جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

" الحياة الطلابية "

9098 الاحد PM 10:58
2011-01-23

" البركة في الرزق "

16736 الجمعة AM 12:03
2011-02-11

الأدب مع العلماء .

13280 الاحد PM 07:46
2011-03-20

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمتهجدين

4277 الاربعاء PM 10:24
2009-12-23

بشرى للمتعلمين

3296 الاربعاء PM 09:44
2009-12-23

الحلقة الثانية من أكاذيب القصاص

7387 الثلاثاء PM 01:58
2010-02-09

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9889 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8882 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء لبس الثوب والنعل

5847 الخميس PM 10:51
2010-11-04

دعاء الضيافة

10099 الخميس PM 10:53
2010-11-04

الدعاء عند هياج الريح

6932 الخميس PM 10:55
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

بحث في النهي عن الإسراف

5998 الاثنين PM 01:51
2011-01-24

الاجتهاد وشروط المجتهد

5128 الثلاثاء PM 07:05
2010-03-16

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754654
يتصفح الموقع حاليا : 371

عرض المادة

سيدة زوجها مسجون ولها أولاد كبار طلبة ومنهم متزوج ولا يعمل لأنه يدرس وهي تعمل ولها دخل وتصرف عليهم جميعا هل إطعامهم يجوز من باب الإطعام وهل الصرف عليهم ورعايتهم له أجر ؟

فتاوى عامة رقم : 9414

السؤال : السلام عليكم هناك سيدة زوجها مسجون ولها أولاد كبار طلبة ومنهم متزوج ولا يعمل لأنه يدرس وهي تعمل ولها دخل وتصرف عليهم جميعا هل إطعامهم يجوز النية فيه من باب الإطعام وهل الصرف عليهم والقيام على حالهم ورعايتهم له أجر مع إنهم رجال ولكن في الدراسة ؟

البلد : سلطنة عمان .

التاريخ : 4 / 1 / 2022

رقم الفتوى : 9414

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  كل من ينطبق عليه وصف الفقير حتى ولو كان بالغا ولكنه لا يجد عملا أو له دخل ولكن لا يكفيه أو لا يزال يدرس فهو مستحق لمال الزكاة والصدقة معا ، فإذا أردت مساعدة هذه المرأة بالنفقة عليها وعلى مَنْ تعولهم من الشباب الكبار فإن لك أجر الصدقة ، وقد ذهب كثير من الفقهاء إلى جواز إعطاء الزكاة إلى طالب العلم فضلا عن كونه طالب علم وفقير ليس لأهله دخل يكفيهم مؤونة الحياة .

 

  قال الإمام النووي رحمه الله في "المجموع" (ج6 / 190) : 

[ قالوا -أي الشافعية -: ولو قدر على كسب يليق بحاله إلا أنه مشتغل بتحصيل بعض العلوم الشرعية بحيث لو أقبل على الكسب لانقطع عن التحصيل حلت له الزكاة، لأن تحصيل العلم فرض كفاية. ( وأما ) من يتأتى منه التحصيل فلا تحل له الزكاة إذا قدر على الكسب؛ وإن كان مقيما بالمدرسة. هذا الذي ذكرناه هو الصحيح المشهور، وذكر الدارمي في المشتغل بتحصيل العلم ثلاثة أوجه: ( أحدها ) يستحق وإن قدر على الكسب. ( والثاني ) لا. ( والثالث ) إن كان نجيبا يرجى تفقهه ونفع المسلمين به استحق وإلا فلا، ذكرها الدارمي في باب صدقة التطوع، وأما من أقبل على نوافل العبادات -والكسب يمنعه منها، أو من استغرق الوقت بها- فلا تحل له الزكاة بالاتفاق؛ لأن مصلحة عبادته قاصرة عليه، بخلاف المشتغل بالعلم. ] اهـ.

 

  وقال المرداوي رحمه الله في "الإنصاف" (ج3 / 218) : 

[ واختار الشيخ تقي الدين: جواز الأخذ من الزكاة لشراء كتب يشتغل فيها بما يحتاج إليه من كتب العلم التي لا بد منها لمصلحة دينه ودنياه.انتهى. وهو الصواب ..... ولو أراد الاشتغال بالعلم وهو قادر على الكسب وتعذر الجمع بينهما، فقال في التلخيص: لا أعلم لأصحابنا فيها قولا. والذي أراه جواز الدفع إليه. انتهى. قلت: الجواز قطع به الناظم، وابن تميم، وابن حمدان في رعايته، وقدمه في الفروع.] اهـ.

 

  وجاء في "الموسوعة الفقهية" (ج28/ 337)  :

[ اتَّفَقَ الْفُقَهَاءُ عَلَى جَوَازِ إعْطَاءِ الزَّكَاةِ لِطَالِبِ الْعِلْمِ , وَقَدْ صَرَّحَ بِذَلِكَ الْحَنَفِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ , وَالْحَنَابِلَةُ , وَهُوَ مَا يُفْهَمُ مِنْ مَذْهَبِ الْمَالِكِيَّةِ ... , وَذَهَبَ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ إلَى جَوَازِ أَخْذِ طَالِبِ الْعِلْمِ الزَّكَاةَ وَلَوْ كَانَ غَنِيًّا إذَا فَرَّغَ نَفْسَهُ لإِفَادَةِ الْعِلْمِ وَاسْتِفَادَتِهِ , لِعَجْزِهِ عَنْ الْكَسْبِ .

قَالَ النَّوَوِيُّ : وَلَوْ قَدَرَ عَلَى كَسْبٍ يَلِيقُ بِحَالِهِ إلا أَنَّهُ مُشْتَغِلٌ بِتَحْصِيلِ بَعْضِ الْعُلُومِ الشَّرْعِيَّةِ بِحَيْثُ لَوْ أَقْبَلَ عَلَى الْكَسْبِ لانْقَطَعَ مِنْ التَّحْصِيلِ حَلَّتْ لَهُ الزَّكَاةُ , لأَنَّ تَحْصِيلَ الْعِلْمِ فَرْضُ كِفَايَةٍ .

وَسُئِلَ ابْنُ تَيْمِيَّةَ عَمَّنْ لَيْسَ مَعَهُ مَا يَشْتَرِي بِهِ كُتُبًا يَشْتَغِلُ فِيهَا , فَقَالَ : يَجُوزُ أَخْذُهُ مِنْ الزَّكَاةِ مَا يَحْتَاجُ إلَيْهِ مِنْ كُتُبِ الْعِلْمِ الَّتِي لا بُدَّ لِمَصْلَحَةِ دِينِهِ وَدُنْيَاهُ مِنْهَا .

قَالَ الْبُهُوتِيُّ : وَلَعَلَّ ذَلِكَ غَيْرُ خَارِجٍ عَنْ الأَصْنَافِ , لأَنَّ ذَلِكَ مِنْ جُمْلَةِ مَا يَحْتَاجُهُ طَالِبُ الْعِلْمِ فَهُوَ كَنَفَقَتِهِ .

وَصَرَّحَ الْحَنَفِيَّةُ بِجَوَازِ نَقْلِ الزَّكَاةِ مِنْ بَلَدٍ إلَى بَلَدٍ آخَرَ لِطَالِبِ الْعِلْمِ.] اهـ. باختصار .

 

  والأم تستحق مال الزكاة لأنها المتكفلة بهؤلاء الأولاد وفيهم طلاب علم يدرسون ومعاشها قليل لا يكفيها فقد دخلت في عداد الفقراء المستحقين للزكاة والذين شملتهم الآية التي ذكرت أهل الزكاة من  الأصناف الثمانية في قول الله تعالى : " إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ " [التوبة: 60] .

   

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 203 ، 912 ، 924 ، 947 ، 2210 ، 3494 ، 7439 ، 8139 ] .

 

  والله تعالى أعلم .

 

  • الاحد PM 08:58
    2022-06-26
  • 53
Powered by: GateGold