القائمة الرئيسية
جديد الموقع
مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان)
14 الخميس PM 11:012024-12-12
مكائد الشيطان في الصلاة (الوسوسة في الطهارة أثناء الصلاة - الوسوسة في النية - كثرة السهو والنسيان)
13 الخميس PM 11:002024-12-12
لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم
15 الخميس PM 10:572024-12-12
لماذا يترك الله فظائع الصهاينة بالفلسطينيين دون أن يعجل بعقابهم ؟ د. خالد عبد العليم
16 الخميس PM 10:562024-12-12
شرح الترغيب والترهيب
178- تلاقي أرواح المؤمنين بعد الموت في عالم البرزخ وما يدور بينهم من سؤال وحوار عن أهل الدنيا والنهي عن الجلوس على المقابر
405 الاثنين PM 10:352023-08-14
شرح صحيح البخارى
زكاة الفطر - شرح صحيح البخاري
2227 الخميس PM 09:472014-06-12
ركن الفتاوى
الذي أفطر رمضان بسبب مرض ويطلع فدية عن كل يوم هل تسقط عنه كفارة رمضان ؟ وهل يجوز تأجيل الفدية إلى ما بعد رمضان ؟
15 الخميس PM 10:372024-12-12
اقترب رمضان والدتي مريضة سكر تأخذ إنسولين ولا تستطيع تصوم فهل عليها كفارة ؟ وكم قيمتها ؟ وتخرجها دفعة واحدة أو كل يوم ؟
14 الخميس PM 10:362024-12-12
أنا من سورية وأعايش بمصر عندي بيت بسوريا قمت بتأجيره لأناس ب 1000 دولار سنوياً تقريباً هل يطلع عليه زكاة وكم من فضلك ؟
104 الخميس PM 10:352024-12-12
مقالات علمية للشيخ
الرضا
14149 الخميس PM 09:282011-07-07
أوروبا والحجاب
10600 الاثنين PM 06:082011-01-17
التأني
11698 الخميس PM 09:502011-04-07
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء1
6057 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء2
8085 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء3
8108 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتب الشيخ
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
9132 الخميس PM 12:412018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
7138 الخميس PM 12:392018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6566 الخميس PM 12:162018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للذاكرين الله كثيرا والذاكرات
9105 الاربعاء PM 10:072009-12-23
بشرى لمن ستر مسلما
8277 الاربعاء PM 10:292009-12-23
بشرى لعمار المساجد
6027 الاربعاء PM 10:182009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12384 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11586 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
أسرار الاستعاذة
11775 الخميس PM 11:132010-11-04
دعاء الاستسقاء
5967 الخميس PM 10:432010-11-04
الدعاء عند الهم والحزن
8116 الخميس PM 11:122010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9979 الاحد PM 07:172010-11-28
بحث حقيقة الإسلام والإيمان
7526 الخميس PM 12:162011-08-18
بحث في النهي عن الإسراف
8006 الاثنين PM 01:512011-01-24
مكتية البوربوينت
1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها
3190 الاثنين AM 12:502021-01-11
أنواع العبادة
5393 الاحد PM 11:372014-10-19
توحيد الأسماء والصفات
5755 الاحد PM 11:402014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
هل يجوز إمامة رجل على أحد أعضاء وضوئه شاشة أو لصقة أو جبيرة أو غير ذلك ؟ لأني رأيت أحد شيوخ العلم أخَّر إماما كانت على رجله رباط بشاش وأمَّ الناس بدلا عنه ؟
الجواب
: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
إذا كان هذا الإمام قد أصيب
في قدمه فوضع عليها جبيرة أو رباط بشاش بسبب المرض فإن وضوءه صحيح إذا كان قد مسح
على الجبيرة إذا كان يضره الماء أو يصعب نزع الجبيرة ، وأما إذا لم يمسح أثناء
الوضوء على الجبيرة وتيمم عن هذا الجزء من الجسم تحت الجبيرة قبل أو بعد الوضوء
فطهارته من الحدث صحيحة وتصح إمامته ، لأنه باتفاق الفقهاء يصح بلا كراهة اقتداء
متوضئ بمتيمم وغاسل بماسح على خف أو جبيرة .
قال ابن عابدين رحمه الله
في "حاشيته على الدر المختار" (ج1/ 589) :
[ (قوله وصح اقتداء متوضئ بمتيمم) أي عندهما ، بناء على أن الخليفة
عندهما بين الآلتين وهما الماء والتراب والطهارتان سواء.] اهـ.
وجاء في الموسوعة الفقهية
الكويتية (ج37 / 7) :
[ يجوز اقتداء المتوضّئ بالمتيمّم عند جمهور الفقهاء . ( المالكيّة
والحنابلة وأبي حنيفة وأبي يوسف ) ، لما ورد في حديث « عمرو بن العاص أنّه بعثه
النّبيّ صلى الله عليه وسلم أميراً على سريّةٍ ، فأجنب ، وصلّى بأصحابه بالتّيمّم
لخوف البرد ، وعلم النّبيّ صلى الله عليه وسلم فلم يأمرهم بالإعادة » .
واستدلّ الحنفيّة للجواز كذلك على أصلهم بأنّ التّيمّم يرفع الحدث
مطلقاً من كلّ وجهٍ ، ما بقي شرطه ، وهو العجز عن استعمال الماء ، ولهذا تجوز
الفرائض المتعدّدة بتيمّمٍ واحدٍ عندهم .
وكره المالكيّة اقتداء المتوضّئ بالمتيمّم ، كما أنّ الحنابلة صرّحوا
بأنّ إمامة المتوضّئ أولى من إمامة المتيمّم ، لأنّ التّيمّم لا يرفع الحدث ، بل
يستباح به الصّلاة للضّرورة .
وقال الشّافعيّة : لا يجوز الاقتداء بمن تلزمه الإعادة كمتيمّمٍ
بمتيمّمٍ ، ولو كان المقتدي مثله ، أمّا المتيمّم الّذي لا إعادة عليه فيجوز
اقتداء المتوضّئ به ، لأنّه قد أتى عن طهارته ببدلٍ مغنٍ عن الإعادة . وقال محمّد
بن الحسن من الحنفيّة : لا يصحّ اقتداء المتوضّئ بالمتيمّم مطلقاً في غير صلاة
الجنازة ، للزوم بناء القويّ على الضّعيف .] اهـ.
وقال ابن حزم رحمه الله في
"المحلى" (ج1 / 367 - 368) :
[ قال ابن حزم : وجائزٌ أن يؤمَّ المتيممُ المتوضئينَ ، والمتوضئُ
المتيممينَ ، والماسحُ الغاسِلينَ ، والغاسلُ الماسحينَ ؛ لأن كلَّ واحدٍ ممن
ذكرنا قد أدَّى فرضَه ، وليس أحدُهما بأطهرَ من الآخر ، ولا أحدُهما أتمَّ صلاةً
من الآخر ، وقد أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حضرت الصلاة أن يؤمَّهم
أقرؤهم ، ولم يخص عليه السلام غير ذلك ، ولو كان ههنا واجبٌ غير ما ذكره عليه
السلام لبيَّنه ولا أهمله ، حاشا لله من ذلك ، وهو قول أبي حنيفة وأبي يوسف وزفر
وسفيان والشافعي وداود وأحمد وإسحاق وأبي ثور ، وروي ذلك عن ابن عباس وعمار بن
ياسر وجماعة من الصحابة رضي الله عنهم ، وهو قول سعيد ابن المسيب والحسن وعطاء
والزهري وحماد بن أبي سليمان .
وروي المنع في ذلك عن علي بن أبي طالب ، قال : لا يؤمُّ المتيممُ
المتوضئين ، ولا المقيَّدُ المطلَقين ، وقال ربيعة : لا يؤم المتيمم من جنابة إلا
من هو مثله ، وبه يقول يحيى بن سعيد الأنصاري .
وقال محمد بن الحسن والحسن بن حي : لا يؤمهم .
وكره مالك وعبيد الله بن الحسن أن يؤمهم ، فإن فعل أجزأه .
وقال الأوزاعي : لا يؤمهم إلا إن كان أميراً .
قال علي - أي : ابن حزم - : النهي عن ذلك أو كراهته لا دليل عليه من
قرآن ولا من سنَّة ولا من إجماع ولا من قياس ، وكذلك تقسيم من قسم ، وبالله تعالى
التوفيق .] اهـ.
وأما إذا تيقن المأموم أن
الإمام لم يمسح على الجبيرة فإن طهارة الإمام ليست صحيحة وتبطل صلاته وصلاة من
خلفه وعليهم الإعادة ، وعلى ذلك فالمأموم له حالتان :
الأولى : إذا علم
المأموم أن الإمام كان مُحدِثا ، ولم يتوضأ وضوءا صحيحا فصلاة المأموم باطلة ،
ويجب عليه إعادتها ؛ لأنه صلى خلف إمام يعلم حدثه .
الثانية : من لم يعلم
أن الإمام صلى بغير طهارة من الحدث وهو على يقين من طهارة الإمام بأن يكون قد مسح
على الجبيرة أو تيمم لها ، فليس عليه شيء ، وصلاته صحيحة .
والله تعالى أعلم
-
الاحد PM 11:13
2018-01-07 - 4806