جديد الموقع
شخص علي المعاش لديه وديعة بمبلغ يستحق عليه الزكاة ويتم الصرف الشهري من أرباحها للمعاش فهل يجوز له إخراج مبلغ الزكاة مقسط شهرياً مقدماً بحيث ينتهي مع حلول الأجل ؟ => فتاوى عامة والدي أعطاني دولارات للمساعدة في سفر للعمل وعندي شبكة الزواج وخاتم ألماظ وأخشى أن أكون قد بلغت النصاب لإخراج الزكاة فهل عليَّ زكاة في الدولارات أو الشبكة أم لا ؟ => فتاوى عامة زوجي له مرتب نعيش منه وليس له أي مدخرات فهل يجب علينا نحسب شهريا 2,5 % زكاة من المرتب أو نحسب سنويا قيمة المرتب ونخرج منه 2,5 % أم إذا كان الراتب يتم صرفه كله فليس عليه زكاة ؟ => فتاوى عامة الزكاة ركن من أركان الإسلام وفرض من الفروض ولكن إن حدثت ظروف تمنع إخراجها كالكرب الشديد فهل علينا وزر ؟ => فتاوى عامة هل في صلاة التسابيح يقرأ في أربع ركعات لو كانوا مع بعض الفاتحة وسورة صغيرة أم في الركعتين الأولى والثانية فقط ؟ => فتاوى عامة ما حكم أكل الشضوة سواء نيئة (حي) أو قليها على النار فالشضورة هي نوع من الأرضة النمل الأبيض المريش يعني حشرة تخرج عقب المطر هذه الأيام ووضحوا لنا بشأن ذلك ؟ => فتاوى عامة امرأة متزوجة إمام مسجد ضرير عندهم بيت وأرض بجانبه ضموها له وعملوا دار تحفيظ استلفت من أختها أسورة لتكمل البناء وتسدد من رسوم التحفيظ وجاءت كورونا وتوقف العمل هل أساعدها من الزكاة ؟ => فتاوى عامة 40 - غسل الجمعة يكفر الخطايا بين الجمعتين وزيادة ثلاثة أيام والترغيب في التبكير إلى الجمعة والترهيب من التأخير وتخطي الرقاب - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب اليأس والأمل - خطبة جمعة في مدينة كانوس ليتوانيا الدكتور خالد عبد العليم ١٢ - ٦ - ٢٠١٢ م => اخبار الشيخ اليأس والأمل - خطبة جمعة في مدينة كانوس ليتوانيا الدكتور خالد عبد العليم ١٢ - ٦ - ٢٠١٢ م => محاضرات وخطب في أوربا

جديد الاذكار والادعية

الدعاء لمن ابتلي بالوسواس

6139 الخميس PM 11:14
2010-11-04

أدعية الرقية

4048 الخميس PM 10:46
2010-11-04

دعاء القنوت

4683 الخميس PM 11:00
2010-11-04

دعاء كفارة المجلس

8140 الخميس PM 10:56
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

مكتية البوربوينت

أركان عقد النكاح وحقوق الزوجين .

3851 الثلاثاء PM 10:24
2014-12-16

كيف نربي أبناءنا ؟

3802 الثلاثاء PM 10:26
2014-12-16

توحيد الأسماء والصفات

3532 الاحد PM 11:40
2014-10-19

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 714918
يتصفح الموقع حاليا : 116

المقالات

34. الشورى .

1224 السبت PM 06:50
2010-06-26

9. التواضع .

1288 الثلاثاء PM 10:19
2010-05-25

3. المذاهب الفقهية .

1665 الاربعاء PM 06:17
2010-06-30

27. حسن الظن بالله .

1149 الاربعاء AM 12:48
2010-06-02

30. صفات عباد الرحمن .

1642 الاربعاء AM 12:48
2010-06-02

المزيد

عرض المادة

ابنتي ينزل راتبها علي البنك كل شهر وفي أول رمضان نجمع الأموال التي في البنك بإستثناء أربع أو خمس شهور الأخيرة علي اعتبار إنها لم يحل عليها الحول وتكون أنفقتها قبل الحول هل هذه الطريقة صحيحة

فتاوى عامة رقم : 8775

السؤال : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. سؤال بالنسبة لزكاة المال ابنتي ينزل راتبها علي البنك كل شهر وفي أول رمضان نجمع الأموال التي في البنك بإستثناء الأربع أو خمس شهور الأخيرة علي اعتبار إنها لم يحل عليها الحول وإنها ستكون قد أنفقتها قبل أن يحول عليها الحول بالتقريب هل هذه الطريقة في الحساب مضبوطة أم خطأ لأن الحساب بالدقة فيه صعوبة ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 27 / 3 / 2021

رقم الفتوى : 8775

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

   من شروط الزكاة شرطان مهمان وهما :

1- بلوغ النصاب .

2- حولان الحول الهجري على هذا النصاب .

  فإذا سقط شرط منهما سقطت معه الزكاة ، فلو كان لديك مالا بلغ نصابا وأثناء الحول الهجري نقص هذا المال عن النصاب فلا زكاة عليك ، فإذا استفدت مالا جديدا ووضعته على ما عندك من مال فبلغ الجميع نصابا فهنا يبدأ حساب الحول أي منذ وقت بلغ ما تملكه نصابا .

 

 وأما إذا كان لديك مال بلغ نصابا ولكن هذا المال يزداد وينقص دون أن يقل عن النصاب فهذه مسألة أخرى قد اختلف فيها الفقهاء على النحو التالي : 

  ذهب المالكية والأحناف إلى أن العبرة في حساب الزكاة هو طرفي الحول ، وهو أيسر لحساب الزكاة ولا عبرة لما يضاف لهذا المال أثناء الحول طالما لم ينقص عن النصاب ، فإذا بلغ المال عند صاحبه نصابا ثم أضاف إليه مالا آخر بعد شهرين ومبلغا ثانيا بعد خمسة أشهر وثالثا بعد ستة أشهر فإنه ينتظر حتى يأتي موعد انتهاء الحول ويخرج عن كل ما في يده من مال 2.5 % حتى لو أضاف أي مبلغ قبل انتهاء الحول بيوم واحد فإنه يضاف لمجموع ما لديه من مال ويزكيه كله .

  وأما الشافعي فقد اشتراط الحول لكل مال مكتسب بلغ نصابا ، ولكن الرأي الأول أيسر في الحساب ولا عبرة بالزيادة والنقصان بين طرفي الحول طالما لم ينقص عن النصاب .


  قال ابن رشد رحمه الله في " بداية المجتهد ونهاية المقتصد " (ج2/533) :

[ وأما اعتبار حول ربح المال فإنهم اختلفوا فيه على ثلاثة أقوال: فرأى الشافعي أن حوله يعتبر من يوم استفيد سواء كان الأصل نصابا أو لم يكن .... وقال مالك : حول الربح هو حول الأصل : أي إذا كمل للأصول حول زكى الربح معه، سواء كان الأصل نصابا أو أقل من نصاب إذا بلغ الأصل مع ربحه نصابا، قال أبو عبيد: ولم يتابعه عليه أحد من 
الفقهاء إلا أصحابه. وفرق قوم بين أن يكون رأس المال الحائل عليه الحول نصابا أو لا يكون فقالوا: إن كان نصابا زكى الربح مع رأس ماله، وإن لم يك نصابا لم يزك وممن قال بهذا القول الأوزاعي وأبو ثور وأبو حنيفة.] اهـ .     

  وقال العمراني رحمه الله في "البيان شرح المهذب" (ج3/154) :

[ وإن كان عنده نصاب من سائمة مضى عليها بعض الحول ثم استفاد شيئا من جنسه ببيع أو هبة أو إرث ، فإن المستفاد لا يضم إلى حول ما عنده ، وقال مالك وأبو حنيفة : يضم المستفاد إلى ما عنده . فإذا تم حول ما عنده ، جعل المستفاد كأنه موجود من أول الحول ] اهـ .

 

  خلاصة القول في المسألة : إذا نقص المال عن النصاب أثناء الحول أو قرب نهايته ولو بيوم واحد – دون تعمد ذلك للتهرب من دفع الزكاة – فلا زكاة عليك ، وإذا نقص المال عن النصاب أثناء الحول ثم عاد إليه مرة أخرى فإنك تبدأي حولا جديدا منذ وقت بلوغ المال النصاب ولا عبرة بما سبق من زمن فائت لأن الزكاة يبدأ حسابها من وقت بلوغ المال نصابا .

  مثال للتقريب :

1- لو بدأت الحول ومعك مثلا مائة ألف جنيه وانتهى الحول ومعك مائة وعشرين ألف جنيه فالزكاة على المائة وعشرين ألف لأنك انتهيت بها .

2- وعلى العكس لو بدأت الحول بمائة وعشرين ألف ثم انتهى الحول ومعك مائة ألف فالزكاة على مائة ألف فقط .

3- أثناء الحول لا يضر إذا أخذت أو أضفت مالا خلال العام الهجري طالما لم ينقص كل المبلغ عن نصاب الزكاة وهو ما يساوي 85 جم من الذهب الخالص عيار 24 قيراط .

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 900 ، 925 ، 965، 1672 ، 2234 ، 2258 ، 2316 ، 3849 ، 3885 ، 7147 ، 7399 ] .

 

والله تعالى أعلم .

 

  • الاحد PM 03:37
    2021-07-25
  • 50
Powered by: GateGold