جديد الموقع
شخص علي المعاش لديه وديعة بمبلغ يستحق عليه الزكاة ويتم الصرف الشهري من أرباحها للمعاش فهل يجوز له إخراج مبلغ الزكاة مقسط شهرياً مقدماً بحيث ينتهي مع حلول الأجل ؟ => فتاوى عامة والدي أعطاني دولارات للمساعدة في سفر للعمل وعندي شبكة الزواج وخاتم ألماظ وأخشى أن أكون قد بلغت النصاب لإخراج الزكاة فهل عليَّ زكاة في الدولارات أو الشبكة أم لا ؟ => فتاوى عامة زوجي له مرتب نعيش منه وليس له أي مدخرات فهل يجب علينا نحسب شهريا 2,5 % زكاة من المرتب أو نحسب سنويا قيمة المرتب ونخرج منه 2,5 % أم إذا كان الراتب يتم صرفه كله فليس عليه زكاة ؟ => فتاوى عامة الزكاة ركن من أركان الإسلام وفرض من الفروض ولكن إن حدثت ظروف تمنع إخراجها كالكرب الشديد فهل علينا وزر ؟ => فتاوى عامة هل في صلاة التسابيح يقرأ في أربع ركعات لو كانوا مع بعض الفاتحة وسورة صغيرة أم في الركعتين الأولى والثانية فقط ؟ => فتاوى عامة ما حكم أكل الشضوة سواء نيئة (حي) أو قليها على النار فالشضورة هي نوع من الأرضة النمل الأبيض المريش يعني حشرة تخرج عقب المطر هذه الأيام ووضحوا لنا بشأن ذلك ؟ => فتاوى عامة امرأة متزوجة إمام مسجد ضرير عندهم بيت وأرض بجانبه ضموها له وعملوا دار تحفيظ استلفت من أختها أسورة لتكمل البناء وتسدد من رسوم التحفيظ وجاءت كورونا وتوقف العمل هل أساعدها من الزكاة ؟ => فتاوى عامة 40 - غسل الجمعة يكفر الخطايا بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام والترغيب في التبكير إلى الجمعة والترهيب من التأخير وتخطي الرقاب - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب اليأس والأمل - خطبة جمعة في مدينة كانوس ليتوانيا الدكتور خالد عبد العليم ١٢ - ٦ - ٢٠١٢ م => اخبار الشيخ اليأس والأمل - خطبة جمعة في مدينة كانوس ليتوانيا الدكتور خالد عبد العليم ١٢ - ٦ - ٢٠١٢ م => محاضرات وخطب في أوربا

جديد الاذكار والادعية

دعاء الضيافة

9291 الخميس PM 10:53
2010-11-04

دعاء من خاف قوما أو عدوا

78547 الخميس PM 10:55
2010-11-04

مواطن إجابة الدعاء

7153 الخميس PM 11:12
2010-11-04

أدعية الرقية

4048 الخميس PM 10:46
2010-11-04

دعاء كفارة المجلس

8140 الخميس PM 10:56
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث آداب القضاء في الإسلام

6009 الجمعة PM 11:26
2011-02-18

بحث حد شرب الخمر والمسكرات

6948 الاحد PM 07:17
2010-11-28

بحث في النهي عن الإسراف

5458 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

المزيد

مكتية البوربوينت

توحيد الألوهية .

2075 الاحد PM 11:36
2014-10-19

توحيد الأسماء والصفات

3532 الاحد PM 11:40
2014-10-19

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 714922
يتصفح الموقع حاليا : 148

المقالات

16. علو الهمة .

961 الخميس PM 08:59
2010-05-27

36. الوصية .

1051 السبت PM 06:58
2010-06-26

4. الأدلة الشرعية .

1150 الاربعاء PM 06:19
2010-06-30

15. غرس القيم في الأبناء .

1073 الخميس PM 08:59
2010-05-27

5. الصبر .

1252 الاحد PM 11:59
2010-05-23

المزيد

عرض المادة

هل ينفع أجعل جزء من مال الزكاة أذبح به لإطعام الفقراء ؟

فتاوى عامة رقم : 8774

السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته شيخنا الفاضل حياك الله بواسع رحمته وفضله ورضوانه الي يوم الدين يارب جاءنا هذا السؤال قلت أسأل حضرتك : ينفع أجعل جزء من مال الزكاة أذبح به لإطعام الفقراء ؟ أكرمكم الكريم وسددكم وكتبكم ممن غرس كرامتهم بيده الكريمة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 3 / 2021

رقم الفتوى : 8774

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  جمهور الفقهاء على أنه لا يجوز دفع الزكاة إلى الفقير في صورة دواء أو طعام أو كساء لأن الزكاة هي تمليك مال لفقير إلا إذا أذن لك الفقير بالشراء فيقول لك اشتر لي دواء أو طعام أوكساء فتكون حينئذ وكيلا عنه في الشراء ، لأن مال الزكاة حقه وله كامل التصرف فيه على الوجه الذي يريده ويرى فيه مصلحته.

 

 قال الدكتور وهبة الزحيلي في "الفقه الإسلامي وأدلته" (3/ 1812) :

[ يشترط التمليك لصحة أداء الزكاة  بأن تعطى للمستحقين، فلا يكفي فيها الإباحة أو الإطعام إلا بطريق التمليك، ولا تصرف عند الحنفية إلى مجنون وصبي غير مراهق (مميز) إلا إذا قبض لهما من يجوز له قبضه كالأب والوصي وغيرهما. وذلك لقوله تعالى: {وآتوا الزكاة} [البقرة:43/ 2] والإيتاء هو التمليك، وسمى الله تعالى الزكاة صدقة بقوله عز وجل: {إنما الصدقات للفقراء} [التوبة:60/ 9] والتصدق تمليك، واللام في كلمة «للفقراء» ـ كما قال الشافعية ـ لام التمليك، كما يقال: "هذا المال لزيد" . ] اهـ.

 

  وقد أجاز الأحناف إعطاء زكاة المال في صورة طعام أو ثياب بشرط استئذان الفقير لأن مال الزكاة في الأصل هو حق خالص للفقير في ذمة الغني وليس لأحد التصرف في هذا المال إلا بإذن صاحبه ، ولكن الأصل عندهم عدمه حيث الأجر في إعطاء المال أكبر .

  قال الكاساني رحمه الله في "بدائع الصنائع" (2/ 39) :

[ وكذلك إذا اشترى بالزكاة طعاما فأطعم الفقراء غداء وعشاء ولم يدفع عين الطعام إليهم لا يجوز لعدم التمليك.] اهـ.

 

  وهذا القول رجحه بعض العلماء إذا كان فيه تحقيق لمصلحة الفقير ، وهو مذهب الحنفية والشافعية في وجهٍ ، والإمام أحمد في روايةٍ عنه في غير زكاة الفطر، ونُقل عن جماعةٍ من الصحابة، وقال به من أهل العلم الحسن البصري وعمر بن عبد العزيز والثوري،وبه قال جماعةٌ من العلماء المعاصرين .

  

  قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (3/ 87) :

[ وقد روى عن أحمد مثلُ قولهم فيما عدا الفطرة. وقال أبو داود‏:‏ سُئل أحمد‏ عن رجلٍ باع ثمرةَ نخله، قال‏:‏ عُشرهُ على الذي باعه، قيل له‏:‏ فيخرج ثمراً أو ثمنَه‏؟‏ قال‏:‏ إن شاء أخرج ثمراً، وإن شاء أخرج من الثمن،وهذا دليلٌ على جواز إخراج القِيَم، ووجههُ قولُ معاذ لأهل اليمن‏:‏ ائتوني بخميصٍ أو لَبيسٍ- نوعان من الثياب- آخذهُ منكم‏،‏ فإنه أيسرُ عليكم وأنفعُ للمهاجرين بالمدينة، وقال سعيد‏:‏ حدثنا سفيان عن عمرو وعن طاوس‏،‏ قال لما قدم معاذٌ اليمن قال‏:‏ ائتوني بعَرَض- المتاع وكل شيء فهو عَرَض سوى الدراهم والدنانير – ثيابٍ آخذه منكم مكان الذرة والشعير، فإنه أهونُ عليكم وخيرٌ للمهاجرين‏ بالمدينة، قال‏:‏ وحدثنا جرير عن ليث عن عطاء‏،‏ قال كان عمرُ بن الخطاب يأخذُ العَروض في الصدقة من الدراهم، ولأن المقصودَ دفعُ الحاجة، ولا يختلف ذلك بعد اتحاد قدر المالية باختلاف صور الأموال. ] اهـ.  

 

  وقد عنون الإمام البخاري رحمه الله في صحيحه فقال : (باب العرض في الزكاة ، وذكر الأثر عن معاذ ونصه: وقال طاووس : قال معاذ رضي الله عنه لأهل اليمن ائتوني بعرض ثياب خميص أو لبيس في الصدقة مكان الشعير والذرة، أهونُ عليكم وخيرٌ لأصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة) واحتجاج البخاري بهذا يدل على قوة الخبر عنده كما قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري 4/54.

  ونقل الحافظ ابن حجر عن ابن رشيد – أحد شرَّاح صحيح البخاري- قالوافق البخاريُ في هذه المسألة الحنفيةَ مع كثرة مخالفته لهم، لكن قاده إلى ذلك الدليلُ . وفعلُ معاذٍ مع إقرار النبي صلى الله عليه وسلم على ذلك يدل على جوازه ومشروعيته.

  واختار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله القولَ بإخراج القيمة لمصلحةٍ راجحةٍ حيث قال في "مجموع الفتاوى" (25 / 82 - 83) :

[ وأما إخراج القيمة للحاجة أو المصلحة، أو العدل فلا بأس به.] اهـ.

 

  وسُئل شيخ الإســلام ابن تيمية رحمه الله عمَّن أخرج القيمة في الزكاة، فإنه كثيراً ما يكون أنفع للفقير، هل هو جائز أم لا ؟

فأجاب كما في "مجموع الفتاوى" (25 / 82 - 83) :

[ وأما إخراج القيمة في الزكاة والكفارة ونحو ذلك، فالمعروف من مذهب مالك والشافعي أنه لا يجوز، وعند أبي حنيفة يجوز،وأحمد رحمه الله قد منع القيمة في مواضع وجوزها في مواضع، فمن أصحابه من أقر النصَّ، ومنهم من جعلها على روايتين، والأظهرُ في هذا أن إخراج القيمة لغير حاجةٍ ولا مصلحةٍ راجحةٍ ممنوعٌ منه، ولهذا قدَّر النبي صلى الله عليه وسلم الجبران بشاتين أو عشرين درهم، ولم يعدل إلى القيمة، ولأنه متى جُوِزَ إخراجُ القيمة مطلقاً ، فقد يعدل المالكُ إلى أنواعٍ رديئةٍ، وقد يقع في التقويم ضررٌ، ولأن الزكاة مبناها على المواساة ، وهذا معتبرٌ في قدر المال وجنسه, وأما إخراج القيمة للحاجة أو المصلحة أو العدلِ، فلا بأس به مثل أن يبيع ثمر بستانه أو زرعه بدراهم، فهنا إخراج عشر الدراهم يجزيه، ولا يُكلَّف أن يشتري ثمراً أو حنطة إذ كان قد ساوى الفقراء بنفسه، وقد نصَّ أحمدُ على جواز ذلك، ومثل أن يجب عليه شاةٌ في خمسٍ من الإبل، وليس عنده من يبيعه شاةً، فإخراج القيمة هنا كافٍ، ولا يُكلف السفرَ إلى مدينة أخرى ليشتري شاةً، ومثل أن يكون المستحقون للزكاة طلبوا منه إعطاء القيمة لكونها أنفع، فيعطيهم إياها، أو يرى الساعي أن أخذها أنفع للفقراء، كما نُقل عن معاذ بن جبل أنه كان يقول لأهل اليمن :ائتوني بخميصٍ أو لبيسٍ، أسهلُ عليكم، وخيرٌ لمن في المدينة من المهاجرين والأنصار، وهذا قد قيل إنه قاله في الزكاة، وقيل في الجزية. ] اهـ.

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 202 ، 281 ، 300 ، 969 ، 972 ، 1667 ، 2303 ، 2371 ، 3606 ، 3916 ، 3942 ، 7321 ، 7669 ، 8368 ] .

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الاحد PM 03:36
    2021-07-25
  • 57
Powered by: GateGold