جديد الموقع
والدى توفي وموعد زكاة ماله لم يأتي هل عليه زكاة يجب إخراجها ؟ ويوجد شقة لأبى مؤجرة فما قيمة زكاة مالها ؟ هل يجوز أوصي إن شقة اشترتها وبدفع أقساطها إنها لا تباع بعد وفاتى وتكون لأولادي ؟ => فتاوى عامة شخص يصلي الصلوات الفائتة فيقول دخلت مسجد ونويت أصلي العصر من الفوائت ووجدت الوقت ضيق فهل ممكن يغير النية وتصبح ركعتي صبح مما عليه هل يجوز تغيير النية من الفرض إلى الفرض ؟ => فتاوى عامة هل ينفع أجعل جزء من مال الزكاة أذبح به لإطعام الفقراء ؟ => فتاوى عامة ابنتي ينزل راتبها علي البنك كل شهر وفي أول رمضان نجمع الأموال التي في البنك بإستثناء أربع أو خمس شهور الأخيرة علي اعتبار إنها لم يحل عليها الحول وتكون أنفقتها قبل الحول هل هذه الطريقة صحيحة => فتاوى عامة أصلي وأصوم وأخشى يكون تقصير في الصلاة أو نسيت عدد من أيام القضاء هل أصلي مع كل فرض فرضا خوفا يكون على شئ نسيته أم يكفي السنن وأصوم بنية فرض أكون نسيته هل أستمر أم يكفي السنن ؟ => فتاوى عامة هل يجوز العمل بالحديث الضعيف أم لا ؟ => فتاوى عامة ما معني أن الخير من عند الله وأن السوء من عند أنفسنا وكيف إذا حال المبتلي هل ابتلاه الله نتيجة سوء أعماله لو كان صالح ما ابتلاه ؟ => فتاوى عامة هل سجدة التلاوة واجبة أم لا سواء أثناء التلاوة أو فى الصلاة ؟ => فتاوى عامة أخرج زكاة المال للأهل والأقارب وهم فى احتياج يجوز ؟ وهل يجوز إخراجها قبل موعدها فى حالة الاحتياج ؟ => فتاوى عامة 31- الترهيب من عدم الخشوع وإتمام الركوع والسجود وأسوأ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته والترهيب من رفع البصر إلى السماء أثناء الصلاة - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب

جديد الفيديو

جديد الاذكار والادعية

مواطن إجابة الدعاء

7012 الخميس PM 11:12
2010-11-04

أدعية القرآن الكريم .

6534 الخميس PM 10:30
2010-11-04

دعاء الكرب

8172 الخميس PM 10:54
2010-11-04

أدعية الصباح والمساء

5003 الخميس PM 10:31
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 708283
يتصفح الموقع حاليا : 101

احصائيات الزوار

719
زوار اليوم الحالي
106
زيارات اليوم الحالي
921
زوار الاسبوع الحالي
5764
زيارات الاسبوع الحالي
106
زوار الشهر الحالي
719
زيارات الشهر الحالي
42348
كل الزيارات

المقالات

36. الوصية .

989 السبت PM 06:58
2010-06-26

5. الصبر .

1180 الاحد PM 11:59
2010-05-23

4. الرحمة .

1120 الاحد PM 11:59
2010-05-23

10. حسن الخلق .

1201 الثلاثاء PM 10:19
2010-05-25

23. آداب عيادة المريض .

1158 الخميس PM 08:59
2010-05-27

المزيد

عرض المادة

ما حكم من مسح على خف لا يُغطى محل الفرض ولكن تحته جورب يغطى محل الفرض ؟

فتاوى عامة رقم : 8695

السؤال : لو سمحت يا مولانا ما حكم من مسح على خف لا يُغطى محل الفرض ولكن تحته جورب يغطى محل الفرض ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 23 / 2 / 2021

رقم الفتوى : 8695

الجواب : إن الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

  لا يجوز لك أن تمسح على الخف الثاني القصير لأنه دون الكعبين فلا يُعتد بالمسح عليه وإنما الجائز هو المسح على الجورب الأول الطويل الساتر للكعبين .

 

  وأما إذا لبست الخف الثاني على طهارة وكان ساترا للكعبين فوق الجورب الأول فيجوز المسح على الثاني عند كثير من الفقهاء لأنك لبست الثاني على طهارة وإن كانت طهرة مسح ، فإذا انتقض الوضوء فالمسح يكون على الأول وليس على الثاني ، وفي قول آخر يجوز المسح عليهما معا إذا كان ذلك قبل الحدث لأنك لبستهما معا على طهارة ، وذلك لما رواه البخاري ومسلم عن عروة بن المغيرة عن أبيه رضي الله عنه قال : كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر، فأهويت لأنزع خفيه، فقال : " دعهما ، فإني أدخلتهما طاهرتين" ( فمسح عليهما ) .

 

  وقد اتفقت المذاهب الأربعة على أن من شروط المسح على الخفين ، أن يكون ساتراً لمحل فرض الغسل - الكعبان مع القدم - فإن لم يستر الكعبين لم يصح المسح عليهما ، قياساً على الوضوء ؛ ولأن ما ظهر فرضه الغسل ، وما ستر فرضه المسح ، ولا يمكن أن يجمع بين البدل والمبدل منه في عضو واحد ، وحُكي عن الإمام الأوزاعي وابن حزم جواز المسح على الخفين ولو كانا دون الكعبين ولكن الراجح هو قول الجمهور من اشتراط ستر الخف للكعبين .

 

  قال الإمام ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (1/180) :

[ ولا يمسح إلا على خفين, أو ما يقوم مقامهما ; من مقطوع أو ما أشبهه, مما يجاوز الكعبين ) معناه والله أعلم , يقوم مقام الخفين في ستر محل الفرض, وإمكان المشي فيه, وثبوته بنفسه ، والمقطوع هو الخف القصير الساق ; وإنما يجوز المسح عليه إذا كان ساتراً لمحل الفرض, لا يرى منه الكعبان; لكونه ضيقاً أو مشدوداً, وبهذا قال الشافعي, وأبو ثور ، ولو كان مقطوعاً من دون الكعبين, لم يجز المسح عليه ، وهذا الصحيح عن مالك، وحكي عنه , وعن الأوزاعي, جواز المسح ; لأنه خف يمكن متابعة المشي فيه , فأشبه الساتر.  
ولنا أنه لا يستر محل الفرض, فأشبه اللالكة والنعلين. ] اهـ.

 

  وقال الإمام ابن حزم رحمه الله في "المحلى" (1/336) :

[ فإن كان الخفان مقطوعين تحت الكعبين فالمسح جائز عليهما , وهو قول الأوزاعي, روي عنه أنه قال : يمسح المحرم على الخفين المقطوعين تحت الكعبين , وقال غيره لا يمسح عليها إلا أن يكونا فوق الكعبين ، قال علي [ أي ابن حزم ] : قد ( صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الأمر بالمسح على الخفين , وأنه مسح على الجوربين ), ولو كان ههنا حد محدود لما أهمله عليه السلام ولا أغفله فوجب أن كل ما يقع عليه اسم خف أو جورب أو لبس على الرجلين فالمسح عليه جائز.. ] اهـ.

 

  وجواز المسح على الجورب أو الخف اللذين لبسهما على طهارة هو اختيار الإمام النووي رحمه الله في "المجموع" (1 / 490) حيث قال :

[ وإن لبس الخف على طهارة ثم أحدث ومسح عليه ثم لبس الجرموق على طهارة المسح ففى جواز المسح عليه وجهان مشهوران .... قال الروياني : الأصح منع المسح وهو قول الداركي , وقال غيره الأصح الجواز وهو قول الشيخ أبي حامد ومقتضى كلام الرافعى وغيره .. وهو الأظهر المختار لأنه لبس على طهارة. ] اهـ.

 

   لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 195 ، 462 ، 648 ، فتاوى عامة رقم : 1332 ، 1333 ، 2192 ، 3424 ، 3518 ، 3655 ، 3766 ، 3807 ، 7112 ] .

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الاربعاء PM 07:57
    2021-06-16
  • 48
Powered by: GateGold