جديد الموقع
يوجد شباب سوريين لهم ميراث في سوريا ولا يستطيعون الحصول عليه بسبب الحرب فهل تجوز عليهم الزكاة ؟ وهل يجوز أن أعطيهم بطاطين بسبب برد الشتاء أو أصنع لهم طعاما وأعتبر ذلك من مال الزكاة ؟ => فتاوى عامة بالنسبة للمسح على القدم بدون جوارب هل يجوز إذا كان هناك مرض جلدي بين الأصابع ؟ => فتاوى عامة ما حكم من مسح على خف لا يُغطى محل الفرض ولكن تحته جورب يغطى محل الفرض ؟ => فتاوى عامة هل يجوز عمل صدقة جارية علي روح صديقتي عبارة عن مساهمة بشراء جهاز لعروسة يتيمة عبارة عن غسالة أو بوتجاز وهي غير مقتدرة ؟ => فتاوى عامة أنا مداوم طول الوقت على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذا الاستغفار فماهي أفضل صيغة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وكذا أفضل صيغة للاستغفار ؟ => فتاوى عامة كيف يعلم العبد إذا كان في كرب وعدم توفيق وضيق فى الحياة وعدم سداد فى الدنيا وهو على طاعة وتوبة ومجاهدة أن ذلك ابتلاء ورفع درجات أو تكفير للسيئات فيما مضى أو غضب من الله ؟ => فتاوى عامة بعض الناس يسأل هل يبقى الوضوء صحيحا خلال اليوم الذى مسح صاحبه على جواربه ولكن فى وسط اليوم خلع جواربه وحك أحد قدمه ولبس جواربه مرة أخرى فهل يستمر بهذا الوضوء باقى اليوم ؟ => فتاوى عامة جمع صلاة العصر مع الجمعة أليس الذي صلى مع الإمام الجمعة قد صلى داخل بنيان قريته فلا يجوز له قصر الصلاة إلا إذا خرج من بنيان القرية أم الذي قصر صلى الجمعة وهو في طريق سفره وليس في قريته ؟ => فتاوى عامة في فضل سجدة الشكر بعد الصلاة هل لهذا الكلام أصل أم ماذا رأيكم (إن العبد إذا صلى ثم سجد سجدة الشكر فتح الرب تعالى الحجاب بين العبد وبين الملائكة...) ؟ => أحاديث وقصص لاتصح الحق في القرآن الكريم وأثره في الحياة ( خطبة مسموعة) => خطب جمعة صوتية

جديد الفيديو

جديد الموقع

البحث

البحث

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 702883
يتصفح الموقع حاليا : 113

الاحصائيات

36
شرح العقيدة الطحاوية
3
كتب الشيخ
189
مواعظ قصيرة من دروس المساجد
190
سلسلة دروس رمضان - إني صائم
1
السيرة الذاتية للشيخ
35
مقالات علمية للشيخ
128
موسوعات علمية
6
موسوعات 2
113
أحاديث وقصص لاتصح
2
الوصية الشرعية

احصائيات الزوار

422
زوار اليوم الحالي
92
زيارات اليوم الحالي
1180
زوار الاسبوع الحالي
5008
زيارات الاسبوع الحالي
92
زوار الشهر الحالي
422
زيارات الشهر الحالي
10274
كل الزيارات

عرض المادة

هل يجوز دعم أحد العلماء أو أئمة المساجد بالمال ولكنه يستحي أن يقبل المال لو فهم إنها صدقة ويتعفف فهل ممكن أعطيه شيئا عينيا مثل جنيه ذهب يبيعه وينتفع بثمنه وأخبره إنه هدية رغم نيتي إنها صدقة

فتاوى عامة رقم : 8675

السؤال : السلام عليكم دكتور خالد. هل يجوز أن أدعم أحد العلماء أو أئمة المساجد بالمال ولكنه يستحي أن يقبل المال لو فهم إنها صدقة ويتعفف فهل ممكن أعطيه شيئا عينيا مثل جنيه ذهب وإنني أعلم أنه سيبيعه وينتفع بثمنه وأخبره إنه هدية رغم نيتي إنها صدقة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 13 / 2 / 2021

رقم الفتوى : 8675

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  إكرام العلماء وأهل القرآن والدعاة إلى الله كان سنة مطردة في الأمة من إكرام أهل الفضل عن طريق الهدايا والهبات ، وكان هذا شأن التجار وأصحاب الأموال في دعمهم ومؤازرتهم للعلماء الذين تفرغوا لطلب العلم ونشر الدعوة وذلك حتى يكفوهم مؤونة الحياة بسبب تفرغهم لنفع الأمة ، واللائق بهؤلاء العلماء والحفاظ هو أن يكون ذلك هدية حفظا لماء وجوههم ومراعاة لمنزلتهم عند الله فإن أهل القرآن هم أهل الله وخاصته كما جاء في الحديث ، وإن الله وملائكته ومن في السموات ومن في الأرض ليصلون على معلمي الناس الخير .

  وإذا أردت أن يكون ذلك صدقة وليس هدية أو زكاة إذا كان من ستعطيه من أهل الزكاة فلا يُشترط عند إعطاء الزكاة أو الصدقة أن تتلفظ بنوعية العطية التي ستعطيها له ، لأن النية محلها القلب والله مطلع عليها .

 

    وجمهور الفقهاء على أنه لا يلزم من يعطي الزكاة أن يخبر من يأخذها منه بأنها زكاة ، بل كره بعض المالكية إخباره ، وهو ظاهر قول الإمام أحمد رحمه الله ، وكذا الشافعية .   

  قال النووي رحمه الله في "المجموع" (6/ 233) :   

[ إذا دفع المالك أو غيره الزكاة إلى المستحق ولم يقل هي زكاة ، ولا تكلم بشيء أصلا : أجزأه ، ووقع زكاة ، هذا هو المذهب الصحيح المشهور الذي قطع به الجمهور ، وقد صرح بالمسألة إمام الحرمين – أي : الجويني - ، وآخرون. ] اهـ.   

 

  وقال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (2/ 508) : 

[ وإذا دفع الزكاة إلى من يظنه فقيراً : لم يحتج إلى إعلامه أنها زكاة ، قال الحسن : أتريد أن تقرعه ؟! لا تخبره .

وقال أحمد بن الحسن : قلت لأحمد : يدفع الرجل الزكاة إلى الرجل فيقول : هذا من الزكاة ، أو يسكت ؟ ، قال : " ولم يبكِّته بهذا القول ؟! يعطيه ، ويسكت ، ما حاجته إلى أن يقرعه ؟!] اهـ.

 

  وقال الدردير رحمه الله في "الشرح الكبير" (1/ 500) :    

[ ولا يشترط إعلامه ، أو علمه بأنها زكاة ، بل قال اللقاني : يكره إعلامه ؛ لما فيه مِن كسر قلب الفقير ، وهو ظاهر ، خلافاً لمَن قال بالاشتراط . ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 8424 ] .

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الاحد PM 08:49
    2021-06-06
  • 29
Powered by: GateGold