جديد الموقع
لدي مبلغ من المال وأنوي التصدق به وهناك خياران الأول إعمار المساجد خاصة أن المساجد هنا في كندا معتمدة على التبرعات بصفة اساسية والثاني مساعدة أهل غزة فأيهما مقدم على الآخر ؟ => فتاوى عامة هل إذا صليت الفرض في وقت الزوال يحسب قضاء وهل يجب الاستنجاء باليد يعني الشطاف الخارجي بدون استخدام اليد هل يجوز ؟ => فتاوى عامة أنا من سورية وأعايش بمصر عندي بيت بسوريا قمت بتأجيره لأناس ب 1000 دولار سنوياً تقريباً هل يطلع عليه زكاة وكم من فضلك ؟ => فتاوى عامة اقترب رمضان والدتي مريضة سكر تأخذ إنسولين ولا تستطيع تصوم فهل عليها كفارة ؟ وكم قيمتها ؟ وتخرجها دفعة واحدة أو كل يوم ؟ => فتاوى عامة الذي أفطر رمضان بسبب مرض ويطلع فدية عن كل يوم هل تسقط عنه كفارة رمضان ؟ وهل يجوز تأجيل الفدية إلى ما بعد رمضان ؟ => فتاوى عامة 77- شرح حديث (يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي) الدعاء سبب للإجابة إذا استكمل الشروط وانتفت الموانع => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم => اخبار الشيخ لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم => منوعة مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان) => اخبار الشيخ مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان) => منوعة

شرح صحيح البخارى

مقالات علمية للشيخ

إنا كفيناك المستهزئين

14447 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

" البركة في الرزق "

19352 الجمعة AM 12:03
2011-02-11

التعليق على قضية حرق المصحف

20899 الاربعاء PM 09:27
2011-04-20

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمحسنين

6036 الاربعاء PM 10:05
2009-12-23

بشرى لمن أدخل السرور على قلب مسلم

20598 الاربعاء PM 10:31
2009-12-23

بشرى لعمار المساجد

6027 الاربعاء PM 10:18
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

12384 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11586 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء الاستسقاء

5967 الخميس PM 10:43
2010-11-04

المسلمون في العيد

5042 الخميس PM 11:06
2010-11-04

دعاء يوم عرفة

4728 الخميس PM 10:59
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

مكتية البوربوينت

حكم النكاح وأحكام الخِطبة .

5578 الثلاثاء PM 10:22
2014-12-16

أحكام القرض

5960 الثلاثاء PM 09:46
2014-10-14

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 865100
يتصفح الموقع حاليا : 142

عرض المادة

بشرى للبار بوالديه

 

9) للبار بوالديه .

 

  الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي رسوله الكريم المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه أمهات المؤمنين ، أرسله ربه بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ، بشيرا ونذيرا ، وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا .

 

*  كما نتقرب إلي الله بالصلاة والصوم والذكر والدعاء ، فهناك تقرب إلي الله بعبادة البر وهي من أثقل ما يوضع في الميزان لأن البر حسن الخلق ، والبر من أخلاق الأنبياء ، إذا كان هذا فضل البر مع أحد فإن الأم والأب ليس بأي أحد ، والبر بهما أولي وأوجب وأشد ، يظن البعض أن البر عبء وتكاليف ومشقة بينما هي والله الرصيد المدخر لنا عند الكبر ، فمن بر والديه بره أبناؤه والجزاء من جنس العمل ، قال الله تعالى في شأن يحي  : " وبرا بوالديه ولم يكن جبارا عصيا " ، وفي شأن عيسي  قال : " وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا " .

  روي الترمذي وأحمد والحاكم علي شرط الشيخين عن عائشة  قالت : قال رسول الله  : "  دخلت الجنة ، فسمعت فيها قراءة . فقلت: من هذا ؟ قالوا : حارثة بن النعمان  . فقال : كذلكم البر، كذلكم البر " [وبقية الحديث برواية الحاكم والبيهقي: "وكان أبر الناس بأمه " .

  بره أوصله إلي هذه المنزلة أن يسمع النبي  صوته في الجنة بقراءة القرآن .       

 

*  كلنا نريد القبول وليس هناك من عامل لله بطاعة يحب أن يرد الله عليه طاعته ، والبر بالوالدين أحد أبواب الجنة المفتوحة ومفتاحها بيد من أراد أن يفتحه ، والمفتاح هو البر ، روي الترمذي وأحمد وابن ماجه عن أبي الدرداء  قال : قال رسول الله  : " الوالدُ أوسطُ أبوابِ الجنَّةِ فإن شئتَ فأضعْ ذلكَ البابَ أو احفظْهُ " ، ومعني أوسط أي خيرها وأفضلها وأعلاها ، يقال : هو من أوسط قومه أي من خيارهم .

  وأخرج ابن حبان عن الحسن بن مالك بن الحويرث عن أبيه عن جده  قال : " فلما صعد رسول الله  المنبر، فلما رقى عتبة قال : آمين . ثم رقى أخرى قال: آمين. ثم رقى عتبة ثالثة فقال: آمين. ثم قال: أتاني جبريل فقال: يا محمد من أدرك رمضان فلم يغفر له فأبعده الله . فقلت : آمين . قال : ومن أدرك والديه أو أحدهما فدخل النار فأبعده الله . فقلت : آمين . قال : ومن ذكرت عنده فلم يصل عليك فأبعده الله . فقلت : آمين ". ورواه بألفاظ مختلفة : البيهقي والحاكم وابن خزيمة .

  هل البر أمر ثقيل يحتاج إلي مجاهدة وتضحية ؟ قد يكون ، ولكن البر ما أيسره وأهونه في ابتسامة حانية وكلمة طيبة ، فالكلمة الطيبة صدقة .

  أخرج ابن أبي حاتم عن عروة  في قوله: {واخفض لهما جناح الذل من الرحمة} قال: إن أغضباك ، فلا تنظر إليهما شزرا، فإنه أول ما يعرف غضب المرء بشدة نظره إلى من غضب عليه . وأخرج البيهقي في شعب الإيمان عن عائشة  قالت: قال رسول الله  : "ما بر أباه من حد إليه الطرف " . فقد يغضب الوالد أو الوالدة وتحمل غضبها في قلبها ولا تبديه بل قد تظهر لك ابتسامة رحمة وشفقة عليك ، ولكن الله مطلع علي ما في قلبها ، فإياك وغضب الوالد  ، " وقل لهما قولا كريما " .

 

* السؤال هنا : لو لم يأت في الشريعة أمر ووصية بالوالدين فهل فطرة الإنسان السوية تدعوه إلي البر والرحمة بهما أم لا ؟ الإنسان السوي إذا أسدي إليه معروف أو صنع إنسان إليه جميل فإنه يشكره وإذا كان المعروف كبيرا فإنه يظل ذاكرا لهذا الجميل زمنا ، هل هناك أحد له يد وفضل وإحسان علي الإنسان بعد الله غير الوالدين ؟ حب الوالدين للولد فطرة سواء كان بارا أو عاقا محسنا أو مسيئا ، فمثل الوالدين كالبذرة التي أعطت غذاءها للنبتة الصاعدة وإن هلكت هي ، لك أن تنظر إلي هذا الكيان الذي كان يهتز نضرة وقوة وشبابا ، والآن قد انحني الظهر وابيض الشعر وكثرت عليه الأسقام والأمراض وأنفق زهرة حياته ورحيق عمره وثمرة أمواله ليراك في أحسن صورة ، فهل لك صديق وهل لك صديقة أعطي وضحي أو ضحت وأعطت كما أعطي الوالدان ؟؟

  وللأم ثلاثة أضعاف الأب من الوصية لماذا ؟ وهل هذه القسمة تستقيم مع المساواة أو حتي قواعد الميراث ، فالقول هو : نعم ، لأن النبي  هو الذي شرع هذا لمن جاء يسأله عن أحق الناس بحسن صحبته فقال : أمك ثلاث مرات وفي الثالثة قال : أبوك .

  ليس هناك تحيز وإنما هناك عدل في القسمة :

  الولد لم ير تضحية الأم كيف كانت لأنه كان صغيرا لا يعي ، لم ير كيف تعبت في حمله وأثناء الطلق قد تدفع حياتها ليعيش ولدها ، ولا يدري ألم المخاض إلا من عاناه ، وفترة الرضاع والحضانة كان أيضا صغيرا لا يعي ، لم ير اليد التي أطعمته حينما كان لا يستطيع أن يطعم نفسه ، ولا اليد التي كسته من عري ، ولا اليد التي أخذت بيده خطواته الأولي ليمشي ، ولا اليد التي علمته النطق والكلام ، ولكنه عند بدء الوعي والإدراك بدأ يري أباه يغدق عليه النفقة ويقوم بأعباء البيت ، أما مراحل حياته الأولي فلم يكن يراها لصغره وعدم إدراكه رغم أنها أشد وأقسى ، فهنا يأتي الشارع الحكيم ليذكره بالعرفان بالجميل حتي لا ينسي من أخذ بيده في أيامه الأولي .

   عن عمر بن الخطاب  قال: قدم على رَسُول اللَّهِ  بسبي فإذا امرأة من السبي تسعى إذ وجدت صبياً في السبي أخذته فألزقته ببطنها فأرضعته . فقال رَسُول اللَّهِ  : " أترون هذه المرأة طارحة ولدها في النار ؟ قلنا : لا والله . فقال : " لله أرحم بعباده من هذه بولدها " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .

 

* الذي يدعو لأخيه بظهر الغيب يقول له الملك : آمين ولك بمثل ، هذا من يدعو لأخيه فكيف بمن يدعو لأبيه ؟ بل قل كيف بمن يدعو لأمه ؟ ألا يكون دعاؤه أقرب للقبول ؟ ، من دعاء القرآن : " وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا " ، أخرج البيهقي عن أنس  قال: قال رسول الله  : " إن العبد يموت والداه أو أحدهما، وإنه لهما عاق فلا يزال يدعو لهما ويستغفر لهما حتى يكتبه الله بارا " .

   وهل البر محصور في دائرة الحياة أم أنه موصول بهما حتي بعد الممات ؟ يا من يبحث عن برهما بعد موتهما هذا هو الجواب من نبينا  :

  روي أبو داود وابن ماجه عن أبي أسيد  قال: بينا نحن جلوس عند رَسُول اللَّهِ  إذ جاءه رجل من بني سلمة فقال: يا رَسُول اللَّهِ هل بقي من بر أبوي شيء أبرهما به بعد موتهما ؟ فقال : " نعم ، الصلاة عليهما ، والاستغفار لهما ، وإنفاذ عهدهما من بعدهما ، وصلة الرحم التي لا توصل إلا بهما ، وإكرام صديقهما " .

 

* بقيت همسة في أذن البررة وهي لهم بشرى لمن أراد بركة الأرزاق وطول العمر في طاعة الله وحسن الخواتيم ، أخرج البيهقي عن أنس  قال : قال رسول الله  : " من أحب أن يمد الله في عمره ، ويزيد في رزقه ، فليبر والديه وليصل رحمه " .

  وإذا أخبرتنا السنة أن دعاء الوالد علي ولده مستجاب فكيف بدعاء الوالد لولده بالخير والتيسير والقبول ألا يكون مستجابا ؟ فطوبي لمن ملأ عين والديه حبا وتوقيرا واحتراما فلعل الله ينظر إلي قلبيهما في حال هذا الرضا فتتيسر أمور وتقضي حوائج .      

 

  • الاربعاء PM 09:49
    2009-12-23
  • 8270
Powered by: GateGold