتناب ".

رابعًا: الإخلاص في الدعاء والتضرع والخشوع والرغبة والرهبة, وأن يجزم الدعاء ويوقن بالإجابة ويصدق رجاؤه فيه. قال تعالى: إنما يؤمن بآياتنا الذين إذا ذكروا بها خروا سجدًا وسبحوا بحمد ربهم وهم لا يستكبرون تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفًا وطمعًا ومما رزقناهم ينفقون فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون [السجدة: 14 ـ 16].

أخرج الترمذي والحاكم وقال: حديث مستقيم الإسناد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة, واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه))

وروى البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة, ولا يقولن اللهم: إن شئت فأعطني فإنه لا مستكره له)) .

خامسًا: أن يلح في الدعاء ويكون ثلاثًا ولا يستبطئ الإجابة, قال تعالى: أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض [النمل: 62].

أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((يستجاب لأحدكم ما لم يعجل, يقول: دعوت فلم يستجب لي)).قال الداودي ـ رحمه الله ـ : على الداعي أن يجتهد ويلح ولا يقل: إن شئت، كالمستثني, ولكن دعاء البائس الفقير.

سادسًا: أن يفتتح الدعاء ويختمه بذكر الله تعالى والصلاة على النبي ثم يبدأ بالسؤال. قال سبحانه: ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها [الأعراف: 180].

أخرج النسائي وابن ماجه عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله جالسًا يعني ورجل قائم يصلي، فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت, المنان, بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام, يا حي يا قيوم إني أسألك, فقال النبي لأصحابه: ((تدرون بم دعا؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم, قال: ((والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى)) .

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (إن الدعاء موقوف بين السماء والأرض لا يصعد منه شيء حتى تصلي على نبيك ) . قال أبو سليمان الداراني ـ رحمه الله ـ: من أراد أن يسأل الله حاجة, فليبدأ بالصلاة على النبي ثم يسأل حاجته ثم يختم بالصلاة على النبي فإن الله عز وجل يقبل الصلاتين وهو أكرم من أن يدع ما بينهما.

سابعًا: التوبة ورد المظالم والإقبال على الله عز وجل بكنه الهمة, وهو الأدب الباطن، وهو الأصل في الإجابة تحري أكل الحلال, كما قال الغزالي رحمه الله.

أخرج الطبراني والحاكم وقال: صحيح الإسناد ووافقه الذهبي عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله : ((من سره أن يستجاب له عند الكرب والشدائد فليكثر من الدعاء في الرخاء)) .

* ومن آداب الدعاء :

1-الإخلاص لله.    

2-أن يبدأ بحمد الله والثناء عليه ثم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويختم بذلك. 

3-حضور القلب في الدعاء.

4- الدعاء في الرخاء والشدة.     

5- لا يسأل إِلا الله وحده.  

6- الاعتراف بالذنب والاستغفار منه والاعتراف بالنعمة وشكر الله عليها.     

7-  عدم تكلف السجع في الدعاء.

8- الدعاء ثلاثاً.   

9-  استقبال القبلة.

10- الجزم في الدعاء واليقين بالإجابة.  

11- الإلحاح في الدعاء وعدم الاستعجال.

12- رفع الأيدي في الدعاء.      

13- التضرع والخشوع والرغبة والرهبة.   

14- ردُّ المظالم مع التوبة.

15-  عدم الدعاء على الأهل، والمال، والولد، والنفس.  

16- خفض الصوت بالدعاء بين المخافتة والجهر.     

17-  أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر.    

18- الابتعاد عن جميع المعاصي.

19- أن يكون المطعم والمشرب والملبس من حلالٍ.    

20-  لا يدعو بإِثمٍ أو قطيعة رحمٍ.

21- أن يبدأ الداعي بنفسه إذا دعا لغيره. (قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه بدأ بنفسه بالدعاء وثبت أيضاً أنه لم يبدأ بنفسه ،كدعائه لأنس، وابن عباس، وغيرهما ) .     

22- بأن يتوسل إلى الله بأسمائه الحسنى وصفاته العُلى،أو بعملٍ صالحٍ قام به الداعي نفسه  .  

23- الوضوء قبل الدعاء إن تيسر.

24- أن لا يعتدي في الدعاء.

*** أفضل الدعاء :

1- أدعية القرآن الكريم .

2- أدعية السنة .

3- أدعية مأثورة عن الصحابة .

4- دعاء المضطر بما يأتي علي لسانه .

  • الخميس PM 10:29
    2010-11-04
  • 8029
Powered by: GateGold