جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

أسباب انشراح الصدر

13752 الاثنين PM 05:35
2011-01-17

" التجاوز والتسامح "

15183 الجمعة AM 12:12
2011-02-11

الأدب مع العلماء .

13280 الاحد PM 07:46
2011-03-20

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى لعمار المساجد

4948 الاربعاء PM 10:18
2009-12-23

بشرى للمتقين

4464 الاربعاء PM 10:33
2009-12-23

بشرى للصادقين

5164 الاربعاء PM 10:37
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9889 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8882 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء التهجد بالليل

14946 الخميس PM 10:41
2010-11-04

دعاء الاستسقاء

4912 الخميس PM 10:43
2010-11-04

دعاء يوم عرفة

3656 الخميس PM 10:59
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

5997 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

الاجتهاد وشروط المجتهد

5127 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

بحث حد شرب الخمر والمسكرات

8193 الاحد PM 07:17
2010-11-28

المزيد

مكتية البوربوينت

توحيد الأسماء والصفات

4310 الاحد PM 11:40
2014-10-19

أركان عقد النكاح وحقوق الزوجين .

4556 الثلاثاء PM 10:24
2014-12-16

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754649
يتصفح الموقع حاليا : 388

عرض المادة

بشرى لقراء القرآن الكريم

 

15) لقراء القرآن الكريم .

 

  الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي رسوله الكريم المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه أمهات المؤمنين ، أرسله ربه بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ، بشيرا ونذيرا ، وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا .

 

*  البشريات تحيط بالقرآن وما يتعلق به من كل جانب ، فالأجر للمستمع والقاريء والمتدبر والعامل به والداعي إليه ، هؤلاء الخمسة شركاء في الأجر ، لأن القرآن كلام الله خير الكلام ، نور وهدي وشفاء ورحمة للمؤمنين ، والقرآن خير الذكر لله لأن الله سماه ذكرا فقال : " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " .    

1- المستمع تنزل عليه رحمات الله : " وإذا قرأ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا لعلكم ترحمون " ، ولعل من الله في القرآن واجبة كما قال ابن عباس  ، وهذه بشرى أخري للمستمع ، أخرج أحمد والبيهقي في شعب الإيمان عن أبي هريرة.  أن رسول الله  قال : " من استمع إلى آية من كتاب الله كتبت له حسنة مضاعفة، ومن تلاها كانت له نورا يوم القيامة " ، وروي الترمذي عن أبي سعيد  قال : قال رسول الله  : " يقول الرب تبارك وتعالى من شغله القرآن وذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين - قال: - وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه " . قال : هذا حديث حسن غريب .

2- وأما من يتلو القرآن فله بكل حرف عشر حسنات وإن كان حافظا لها فمنزلته في الجنة عند آخر آية يقرأها فدرجات الجنة بعدد آي القرآن ، وروى مسلم عن عائشة  قالت: قال رسول الله  : " الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران " . وروى الترمذي عن عبد الله بن مسعود  قال: قال رسول الله  : " من قرأ حرفا من كتاب الله فله به حسنة والحسنة بعشر أمثالها لا أقول الم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف " . قال : حديث حسن صحيح غريب . وروى أبو داود عن عبد الله بن عمرو  قال: قال رسول الله  : " يقال لصاحب القرآن اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرؤها " .

3- وأما من يتدبره ويتفكر في معانيه فهو من خيرة هذه الأمة ، وروى البخاري عن عثمان بن عفان  عن النبي  قال : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " . وروي مسلم عن أبي هريرة  عن النبي  قال : " وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده " ، وقد نعى الله علي قوم قلوبهم مغلقة عليها أقفالها فدعاهم إلي كسر أقفال القلوب لينساب النور إلي قلوبهم فتشرق بأنوار الحق الذي جاء به القرآن الكريم " أفلا يتدبرون القرآن أم علي قلوب أقفالها " .

4- والتدبر والفهم يدعو للعمل ، وهذا هو المقصود الأعظم من القرآن ، فما أنزله الله إلا ليعمل به سلوكا وعقيدة وعملا وعبادة وطاعة ومنهج حياة ، روي مسلم عن النواس بن سمعان  عن النبي  قال : " يؤتى يوم القيامة بالقرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، تحاجان عن صاحبهما " . فالقرآن شفاء القلوب والنفوس ، وقيمة الدواء في استعماله لا في تحصيله واقتنائه ، فلو ذهب مريض لطبيب وكتب له الدواء ، فاشترى الدواء ووضعه في البيت لم يستعمله فهل لهذا الدواء قيمة وهل يُشفى من مرضه ؟ بركة القرآن وفضل القرآن وعطاء القرآن مربوط بمن يعملون به ، فهؤلاء هم أهله حقا ، وهم الذين يستحقون شفاعته يوم القيامة .

5- وأما من يدعو إلي القرآن ويعلم القرآن ويبين للناس أحكامه وشرائعه وحلاله وحرامه ، فهذا بأعلى المنازل لأنه حقق الغاية القصوى من تمام الفائدة بهذا القرآن ، ويكفيه أنه من خيرة الأمة كما سبق في الحديث : "خيركم من تعلم القرآن وعلمه " ، وروي أبو داود وابن ماجه عن عبد الله بن عمرو  عن النبي  قال : " العلم ثلاثة وما سوى ذلك فهو فضل : آية محكمة، أو سنة قائمة ، أو فريضة عادلة " ، وقال الله تعالى لنبيه  : " فذكر بالقرآن من يخاف وعيد " ، وقال له : " وجاهدهم به جهادا كبيرا " أي بالقرآن ، فهو حجة دامغة وبرهان واضح ودليل  ساطع ، " تبارك الذي نزل الفرقان علي عبده ليكون للعالمين نذيرا " .

 

*  القرآن يأتي شفيعا لأصاحبه يدافع ويحامي عنهم يوم القيامة وشفاعته لا تُرد ، روي أحمد والطبراني والبيهقي عن عبد الله بن عمر  عن النبي  قال : " الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب إني منعته الطعام والشهوات بالنهار فشفعني فيه، ويقول القرآن: رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه، فيشفعان " . فالقرآن حجة لنا أو علينا ، قائد يقودنا إلي الجنة إن عملنا به أو سائق يسوق صاحبه إلي النار إن هجره وأهمله ولم يعمل به .  

 

* البيوت المؤمنة محصنة من الفتن بنور القرآن ، تفر منها الشياطين وتأتيها الملائكة لأنها بيوت يخرج منها دوي كدوي النحل من قراءة القرآن كما كانت بيوت الصحابة رضي الله عنهم ، فالبيوت التي زادت همومها وكثرت مصائبها فلنسأل ما الذي يخرج منها ويُسمع فيها ، أهو ما تحبه الملائكة فتأتي عليه ؟ أم ما تهواه الشياطين فتتهافت عليه تهافت الذباب علي النجاسة ؟؟!! ، روي البخاري ومسلم عن أبي موسي  عن النبي  قال : " مثل البيت الذي يُذكر الله فيه والبيت الذي لا يُذكر الله فيه مثل الحي والميت " .

  وهذا أسيد بن حضير  كان في ليلة يقرأ فماذا حدث له عند القراءة ؟روي مسلم : أَنَّ أُسَيْدَ بْنَ حُضَيْرٍ بَيْنَمَا هُوَ لَيْلَةً يَقْرَأُ فِي مِرْبَدِهِ إِذْ جَالَتْ فَرَسُهُ، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أُخْرَى، فَقَرَأَ، ثُمَّ جَالَتْ أَيْضاً، قَالَ أُسَيْدٌ: فَخَشِيتُ أَنْ تَطَأَ يَحْيَى – ابنه - ، فَقُمْتُ إِلَيْهَا، فَإِذَا مِثْلُ الظُّلَّةِ فَوْقَ رَأْسِي ، فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ ، عَرَجَتْ فِي الْجَوِّ حَتَّى مَا أَرَاهَا. قَالَ : فَغَدَوْتُ عَلَى رَسُولِ اللهِ  فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! بَيْنَمَا أَنَا الْبَارِحَةَ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ أَقْرَأُ فِي مِرْبَدِي إِذْ جَالَتْ فَرَسِي . فَقَالَ رَسُولُ اللهِ  : " اقْرَأ، ابْنَ حُضَيْرٍ"... قَالَ : فَانْصَرَفْتُ ، وَكَانَ يَحْيَى قَرِيباً مِنْهَا خَشِيتُ أَنْ تَطَأَهُ، فَرَأَيْتُ مِثْلَ الظُّلَّةِ، فِيهَا أَمْثَالُ السُّرُجِ، عَرَجَتْ فِي الْجَوِّ حَتَّى مَا أَرَاهَا فَقَالَ رَسُولُ اللهِ  : " تِلْكَ الْمَلاَئِكَةُ كَانَتْ تَسْتَمِعُ لَكَ ، وَلَوْ قَرَأْتَ لأَصْبَحَتْ يَرَاهَا النَّاسُ مَا تَسْتَتِرُ مِنْهُمْ ". وروي البخاري ومسلم عن البراء  قال : كان رجل يقرأ سورة الكهف وعنده فرس مربوط بشَطَنَيْن فتغشته سحابة فجعلت تدنو وجعل فرسه ينفر منها فلما أصبح أتى النبي  فذكر له ذلك ، فقال : " تلك السكينة تنزلت للقرآن " .

  بركة القرآن في تلاوته والعمل به لا في اقتنائه وتزيين الجدران به ، فالله في كتابه بين لنا ما هو المراد من نزوله فقال سبحانه " كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب " ( سورة ص /29 ) .

 

ولنذكر بحقوق القرآن الخمسة علينا :

·       حسن التلاوة والقراءة .

·       حسن الاستماع والإنصات .

·       حسن الفهم والتدبر .

·       حسن العمل والتطبيق .

·       حسن البلاغ والدعوة .

  • الاربعاء PM 10:10
    2009-12-23
  • 4425
Powered by: GateGold