القائمة الرئيسية
جديد الموقع
كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي
21 الجمعة PM 08:192024-09-06
كن مع الله ولا تبالي - خطبة الجمعة - الدكتور خالد عبد العليم متولي
27 الجمعة PM 08:182024-09-06
من يحدد قيمة مهر العروس وليها أم هي ؟ وكيف يستخدم هذا المهر ؟
23 الجمعة PM 08:052024-09-06
ركن الفتاوى
من يحدد قيمة مهر العروس وليها أم هي ؟ وكيف يستخدم هذا المهر ؟
23 الجمعة PM 08:052024-09-06
مقالات علمية للشيخ
العنف الأسرى
8783 الاثنين PM 06:092011-01-17
التأني
11583 الخميس PM 09:502011-04-07
محاضرة عن [ استقبال رمضان ] بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة
12810 الاحد PM 10:562011-01-23
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الرحيق المختوم (نسخة مصورة pdf)
16894 السبت AM 11:452011-01-15
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء10
8725 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الرحيق المختوم )نسخة وورد)
25852 السبت AM 10:372011-01-15
كتب الشيخ
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6905 الخميس PM 12:392018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8860 الخميس PM 12:412018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6348 الخميس PM 12:162018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى لقراء القرآن الكريم
5450 الاربعاء PM 10:102009-12-23
حلقة من برنامج ذكرى بعنوان : انتقامه عز وجل
5302 الجمعة PM 08:132009-11-20
بشرى لعمار المساجد
5919 الاربعاء PM 10:182009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12169 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11397 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
أدعية القرآن الكريم .
8206 الخميس PM 10:302010-11-04
دعاء الضيافة
11604 الخميس PM 10:532010-11-04
أدعية السفر وركوب الدابة .
7185 الخميس PM 10:332010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9763 الاحد PM 07:172010-11-28
بحث آداب القضاء في الإسلام
8387 الجمعة PM 11:262011-02-18
القواعد الفقهية المتعلقة بدفع الضرر ورفع الحرج
8270 الثلاثاء PM 07:452010-03-09
مكتية البوربوينت
دورة شرعية فقهية عن مناسك الحج والعمرة
6378 الاثنين PM 10:532014-10-13
توحيد الألوهية .
3790 الاحد PM 11:362014-10-19
أنواع الشرك بالله تعالى
5443 الاحد PM 11:382014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
ما هي حدودنا في التعامل مع أهل الكتاب ؟
الجواب : إن
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
الأصل في تعامل المسلم مع أهل الكتاب من اليهود
والنصارى هو العدل فلا يظلمهم حقوقهم ، والإحسان إليهم في حال دعوتهم إلى الإسلام
واستمالة قلوبهم إلى الحق ، والدليل على ذلك من القرآن الكريم هو قول الله تعالى :
" لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن
تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين . إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم
في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم
الظالمون " [ الممتحنة : 8 - 9 ] .
والرحمة بعموم البشرية مقصد من مقاصد هذه
الشريعة ، ولم يجد الناس من غير المسلمين في عصور البشرية أحدا أرحم بهم من
المسلمين ، وقال بعض مفكريهم : ما وجد العالم فاتحا أرحم ولا أعدل من العرب ، حتى إن
بعض علماء المسلمين ألَّف كتابا في حقوق أهل الذمة وهو الإمام ابن القيم رحمه الله
سماه : " أحكام أهل الذمة " ، وكم ضاعت حقوق المسلمين وسالت دماؤهم ظلما
وعدوانا وعلماؤنا يضعون كتابا لحفظ حقوقهم ؟؟ وكم أوصى نبينا صلى الله عليه وسلم
بمن هم من غير ملتنا حتى وإن وجد المسلمون معاملة ليست بالمثل ممن أحسنوا إليهم ؟
وهذه نصوص من السنة ومواقف من السيرة تؤكد على هذه الحقيقة :
1- روي أبو داود عن صفوان بن سليم عن عدة من أبناء الصحابة عن آبائهم عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال : " ألا من ظلم معاهدا أو انتقصه حقه أو كلفه فوق طاقته
أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس منه فأنا حجيجه يوم القيامة " .
2- وروى البخاري عن أسماء رضي الله عنها قالت : قدمت أمي وهي مشركة في عهد قريش
ومدتهم إذ عاهدوا النبي صلى الله عليه وسلم مع أبيها، فاستفتيت النبي صلى الله
عليه وسلم فقلت: إن أمي قدمت وهي راغبة أفأصلها ؟ قال: " نعم صلي أمك "
.
3- روى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه
وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده ، فقعد عند رأسه، فقال له:
" أسلم " . فنظر إلى أبيه وهو عنده ، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله
عليه وسلم ، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول : " الحمد لله
الذي أنقذه من النار " .
لهذا فالمعاملة الطيبة تختلف عن مودة
ومحبة القلوب ، فلا مودة ولا محبة إلا للمسلم الموحد ، ولا يعني هذا أن نظلم أو
نسيئ لمن هم على غير ملتنا وإلا فكيف ندعوهم إلى الله ؟ ومن أين يعرفون سماحة
الإسلام وعظمة هذا الدين ؟
فطالما لم يسيؤا إلينا ولم يحاربونا في
ديننا فالأصل الذي ذكرته الآية ودلل عليه سلوك النبي صلى الله عليه وسلم هو أن
نعاملهم معاملة ترغبهم في الإسلام وتعكس صورة صحيحة عن ديننا الذي يريد أعداؤه أن
يشوهوه بكل طريق ووسيلة .
لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى
بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 220 ، 343 ، 828 ، 1633 ، فتاوى معاصرة رقم : 6 ، 11
، 66 ] .
والله
تعالى أعلم .
-
الاحد AM 12:36
2020-10-25 - 755