جديد الموقع
إنني في طريقي إلى المطار لعمل عمرة واغتسلت في البيت وصليت ركعتين بنية الإحرام وأنا خارجة من باب الشقة وجدت صرصار فقتلته فهل عليَّ وزر وهل أذهب للمطار أصلي ركعتين للإحرام مرة أخرى ؟ => فتاوى عامة أقيم بعض الوقت في دولة أوربية وعند شراء اللحم أذهب لجزارة حلال ولكن أسأل عن باقي المنتجات الغذائية مثل الخبز والبسكويت والمايونيز فهل يجب أعلم مكوناتها لأنني لا أجيد لغة الدولة التي أنا بها ؟ => فتاوى عامة المنتجات المستوردة التي توجد في مصر أو أي بلد من البلاد الإسلامية وقد صنعت في أوروبا أو أمريكا هل يجوز أكلها بدون معرفة محتوياتها ؟ => فتاوى عامة أحدهم سافر إلى بلد والمسافة تجيز له القصر فيقول إذا رجعت من السفر ودخلت إلى البيت هل لى أن أقصر فأنا عائد متعب من السفر ولي رخصة أم إن الرخصة تزول بزوال السبب وهو السفر ؟ => فتاوى عامة ما صحة الصلاة المقنطرة التي تقدر ب ١٠٠٠ آية وكيفيتها ؟ => فتاوى عامة 85- شرح حديث (أربع من كن فيه كان منافقا ... إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا خاصم فجر وإذا عاهد غدر) والنفاق توعان أصغر وأكبر => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي احذر بيتك مستهدف !!! مقطع مهم من درس للدكتور خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ احذر بيتك مستهدف !!! مقطع مهم من درس للدكتور خالد عبد العليم متولي => منوعة هل يجوز قول أذكار الصباح والمساء بعد خروج وقتهما ؟ الشيخ خالد عبد العليم متولي => اخبار الشيخ هل يجوز قول أذكار الصباح والمساء بعد خروج وقتهما ؟ الشيخ خالد عبد العليم متولي => منوعة

مقالات علمية للشيخ

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى للمحسنين

6067 الاربعاء PM 10:05
2009-12-23

بشرى للمنفقين

4993 الثلاثاء PM 11:58
2009-12-22

بشرى للتائبين

8482 الثلاثاء PM 11:54
2009-12-22

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

12507 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11696 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

المسلمون في العيد

5073 الخميس PM 11:06
2010-11-04

العيد في بيت النبوة

4785 الخميس PM 11:04
2010-11-04

دعاء لبس الثوب والنعل

7345 الخميس PM 10:51
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

بحوث فقهية

مكتية البوربوينت

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 868896
يتصفح الموقع حاليا : 153

عرض المادة

بشرى للعلماء

 

6) للعلماء .

 

  الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام علي رسوله الكريم المبعوث رحمة للعالمين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجه أمهات المؤمنين ، أرسله ربه بالهدي ودين الحق ليظهره علي الدين كله ، بشيرا ونذيرا ، وداعيا إلي الله بإذنه وسراجا منيرا .

 

*  يكفي العالم شرفا أنه من ورثة الأنبياء ، وارث علم النبوة ؟ والأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر .

  والكائنات والوجود من حولنا يدعون للعالم الذي يصلح عباد الله علي الله ، ويعلمهم الحق ويحبب إليهم فعل الخيرات وترك المنكرات ، روي الترمذي عن أبي أمامة  أن رَسُول اللَّهِ  قال : " فضل العالم على العابد كفضلي على أدناكم " ثم قال رَسُول اللَّهِ  : " إن اللَّه وملائكته وأهل السماوات والأرض حتى النملة في جحرها وحتى الحوت ليصلون على معلمي الناس الخير " .

 

* العلماء في الأمة كالأطباء الرحماء ، فالأجساد تمرض ولها علاجها ، والقلوب والنفوس تمرض ولابد من علاجها وشفائها ، والتعامل مع الحديد والصخر أيسر وأهون من التعامل مع النفس البشرية التي تحتاج إلي صبر وحكمة ، فالإنسان قد استطاع بتسخير الله له أن يفتت الصخر وأن يلين الحديد في يده كالعجين ، فأصبح الحديد يطير في الهواء كالطائرات ويمشي بسرعة علي الأرض كالسيارات ، ويسبح في الماء كالناقلات العملاقة والسفن والعبارات ، ولكن بعض النفوس البشرية قد تظل سنين طويلة علي عنادها ولا تلين ، ومن هنا فصبر العالم ورحمته جزء من التعليم ، وله بذلك أجر الجهاد في سبيل الله ، لأنه يحارب في الميدان الأول للمواجهة مع الشيطان وهو ميدان النفس ، فإن انتصر الإنسان علي نفسه انتصر علي عدوه ، وإن انهزم أمام نفسه انهزم أمام عدوه .

  ومن أصلحه الله علي يد العالم فله مثل أجره لأن الدال علي الخير كفاعله .  

 

* هذه بشريات حسية ومعنوية لمن يعلمون الناس الخير :

1- نضرة الوجه وبهاؤه : فتري في وجه العالم التقي الصالح نور العلم ووقاره ببركة دعوة النبي  لمن ينشرون سنته ويعلمون الناس هديه وشريعته ، روي أحمد في مسنده والترمذي وابن حبان في صحيحه عن ابن مسعود  عن النبي  قال : " نضر الله عبدا سمع مقالتي فوعاها وحفظها ثم أدها إلى من لم يسمعها ، فرب حامل فقه غير فقيه ، ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه " . فالعلم ينضح بنوره علي الوجوه ويفيض عليها أمنا وسكينة وهيبة ووقارا .

  رؤية العالم يزيد بها الإيمان في القلب تأثرا بعلمه وأخلاقه ، لما أرسلت أم الإمام مالك ولدها الصغير ليتعلم عممته بيدها وقالت له : اذهب فتعلم من ربيعة أدبه قبل علمه . وقال بعضهم : كلما قسي قلبي أزور محمد بن واسع فأجلس علي رؤيته أسبوعا .

2- عمل العالم لا ينقطع بموته ، بل أجره موصول له في قبره ، عن أبي هريرة  أن رسول الله  قال : " إذا مات الإنسان انقطع عنه عمله إلا من ثلاثة : صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له " أخرجه مسلم .

3- كنوز العلم في صدر العالم تبعث في النفس الغبطة والرغبة في نوال هذه الدرجة ، عن عبد الله بن مسعود  قال : قال النبي  : " لا حسد إلا في اثنتين : رجل آتاه الله مالا فسلط على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله الحكمة فهو يقضي بها ويعلمها "  متفق عليه .

 

* معاذ بن جبل  حامل لواء العلماء يوم القيامة ، وكان شابا صغير السن ويحبه النبي  حبا شديدا وأقسم علي هذا الحب وقال : يا معاذ والله إني لأحبك ، لا تدعن دبر كل صلاة تقول : اللهم أعني علي ذكرك وشكرك وحسن عبادتك " .

  لما أصيب معاذ في طاعون عمواس قال : اللهم إني كنت أخافك وأنا اليوم أرجوك ، اللهم إني ما كنت أحب البقاء في الدنيا لغرس الأشجار ولا لجري الأنهار ولا لأكل الثمار ، وإنما كنت أحب البقاء في الدنيا لظمأ الهواجر ، ومكابدة الساعات بالليل ، ومزاحمة العلماء بالركب في حلق العلم .

   هذه هي شهوته من الدنيا ، لذلك جعله الله أمة وإماما يقتدي به ،قال ابن مسعود  : إن معاذا كان أمة قانتا لله حنيفا، فقال بعض جلسائه في نفسه : غلط أبو عبد الرحمن، إنما قال الله -عز وجل-: { إن إبراهيم كان أمة قانتا لله } [ النحل: 120 ] الآية. فأعاد ابن مسعود قوله ثم قال له : أتدري ما الأمة ، وما القانت ؟     فقلت:الله أعلم . قال: الأمة الذي يعلم الناس الخير، والقانت المطيع لله ولرسول الله  ، وكذلك كان معاذ بن جبل ، كان معلم الخير، وكان مطيعا لله ولرسوله  .

  الرجل الأمة هو الذي جمع هذه الخصال الثلاثة :

·       العلم .

·       والعمل .

·       والدعوة .

 

* أمانة العلم ثقيلة لأن العالم يدخل بين الله وبين خلقه ، فهو قدوة يقتدي به ، الأبصار به متعلقة ، والعيون ترمقه في سكناته وحركاته ، وزلة العالم يزل بها خلق كثير ، فالعالم كالسفينة ، إذا غرقت غرق من فيها ، ولعظم التبعة يعظم الأجر أيضا عند الله ، فالعلماء أعظم الأمة أجرا وقدرا : " يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات " .

 

* والعالم التقي الصالح ينتفع بعلمه أجيال عديدة ، وإذا كان علمه نافعا خالصا لوجه الله ، فالله يحفظ علمه من النسيان ويظل محفوظا في الصدور أو السطور كالماء العذب الذي يحي به الله الأرض بعد موتها .

   والعالم يتحصل علي علمه بالأسباب المعلومة من الاستماع والتحصيل والحفظ والمذاكرة ، ولكن هناك علم آخر يقذفه الله في قلبه بسبب خشيته وتقواه ، وهذا ما أشار إليه عبد الله بن مسعود  عندما قال : ليس العلم عن كثرة الرواية وإنما العلم نور يقذفه الله في القلب .

  ومن عجائب هذا العلم استنتاج بعض العلماء لأمور ليس عليها نص صريح في الدلالة عليها ، مثل :

1- استنتاج علي  أن أقل مدة الحمل ستة أشهر ، وسبب الواقعة أن امرأة تزوجت ووضعت بعد ستة أشهر فشكوا في أمرها لأن المعتاد في الحمل سبعة أو تسعة أشهر ، فقال علي  : قال الله تعالي : " وحمله وفصاله ثلاثون شهرا " ، وقال في آية أخري عن مدة الرضاع : " والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين لمن أراد أن يتم الرضاعة " ، فثبت بهذا من الآيتين أن الرضاع الكامل 24 شهرا لو طرح من الثلاثين وهي الفترة الكاملة للحمل والرضاع بقي ستة أشهر هي أدني مدة الحمل . وهذا من عجائب الاستنباط .

2- سئل ابن الجوزي : أيهما أحب إلي النبي  : أبو بكر  أم علي  ؟ فقال : من كانت بنته تحته . وهذه إجابة ذكية تحتمل كل الوجوه ، لأن ابنة أبي بكر  عائشة  تحت النبي  فقد يكون هو الأحب ، وابنة النبي  فاطمة  تحت علي  فقد يكون هو الأحب .

3- سمع أحد الأعراب قارئا يقرأ قوله تعالي : " وكنتم علي شفا حفرة من النار فأنقذكم منها " فقال : والله ما أنقذكم منها وهو يريد أن يدخلكم فيها . فعجب لها ابن عباس  وقال : خذوها من غير فقيه .

  هنيئا لمن علم العلم وانتفع بعلمه ، وأفضل العلم هو كتاب الله فيه الخير والهدي والنور ، لهذا خير هذه الأمة وأفضلها عند الله من علم عباد الله كتاب الله ، قال النبي  : " خيركم من تعلم القرآن وعلمه " رواه البخاري عن عثمان بن عفان  . 

  • الاربعاء PM 09:41
    2009-12-23
  • 4347
Powered by: GateGold