القائمة الرئيسية
جديد الموقع
مكائد الشيطان بين الأصدقاء (الإغراء بالمعصية - التنفير من الطاعة - الغيرة والحسد - النظر إلى العيوب)
12 الخميس PM 08:282024-09-12
مكائد الشيطان بين الأصدقاء (الإغراء بالمعصية - التنفير من الطاعة - الغيرة والحسد - النظر إلى العيوب)
13 الخميس PM 08:262024-09-12
60- حكم المسكوت عنه في حديث إن الله فرض فرائض فلا تضيعوها ... وسكت عن أشياء رحمة لكم غير نسيان فلا تبحثوا عنها
11 الخميس PM 08:242024-09-12
والدي توفي قبل جدي وبعد فترة توفي جدي فهل أنا وأخي محسوبين من ضمن الورثة أم لا ؟
11 الخميس PM 08:212024-09-12
ركن الفتاوى
والدي توفي قبل جدي وبعد فترة توفي جدي فهل أنا وأخي محسوبين من ضمن الورثة أم لا ؟
11 الخميس PM 08:212024-09-12
مقالات علمية للشيخ
منهج القرآن في الرد على استهزاء المشركين بالأنبياء والرسل
19619 الثلاثاء PM 07:042012-10-16
رعاية الوالدين والمسنين في الإسلام
15450 الاثنين PM 06:132011-01-17
" وعباد الرحمن "
13484 الجمعة AM 12:092011-02-11
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء2
7863 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الرحيق المختوم (نسخة مصورة pdf)
16899 السبت AM 11:452011-01-15
كتاب الرحيق المختوم )نسخة وورد)
25864 السبت AM 10:372011-01-15
كتب الشيخ
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6913 الخميس PM 12:392018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8866 الخميس PM 12:412018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6354 الخميس PM 12:162018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للمنفقين
4851 الثلاثاء PM 11:582009-12-22
بشرى للبكائين من خشية الله
6588 الاربعاء PM 09:362009-12-23
بشرى للذاكرين الله كثيرا والذاكرات
8957 الاربعاء PM 10:072009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12173 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11401 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
أدعية الرقية
5760 الخميس PM 10:462010-11-04
الدعاء لمن أسدى إلينا معروفا
13631 الخميس PM 10:572010-11-04
دعاء الكرب
10213 الخميس PM 10:542010-11-04
البحث
بحوث فقهية
الاستحالة وأقوال الفقهاء فيها وحكم التداوي بالمحرم
8311 الثلاثاء PM 07:482010-03-09
بحث حقيقة الإسلام والإيمان
7371 الخميس PM 12:162011-08-18
الاجتهاد وشروط المجتهد
7471 الثلاثاء PM 07:052010-03-16
مكتية البوربوينت
أنواع العبادة
5274 الاحد PM 11:372014-10-19
دورة شرعية عن أحكام الزكاة
5317 الاثنين PM 10:412014-10-13
دورة شرعية في أصول الفقه شرح كتاب الورقات للإمام الجويني بشرح الإمام جلال الدين المحلي .
6701 الاربعاء PM 10:102014-10-29
المتواجدون الان
عرض المادة
8446 شخص كلما يذنب ذنبا معينا يقسم أنه لا يعود إليه ثم يعود إليه وقد أقسم على ذلك أيمانا كثيرة في مدة طويلة ولا يعلم عدد هذه الأيمان فماذا يفعل ليكفر عن أيمانه الكثيرة في السنوات الماضية ؟
الجواب : إن
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
هناك نهي عن كثرة الحلف من
غير ضرورة ، لأن الحنث في اليمين أي الرجوع فيها تترتب عليه كفارة اليمين ، وكثرة
الحلف جاء ذمها في كتاب الله كصفة مذمومة لصاحبها ، قال تعالى : " ولا تطع كل
حلاف مهين " [ن: 10] ، قال ابن كثير في تفسيره : [ (ولا تطع كل حلاف مهين) وذلك أن الكاذب لضعفه ومهانته إنما
يتقي بأيمانه الكاذبة التي يجترئ بها على أسماء الله تعالى ، واستعمالها في كل وقت
في غير محلها. قال ابن عباس : المهين الكاذب . وقال مجاهد : هو الضعيف القلب. ]
اهـ.
وروى الطبراني عن سلمان رضي الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : " ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم: أُشيمط زانٍ، وعائل
مستكبر، ورجل جعل اللهَ بضاعته، لا يشترى إلاّ بيمينه، ولا يبيع إلاّ بيمينه" .
وأمر الله بحفظ الأيمان
فقال تعالى : " لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ
وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ
عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ
أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ
كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ
يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " [المائدة:
89].
ذكرت هذه الآية أن هناك
نوعان من الأيمان :
1- اليمين المنعقدة : هي أن يقسم الإنسان علي فعل شيء أو تركه في
المستقبل، ويعزم ويصمم علي ذلك وتسمي أيضا اليمين المعقودة ، والمؤكدة ، قال تعالي
: " لا يؤاخذكم الله باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما عقدتم الإيمان
" [المائدة: 89].
2- لغو اليمين : هي الحلف من غير قصد اليمين ، بحيث لم تنعقد نية
الذي نطق بالحلف علي ما يريد، بل لِسبقه لسانه إلي ما يريد ؛ أو هي أن يقسم
الإنسان علي شيء، يظن أنه فيه صادق، وهو فيه كاذب، كأن يقول: والله ما كلمت
فلانًا، ظنًا منه أنه لم يكلمه، وهو كلمه بالفعل. ويمين اللغو لا كفارة فيه بإجماع العلماء ، فعن
عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت : أنزلت هذه الآية : " لا يؤاخذكم الله
باللغو في إيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم " [البقرة: 225] . في قول الرجل : لا والله ،
وبلي والله ، وكلا والله . متفق عليه .
ولغو اليمين هي اليمين التي
لم ينعقد عليها القلب ، وذهب جمهور
الفقهاء على أن يمين اللغو هي اليمين الكاذبة خطأ ، كمن قال: والله ما دخلت هذه الدار
وعنده كذلك والأمر بخلافه ، وبعبارة أخرى هي اليمين التي كانت بناء على غالب
ظنه، فظهر خلافه.
وذهب الشافعي - خلافاً للجمهور- إلى أنها اليمين
التي تجري على لسان الحالف من غير قصد ، كقوله : لا والله ، وبلى والله ، واختاره
ابن كثير في التفسير .
وصحح ابن عبد البر كلا القولين، وفي المسألة
أقوال أخر، هذان القولان هما أشهرهما وأقواهما.
قال ابن قدامة رحمه الله
في "المغني" (9 / 496) :
[ نقل
* حكم تكرار اليمين لسنوات طويلة :
فإذا كان المحلوف عليه أمرا واحدا وهو ترك ذنب معين ثم تعود إليه فعليك
كفارة يمين واحدة ، سواء كان الحلف أكثر من مرة في مجلس واحد أو في مجالس عدة طالما
كان الحلف على شيء واحد بعينه مرارا كثيرة ثم وقعت في الذي حلفت عليه ، فهنا تلزمك
كفارة يمين واحدة .
يقول الخطيب الشربيني رحمه الله في "مغني المحتاج" (4/ 324) :
[ إن نوى اليمين بالكل انعقدت
يمينٌ واحدة، والجمع بين الألفاظ تأكيد، فلا يتعلق بالحنث فيها إلا كفارة واحدة ،
ولو نوى بكل لفظ يمينا كان يمينا ولم يلزمه إلا كفارة واحدة ، كما لو حلف على
الفعل الواحد مرارا.] اهـ.
* كفارة اليمين :
كفارة اليمين جاءت بها الآية 89 من سورة المائدة في قوله تعالى : " لا
يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ
بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ
أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ
فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ
إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ
آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " .
ومن هنا فكفارة اليمين على هذا الترتيب :
إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة
أيام ، ولا يصح الانتقال إلى الصوم إلا إذا لم يجد ما يطعم به المساكين أو يكسوهم .
لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم
: 214 ، 215 ، 387 ، 846 ، 1099 ، 1331 ، 1364 ، 2396، 8109 ] .
والله
تعالى أعلم .
-
السبت AM 10:22
2020-10-31 - 698