القائمة الرئيسية
جديد الموقع
مكائد الشيطان بين الأصدقاء (الإغراء بالمعصية - التنفير من الطاعة - الغيرة والحسد - النظر إلى العيوب)
12 الخميس PM 08:282024-09-12
مكائد الشيطان بين الأصدقاء (الإغراء بالمعصية - التنفير من الطاعة - الغيرة والحسد - النظر إلى العيوب)
13 الخميس PM 08:262024-09-12
60- حكم المسكوت عنه في حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ... وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
12 الخميس PM 08:242024-09-12
والدي توفي قبل جدي وبعد فترة توفي جدي فهل أنا وأخي محسوبين من ضمن الورثة أم لا ؟
11 الخميس PM 08:212024-09-12
ركن الفتاوى
والدي توفي قبل جدي وبعد فترة توفي جدي فهل أنا وأخي محسوبين من ضمن الورثة أم لا ؟
11 الخميس PM 08:212024-09-12
مقالات علمية للشيخ
فضل المشاريع الخيرية والوقف
12666 الاحد PM 11:022011-01-23
الأدب مع العلماء .
17821 الاحد PM 07:462011-03-20
أسباب انشراح الصدر
15265 الاثنين PM 05:352011-01-17
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب السيرة النبوية الجزء الثاني
8959 السبت AM 10:502011-01-15
كتاب السيرة النبوية الجزء الأول
8270 السبت AM 10:482011-01-15
كتاب الرحيق المختوم )نسخة وورد)
25865 السبت AM 10:372011-01-15
كتب الشيخ
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6354 الخميس PM 12:162018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8866 الخميس PM 12:412018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6913 الخميس PM 12:392018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للمتهجدين
5239 الاربعاء PM 10:242009-12-23
بشرى للعلماء
4193 الاربعاء PM 09:412009-12-23
بشرى لمن ستر مسلما
8136 الاربعاء PM 10:292009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12173 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11401 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
الدعاء عند هياج الريح
7851 الخميس PM 10:552010-11-04
دعاء الضيافة
11606 الخميس PM 10:532010-11-04
من أدعية الصلاة : دعاء السجود وبين السجدتين وبعد التشهد
10421 الخميس PM 10:412010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث في النهي عن الإسراف
7861 الاثنين PM 01:512011-01-24
بحث آداب القضاء في الإسلام
8393 الجمعة PM 11:262011-02-18
الاجتهاد وشروط المجتهد
7471 الثلاثاء PM 07:052010-03-16
مكتية البوربوينت
شبهات حول العمل في بلاد غير المسلمين
4862 الثلاثاء PM 09:542014-10-14
أركان عقد النكاح وحقوق الزوجين .
5619 الثلاثاء PM 10:242014-12-16
دورة شرعية فقهية عن مناسك الحج والعمرة
6380 الاثنين PM 10:532014-10-13
المتواجدون الان
عرض المادة
في الحديث أن من قرأ عشر آيات من أول سورة الكهف أو من آخرها عصمه الله من الدجال فهل هناك حكمة من تخصيص هذه الآيات العشر بالذات من أول السورة أو من آخرها ؟
الجواب : بعض الأحاديث ذكرت موعودات غيبية على بعض الأعمال الصالحة ،
وقد تبدو الحكمة منها ظاهرة وقد لا تهتدي إليها العقول ولكنها لا تخلو من حكمة إلا
محض التعبد والطاعة .
أما الحديث الذي ذكر فضل
قراءة عشر آيات من أول أو آخر سورة الكهف لأنها تعصم من الدجال فقد روى مسلم عَنْ
أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: " مَنْ حَفِظَ عَشْرَ
آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْفِ عُصِمَ مِنَ الدَّجَّالِ " . وفي
روايات أخرى عند مسلم قال: "
مِنْ آخِرِ الْكَهْفِ " . وعند أبي
داود وقال الألباني : صحيح : " مَنْ حَفِظَ مِنْ خَوَاتِيمِ سُورَةِ
الْكَهْفِ " .
ولعل الحكمة – والله أعلم
بمراده - من تخصيص هذه الآيات بالقراءة للعصمة من الدجال :
1- أن سورة الكهف جاء فيها بعض علامات الساعة الكبرى وهي خروج يأجوج
ومأجوج وهي علامة لها علاقة بخروج الدجال .
قال الإمام النووي رحمه
الله في "شرح صحيح مسلم" :
[ قيل : سبب ذلك ما في أوَّلها من العجائب
والآيَات، فمن تدبَّرها لم يفتتن بالدَّجَّال ، وكذا في آخرها قوله تعالى :
{أَفَحَسِبَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ يَتَّخِذُوا} [الكهف: 102]. ] اهـ.
وقال الإمام المناوي رحمه
الله في "فيض القدير" :
[ (من حفظ عشر آيات من أول) وفي رواية من آخر (سورة
الكهف عصم من فتنة الدجال) لما في قصة أهل الكهف من العجائب فمن علمها لم يستغرب
أمر الدجال فلا يفتن أو لأن من تدبر هذه الآيات وتأمل معناها حذره فأمن منه أو هذه
خصوصية أودعت في السورة. ] اهـ.
2-
بداية سورة الكهف فيها تحذير ممن يدعي أولهية غير الله أو يتخذ معه ولدا فهذا كذب
وافتراء على الله وكذلك الدجال كذاب يفتري الكذب حينما يدعي الألوهية ويخدع الناس
بما معه من حيَل ، وذلك في قوله تعالى : " وَيُنْذِرَ الَّذِينَ قَالُوا
اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا " [الكهف:4] ، والدجال سيدَّعي الألوهية ولعل هذه
المشابهة من حكمة قراءة العشر الأوائل من السورة .
3- الفتية الذين اعتزلوا في
الكهف جاء ذكرهم في الآيات العشر الأوائل من السورة كان سبب اعتزالهم هو تجنب الفتنة
والابتعاد عنها ، واعتصامهم بالكهف المانع من اطلاع الملك عليهم. وهو يناسب تمام المناسبة
حال فرار المؤمنين من المسيح الدجال، واعتصامهم بالجبال عنه. كما أخبر رسول الله صلى
الله عليه وسلم بذلك فقال :" ليَفِرَّنَّ الناسُ من الدجال في الجبال" ، فحصل التشابه بينهم في العلة الموجبة
للفرار ، وفي العلة الغائية من الفرار ، وفي طريقة التحصن والاعتصام.
فالعلة الموجبة للفرار هي خوف الفتنة والقتل ، والعلة الغائية من
الفرار هي تحصيل السلامة في الدين ، وطريقة التحصن هي الاعتصام بالجبال، وكهوف
الجبال. فأولئك
فروا بدينهم وهولاء فروا بدينهم، وأولئك فروا من أجل فتنة الملك ، وهولاء فروا من
أجل فتنة الدجال، وأولئك اعتصموا بكهف في جبل، وهولاء اعتصموا بالجبال.
والاعتزال عن الفتن جميعا وعلى رأسها أكبر فتنة
وهي فتنة المسيح الدجَّال فيه مشابهة لما
فعله فتية أهل الكهف حيث ابتعدوا ولم يعرضوا أنفسهم للفتنة ، روى أبو داود عن
عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ رضي الله عنه ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله
عليه وسلم : " مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ ؛
فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ
، مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنَ الشُّبُهَاتِ " .
وأمَّا مَنْ كتب اللهُ له أن يلقى الدجال
فليستعن عليه بقراءة الآيات العشر الأولى من سورة الكهف ، روى مسلم عَنِ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ رضي الله عنه، أن
رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ".. فَمَنْ أَدْرَكَهُ
مِنْكُمْ ، فَلْيَقْرَأْ عَلَيْهِ فَوَاتِحَ سُورَةِ الْكَهْفِ..".
والله تعالى أعلم
-
الجمعة PM 06:24
2018-01-19 - 9584