جديد الموقع
أمي أوصت بأن بعد وفاتها كل من أهداها هدية من أبنائها يأخذها له ولا تحسب من الميراث سواء كانت هذه الهدايا من المصوغات الذهبية أو الأجهزة الكهربائية وما شابه ذلك فهل هذا يجوز ؟ => فتاوى المعاملات المالية أب ترك لأولاده عقارات وأرض قاموا بتقسيم بعضه وترك البعض على المشاع بعد سنوات يريد بعضهم تقسيم الجزء المتبقي وبيعه لظروفهم المادية باقي الإخوة عارضوا فهل يجوز رفع قضية لبيع الإرث ؟ => فتاوى المعاملات المالية أخي يعمل خزانات لشركة بترول وتعطيه مبلغ تحت الحساب فلم تسدد ولكن لها مديونية عند شركة أخرى فقامت بتحويل مبلغ أخي عليها وقالت ممكن نعطيك مبلغ تحت الحساب بخصم 2.5 % فائدة ؟ => فتاوى المعاملات المالية والدي قام بتأجير أرض زراعية على أجرة معلومة والاتفاق أن يعطيه المستأجر الإيجار في أول المدة ولكنه تأخر حتى نهاية المدة والأسعار ارتفعت فهل يجوز لوالدي رفع الأجرة عند استلامها نهاية العام ؟ => فتاوى المعاملات المالية أريد أشترى أشياء وأبيعها هل نسبة الربح محددة أم مفتوحة وإذا طلب أحد منى شراء سلعة ليست عندى يجوز أشتريها له وأضع نسبة ربح والتقسيط لأى مدة وأى نسبة ربح أضعها فوق الثمن الاصلى للسلعة ؟ => فتاوى المعاملات المالية شخص قال لى شتري لى سلعة وسأعطيك ثمنها عند المقابلة أو بعد فترة فهل يجوز أم لابد أن أعطيه السلعة وأستلم النقود فى نفس الوقت ؟ => فتاوى المعاملات المالية أثناء السفر للعمرة مثلا ننزل في فندق ويعطونا مستلزمات للاستعمال الشخصي منادل شامبوهات ونحو ذلك وكل يوم يعطونا زيادة فهل لو أخذت هذه الأشياء خارج الفندق هل فيه حرمة ؟ => فتاوى المعاملات المالية 34- شرح حديث إن الله كتب الإحسان على كل شئ فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته => شرح جامع العلوم والحكم لابن رجب الحنبلي أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم => اخبار الشيخ أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم => منوعة

مقالات علمية للشيخ

إنا كفيناك المستهزئين

14068 الثلاثاء PM 07:04
2012-10-16

التأني

11376 الخميس PM 09:50
2011-04-07

المزيد

كتب الشيخ

الدروس الكتابية

بشرى لقراء القرآن الكريم

5271 الاربعاء PM 10:10
2009-12-23

بشرى للصابرين على البلاء

8060 الاربعاء PM 09:59
2009-12-23

بشرى للصادقين

5933 الاربعاء PM 10:37
2009-12-23

المزيد

الوصية الشرعية

الوصية الشرعية للمرأة

11855 الخميس PM 09:30
2010-03-18

الوصية الشرعية للرجل

11122 الخميس PM 09:29
2010-03-18

جديد الاذكار والادعية

دعاء يوم عرفة

4398 الخميس PM 10:59
2010-11-04

أدعية الصباح والمساء

6246 الخميس PM 10:31
2010-11-04

دعاء من استصعب عليه أمر

12952 الخميس PM 11:09
2010-11-04

المزيد

البحث

البحث

مكتية البوربوينت

أحكام القرض

5626 الثلاثاء PM 09:46
2014-10-14

المزيد

المتواجدون الان

انت الزائر رقم : 843962
يتصفح الموقع حاليا : 204

عرض المادة

دعاء الكرب

26.دعاء الكرب .

* 1- روى البخاري عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَدْعُو عِنْدَ الْكَرْبِ يَقُولُ : " لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ " .  

وفي رواية عن ابن عباس رواها البخاري أيضا : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْعَظِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ وَرَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ " .

 

* 2- حديث سعد بن أبي وقاص رفعه ‏"‏ دعوة ذي النون إذ دعا وهو في بطن الحوت‏:لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، فإنه لم يدع بها رجل مسلم في شيء قط إلا استجاب الله تعالى له ‏"‏ أخرجه الترمذي والنسائي والحاكم، وفي لفظ للحام ‏"‏ فقال رجل‏:‏ أكانت ليونس خاصة أم للمؤمنين عامة‏؟‏ فقال رسول صلى الله عليه وسلم‏:‏ ألا تسمع إلى قول الله تعالى ‏(وكذلك ننجي المؤمنين‏)‏ ‏.‏

* 3- ومما ورد من دعوات الكرب ما أخرجه أصحاب السنن وحسنه اللباني إلا الترمذي عن أسماء بنت عميس قالت ‏"‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا أعلمك كلمات تقوليهن عند الكرب‏؟‏ الله الله ربي لا أشرك به شيئا ‏"‏ وأخرجه الطبري من طريق أبي الجوزاء عن ابن عباس مثله‏.‏

* 4- ولأبي داود وصححه ابن حبان عن أبي بكرة رفعه ‏"‏ دعوات المكروب‏:‏ اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله لا إله إلا أنت‏"‏‏.‏

* 5- روى البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَعَوَّذُ مِنْ جَهْدِ الْبَلَاءِ وَدَرَكِ الشَّقَاءِ وَسُوءِ الْقَضَاءِ وَشَمَاتَةِ الْأَعْدَاءِ .

قوله ‏(‏ودرك الشقاء‏)‏ الدرك وهو الإدراك واللحاق، والشقاء هو الهلاك، ويطلق على السبب المؤدي إلى الهلاك‏.‏

وقال ابن بطال وغيره‏:‏ جهد البلاء كل ما أصاب المرء من شدة مشقة وما لا طاقة له بحمله ولا يقدر على دفعه‏.‏ وقيل المراد بجهد البلاء قلة المال وكثرة العيال كذا جاء عن ابن عمر‏.‏ وكذلك سوء القضاء عام في النفس والمال والأهل والولد والخاتمة والمعاد، قال‏:‏ والمراد بالقضاء هنا المقضي، لأن حكم الله كله حسن لا سوء فيه‏.‏

وقال النووي‏:‏ شماتة الأعداء فرحهم ببلية تنزل بالمعادي .

* 6- روى البخاري عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدٌ مِنْكُمْ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ فَإِنْ كَانَ لَا بُدَّ مُتَمَنِّيًا لِلْمَوْتِ فَلْيَقُلْ اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتْ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتْ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي " .

وروى عن قَيْسٌ قَالَ أَتَيْتُ خَبَّابًا وَقَدْ اكْتَوَى سَبْعًا فِي بَطْنِهِ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ لَوْلَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَانَا أَنْ نَدْعُوَ بِالْمَوْتِ لَدَعَوْتُ بِهِ .

 

* 7- عن أبي سعيد الخدري هل من شيء نقوله ؟ ! فقد بلغت القلوب الحناجر ! – وذلك يوم الخندق - قال : " نعم, اللهم ! استر عوراتنا ، وآمن روعاتنا " ؛ قال : فضرب الله وجوه أعدائه بالريح ، وهزمهم الله بالريح .

 

* 8- عن ابْنِ عَبَّاس رضي اللَّه عنهما قال : «حسْبُنَا اللَّهُ ونِعْمَ الْوكِيلُ قَالَهَا إبْراهِيمُ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حينَ أُلْقِى في النَّارِ ، وَقالهَا مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم حيِنَ قَالُوا: «إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيماناً وقَالُوا : حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوكِيلُ » رواه البخارى. 

* 9- عن أَبي موسى الأشعرِيِّ رَضي اللَّه عنهُ أَنَّ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كانَ إذا خَافَ قَوماً قال : « اللَّهُمَّ إِنَّا نجعلُكَ في نحورِهِمْ ، ونعُوذُ بِك مِنْ شرُوِرِهمْ » رواه أبو داود ، والنسائي بإسناد صحيح .  

معنى: (اللهم إنا نجعلك في نحورهم) يعني: أنت الذي تلقاهم وتقابلهم بالشيء الذي يستحقونه، فنطلب منك أن تنصرنا عليهم، وأن توقع فيهم الهزيمة، وتوقع فيهم ما يستحقونه من العذاب، وذكر النحور في مقابل من يريد أن يفتك، فهو يلقي بنحره ويقابل بخلاف الذي يكون مجبراً أو مولياً ظهره، ولكن الذي يكون مصمماً وحريصاً على الإيقاع بمن يريد الإيقاع به فإنه يلقي بنحره ويقبل في وجهه، لأن الذي يكون هارباً إذا لحقه أحد جرحه من ورائه .

      
* 10- اللَّهُمَّ اكفنِيهمْ بمَا شِئْت رواه مسلم

  • الخميس PM 10:54
    2010-11-04
  • 10018
Powered by: GateGold