جديد الموقع
تخاصمت مع أخي الأصغر مني ورد عليَّ بنحو مما أصبت منه وكنت أنا البادئة والمخطئة وقد تبت إلى الله وندمت على ذلك واستحللته مني مرتين ولا يسامح فهل عليَّ شيء ؟ وما الحل ؟ => فتاوى عامة ما هو دليل الشافعية في قضاء الصلاة لصاحب الجبيرة إذا كانت في أعضاء التيمم ؟ => فتاوى عامة نجتمع بشكل يومي نقرأ من رياض الصالحين أو الترغيب والترهيب ثم ندعو الله بعد القراءة فما رأي حضرتك في هذا الدعاء اليومي بعد انتهاء المجلس وهل فيه شئ مخالف للسنة ؟ => فتاوى عامة بعد أن أنتهي من صلاتي وأسلم أتذكر أني نسيت ركعة فأقف وأصلي الركعة فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى عامة قلت مرة وأنا مع إخوتي والله لأذبح لهم خروف لأنهم يمرون بظروف شديدة وبالفعل ربنا قدرني وذبحت الخروف فهل يجوز أن آكل منه وأطعم أهل بيتي منه أم أوزعه كله لله ؟ => فتاوى عامة أسمع درس عن العفو فعاهدت الله أني قد عفوت عن كل من ظلمني أحياناً الشيطان يذكرني ببعض المواقف فأدعو على من ظلمني وأشعر بضيق ثم أتذكر عهدي مع الله فأستغفر لي ولهم هل أنا من المنافقين ؟ => فتاوى عامة أمي تُقيم معي واصطفاني الله لخدمتها هل لو نظفتها بعد دخولها لقضاء الحاجة ينتقض وضوئي؟ وعندها نسبة كبيرة من الزهايمر وعندما تصلي لا تتذكر عدد الركعات فهل تسقط عنها الصلاة ؟ => فتاوى عامة 113 - لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش بينهما والترهيب من الظلم ودعوة المظلوم مستجابة والله يمهل الظالم حتى إذا أخذه لم يفلته - شرح الترغيب والترهيب . => سلسلة دروس كتاب الترغيب والترهيب ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ ما حكم رد القرض بعملة أخرى غير العملة التي أخذت بها القرض ؟ الدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

حب الصالحين

14436 الخميس PM 09:45
2011-04-07

فضل المشاريع الخيرية والوقف

11473 الاحد PM 11:02
2011-01-23

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمحسنين

4834 الاربعاء PM 10:05
2009-12-23

بشرى للبار بوالديه

6277 الاربعاء PM 09:49
2009-12-23

بشرى للعلماء

3171 الاربعاء PM 09:41
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

9889 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

8882 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء كفارة المجلس

8820 الخميس PM 10:56
2010-11-04

أدعية الرقية

4617 الخميس PM 10:46
2010-11-04

آداب وسنن العيد

4736 الخميس PM 11:02
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 754648
يتصفح الموقع حاليا : 387

عرض المادة

عندي ورد قرآن متأخر عليَّ فحلفت على نفسي لا أفتح الموبيل حتى أنتهي منه ونسيت وكنت قرأت نصفه وفتحت الموبيل وعندما تذكرت أغلقته في لحظتها هل عليَّ كفارة يمين ؟

فتاوى عامة رقم : 9417

السؤال : سلام عليكم أنا عندي ورد قرآن متأخر عليَّ فحلفت على نفسي لا أفتح الموبيل حتى أنتهي منه ونسيت وكنت قرأت نصفه وفتحت الموبيل وعندما تذكرت أغلقته في لحظتها هل عليَّ كفارة يمين ؟

البلد : مصر .

التاريخ : 5 / 1 / 2022

رقم الفتوى : 9417

الجواب : وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

  هناك خلاف بين الفقهاء في حكم من أقسم على شئ ألا يفعله ثم فعله ناسيا هل تلزمنه كفارة يمين أم لا ؟ والراجح من أقوال الفقهاء هو أن النسيان مما يُعذر به الإنسان فلا يؤاخذ به لأن القصد إلى الفعل منتف ، وذهب البعض الآخر من الفقهاء إلى أنه تلزمه كفارة يمين ، والراجح هو عدم الكفارة في حال النسيان ولكنه لو كفَّر عن يمينه فذلك أحوط خروجا من الخلاف .

 

  قال ابن قدامة رحمه الله في "المغني" (ج9/ 391) : 
[ من حلف أن لا يفعل شيئاً ففعله ناسياً : فلا كفارة عليه ، نقله عن أحمد الجماعة ، إلا في الطلاق والعتاق ، فإنه يحنث ، هذا ظاهر المذهب ، واختاره الخلال وصاحبه ، وهو قول أبي عبيد ... وهو ظاهر مذهب الشافعي ; لقوله تعالى : (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ) ، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن الله تجاوز لأمتي عن الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه) ، ولأنه غير قاصد للمخالفة ، فلم يحنث ، كالنائم والمجنون.] اهـ. باختصار   

 

  وجاء في فتاوى الشبكة الإسلامية رقم : 2526

[ فقد اختلف أهل العلم هل يحنث الحالف بفعل المحلوف عنه ناسياً أنه حلف أم لا يحنث؟، فذهبت طائفة منهم إلى أنه لا يحنث بذلك وأنه معذور بالنسيان ولا كفارة عليه، واستدلوا بقول الله تعالى: ( وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفوراً رحيماً ) [الأحزاب: 5].  
وقول النبي صلى الله عليه وسلم: " إن الله تجاوز لي عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه " أخرجه أحمد وابن ماجه عن أبي ذر وهو صحيح. وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قرأ قول الله تعالى: ( ربنا لا تؤا خذنا إن نسينا أو أخطأنا ) [البقرة: 276]. قال: "قال الله: قد فعلت.]    
وقالوا: إن الكفارة لرفع الإثم، والإثم منتف هنا.   
وذهبت طائفة أخرى إلى أنه يحنث بفعل المحلوف عليه ناسياً وعليه الكفارة . وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة، فمن لم يجد شيئاً من ذلك صام ثلاثة أيام. ودليل هؤلاء أن الحالف لما كان عامداً للفعل الذي هو سبب الحنث لم يعذر بنسيان أنه حلف فلزمته الكفارة.
والأحوط أن تكفر عن يمينك خروجاً من الخلاف. ] اهـ.

 

وكفارة اليمين وهي : إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة – وليس هناك رقاب الآن – فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام .

  قال الله تعالى : " لا يُؤَاخِذُكُمُ اللَّهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَا تُطْعِمُونَ أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْ وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ " [المائدة: 89] .

  من هنا فكفارة اليمين على هذا الترتيب : إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة ، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام ، ولا يصح الانتقال إلى الصوم إلا إذا لم يجد ما يطعم به المساكين أو يكسوهم . 

 

  لمزيد من الفائدة يمكن الرجوع إلى هذه الفتاوى بالموقع : [ فتاوى عامة رقم : 214 ، 215 ، 387 ، 1099 ، 1364 ، 1696 ، 7150 ، 7377 ] .

 

  والله تعالى أعلم .

 

  • الاحد PM 09:01
    2022-06-26
  • 66
Powered by: GateGold