القائمة الرئيسية
جديد الموقع
كيف نصل إلى صلاة خاشعة بغير وسوسة | برنامج ونزداد إيماناً
26 الجمعة PM 07:342024-04-26
كيف نصل إلى صلاة خاشعة بغير وسوسة | برنامج ونزداد إيماناً
28 الجمعة PM 07:332024-04-26
تفسير سورة القارعة - ما هي القارعة ؟ مشاهد من أهوال يوم القيامة - 13 جمادى الأولى 1445 هـ - 27-11-2023 م
27 الجمعة PM 07:292024-04-26
ما حكم قول الإمام الله أجبر في تكبيرة الإحرام هل يبطل الصلاة ؟
30 الجمعة PM 07:232024-04-26
ركن الفتاوى
ما حكم قول الإمام الله أجبر في تكبيرة الإحرام هل يبطل الصلاة ؟
30 الجمعة PM 07:232024-04-26
هل يجوز هذا الدعاء أن أقول اللهم إني أسألك بحق أذان الفجر ؟
29 الجمعة PM 07:232024-04-26
مقالات علمية للشيخ
" وعباد الرحمن "
13295 الجمعة AM 12:092011-02-11
العنف الأسرى
8610 الاثنين PM 06:092011-01-17
جاء الحق وزهق الباطل
13949 الثلاثاء PM 01:032011-02-22
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء3
7195 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء6
7586 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي (نسخة الكترونية)
13925 السبت AM 11:592011-01-15
كتب الشيخ
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6005 الخميس PM 12:162018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6562 الخميس PM 12:392018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8413 الخميس PM 12:412018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للمنفقين
4682 الثلاثاء PM 11:582009-12-22
بشرى للذاكرين الله كثيرا والذاكرات
8732 الاربعاء PM 10:072009-12-23
بشرى للمتهجدين
5023 الاربعاء PM 10:242009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
11815 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11087 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
العيد في بيت النبوة
4434 الخميس PM 11:042010-11-04
دعاء من استصعب عليه أمر
12927 الخميس PM 11:092010-11-04
أدعية القرآن الكريم .
7974 الخميس PM 10:302010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9402 الاحد PM 07:172010-11-28
الاجتهاد وشروط المجتهد
7187 الثلاثاء PM 07:052010-03-16
الاستحالة وأقوال الفقهاء فيها وحكم التداوي بالمحرم
7998 الثلاثاء PM 07:482010-03-09
مكتية البوربوينت
دورة شرعية عن أحكام الزكاة
5072 الاثنين PM 10:412014-10-13
حكم النكاح وأحكام الخِطبة .
5153 الثلاثاء PM 10:222014-12-16
1- فقه الدعوة إلى الله تعريف الدعوة ومشروعيتها
2772 الاثنين AM 12:502021-01-11
المتواجدون الان
عرض المادة
زوجى كان متعود يصلى بنا أنا وبناتنا جماعة وبالذات فى رمضان ونظرا لمشكلة طبية حصلت في ركبته لا يقدر أن يسجد على الأرض ويصلى على كرسي وتوقفنا عن صلاة الجماعة فهل ينفع يصلى بنا جماعة ؟
فتاوى عامة رقم : 8793
السؤال : السلام عليكم ورحمه الله وبركاته. سؤال لو سمحت زوجى كان متعود يصلى بنا أنا وبناتنا جماعة وبالذات فى رمضان ونظرا لمشكلة طبية حصلت في ركبته لا يقدر أن يسجد على الأرض ويصلى على كرسي وتوقفنا عن صلاة الجماعة فهل ينفع يصلى بنا جماعة ؟ ولو ما ينفع كيف نصلى جماعة ؟
البلد : مصر .
التاريخ : 2 / 4 / 2021
رقم الفتوى : 8793
الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
أجاز بعض الفقهاء إمامة الإمام وهو يصلي جالساً وخلفه المأمومون يصلون قياما ، فقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى يوماً بأصحابه وهو جالس وصلوا هم خلفه قياما .
* حكم إمامة من يصلي جالسا :
يجوز عند بعض الفقهاء للإمام أن يؤم المصلين وهو جالس وهم قيام إذا كان ذلك بسبب علة المرض أو عدم القدرة على السجود والجلوس .
وهناك خلاف بين الأئمة في هذه المسألة لاختلاف الأدلة وذلك على النحو التالي :
1- وجوب الجلوس للمأمومين خلف الإمام قاعدا :
وذهب لهذا الحنابلة وهو الصحيح في المذهب عندهم ، ومن أدلتهم :
أ) ما رواه أبو الزبير عَنْ جَابِرٍ قَالَ اشْتَكَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّيْنَا وَرَاءَهُ وَهُوَ قَاعِدٌ وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُ النَّاسَ تَكْبِيرَهُ فَالْتَفَتَ إِلَيْنَا فَرَآنَا قِيَامًا فَأَشَارَ إِلَيْنَا فَقَعَدْنَا فَصَلَّيْنَا بِصَلَاتِهِ قُعُودًا فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ إِنْ كِدْتُمْ آنِفًا لَتَفْعَلُونَ فِعْلَ فَارِسَ وَالرُّومِ يَقُومُونَ عَلَى مُلُوكِهِمْ وَهُمْ قُعُودٌ فَلَا تَفْعَلُوا ائْتَمُّوا بِأَئِمَّتِكُمْ إِنْ صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا وَإِنْ صَلَّى قَاعِدًا فَصَلُّوا قُعُودًا ) رواه مسلم (624)
ب) وعن أنس رضي الله عنه: ( وَإِذَا صَلَّى قَاعِدًا فَصَلُّوا قُعُودًا أَجْمَعُونَ ) رواه مسلم (622) ،
ج) وعن أبي هريرة رضي الله عنه: ( وَإِذَا صَلَّى قَائِمًا فَصَلُّوا قِيَامًا وَإِذَا صَلَّى قَاعِدًا فَصَلَّوْا قُعُودًا أَجْمَعُونَ ) رواه مسلم(628).
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: " والأصل في الأمر الوجوب، لا سيما وأن النبي صلى الله عليه وسلم علل ذلك في أول الحديث بقوله: ( إنما جعل الإمام ليؤتم به ).
د) أنه لما صلى عليه الصلاة والسلام بأصحابه ذات يوم، وكان عاجزاً عن القيام فقاموا، أشار إليهم أن اجلسوا، فجلسوا ، فكونه يشير إليهم حتى في أثناء الصلاة يدل على أن ذلك على سبيل الوجوب، وهذا القول هو الصحيح ، أن الإمام إذا صلى قاعداً وجب على المأمومين أن يصلوا قعوداً، فإن صلوا قياماً فصلاتهم باطلة.." انتهى من "الشرح الممتع"(4/230)
والرواية الثانية عن الإمام أحمد ــــ وهي المذهب عند أصحابه ــــ استحباب القعود خلفه ولا يجب ، فإن صلوا قياما أجزأهم .
جاء في "الإنصاف" (2/261): " ( ويصلون وراءه جلوساً ) هذا المذهب بلا ريب , وعليه أكثر الأصحاب ، ( فإن صلوا قياماً صحت صلاتهم في أحد الوجهين ) يعني على القول بأنهم يصلون جلوسا , وهما روايتان , وأطلقهما في المغني والشرح , والفائق , والنظم , أحدهما : تصح , وهو المذهب قال في الفروع : صحت على الأصح قال في المذهب , ومسبوك الذهب : هذا المشهور في المذهب قال في البلغة : صحت في الأصح .." انتهى .
2- وجوب القيام للمأمومين خلف الإمام قاعدا :
وبهذا قال الأحناف والشافعية .
قال النووي رحمه الله : " قد ذكرنا أن مذهبنا جواز صلاة القائم خلف القاعد العاجز , وأنه لا تجوز صلاتهم وراءه قعوداً , وبهذا قال الثوري وأبو حنيفة وأبو ثور والحميدي وبعض المالكية , وقال الأوزاعي وأحمد وإسحاق وابن المنذر : تجوز صلاتهم وراءه قعوداً, ولا تجوز قياماً, وقال مالك في رواية , وبعض أصحابه : لا تصح الصلاة وراءه قاعدا مطلقاً.
واحتج الشافعي والأصحاب بحديث عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( أمر في مرضه الذي توفي فيه أبا بكر رضي الله عنه أن يصلي بالناس فلما دخل في الصلاة وجد رسول الله صلى الله عليه وسلم من نفسه خفة فقام يهادي بين رجلين , ورجلاه يخطان في الأرض فجاء فجلس عن يسار أبي بكر فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس جالساً , وأبو بكر قائما يقتدي أبو بكر بصلاة النبي صلى الله عليه وسلم ويقتدي الناس بصلاة أبي بكر ) رواه البخاري ومسلم, هذا لفظ إحدى روايات مسلم, وهي صريحة في أن النبي صلى الله عليه وسلم كان الإمام; لأنه جلس عن يسار أبي بكر..." انتهى من "شرح المهذب"(4/162) وينظر "المغني" (2/27) .
والذين أوجبوا القعود خلف الإمام القاعد – وهو الراجح كما سبق – أجابوا عن حديث أبي بكر رضي الله عنه بأن أبا بكر ابتدأ الصلاة بهم قائما .
3- وجوب القيام للمأمومين خلف الإمام إن بدأ الصلاة قائما ثم جلس :
وهذا الرأي فيه الجمع بين الأدلة المختلفة السابقة ، قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله " والجمعُ هنا ممكنٌ جداً، أشار إليه الإِمام أحمد رحمه الله فقال: «إنما بقيَ الصَّحابةُ قياماً، لأنَّ أبا بكرٍ ابتدأَ بهم الصَّلاةَ قائماً» ، وعلى هذا نقول: لو حَدَثَ لإِمام الحَيِّ عِلَّةٌ في أثناء الصَّلاةِ أعجزته عن القيام؛ فأكملَ صلاتَه جالساً، فإنَّ المأمومين يتمُّونَها قياماً، وهذا لا شَكَّ أنه جَمْعٌ حَسَنٌ واضح.
وعلى هذا؛ إذا صلّى الإِمامُ بالمأمومين قاعداً مِن أولِ الصَّلاةِ فليصلُّوا قعوداً، وإن صَلَّى بهم قائماً ثم أصابته عِلَّةٌ فجَلَسَ فإنَّهم يصلُّون قياماً، وبهذا يحصُلُ الجَمْعُ بين الدليلين، والجَمْعُ بين الدَّليلين إعمالٌ لهما جميعاً " انتهى من " الشرح الممتع "( 4/233) .
بناءا على ما سبق فلا حرج من إمامة زوجك بكم في صلاة التراويح في البيت ، وذلك إذا كان لا يستطيع الذهاب إلى الصلاة في المسجد جماعة مع الإمام بسبب مرضه وانتشار وباء الكورونا .
لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى نسائية رقم : 673 ، 1465 ، فتاوى عامة رقم : 2461 ، 3430 ، 8247 ، 8347 ، 8352 ] .
والله تعالى أعلم .
-
الثلاثاء PM 08:04
2021-08-03 - 421