القائمة الرئيسية
جديد الموقع
أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم
11 السبت PM 08:042024-05-18
أرى في المنام كوابيس كثيرة مزعجة لا أفهم معناها وتتكرر معي كثيراً فما نصيحتكم ؟ د. خالد عبد العليم
12 السبت PM 08:032024-05-18
ركن الفتاوى
مقالات علمية للشيخ
خطر الكلمة
23801 الجمعة PM 11:562011-07-29
رعاية الوالدين والمسنين في الإسلام
15193 الاثنين PM 06:132011-01-17
إنا كفيناك المستهزئين
14071 الثلاثاء PM 07:042012-10-16
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب الرحيق المختوم (نسخة مصورة pdf)
16677 السبت AM 11:452011-01-15
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء3
7262 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء6
7624 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتب الشيخ
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8517 الخميس PM 12:412018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6600 الخميس PM 12:392018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6049 الخميس PM 12:162018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للتائبين
8110 الثلاثاء PM 11:542009-12-22
بشرى للذاكرين الله كثيرا والذاكرات
8750 الاربعاء PM 10:072009-12-23
بشرى لقراء القرآن الكريم
5272 الاربعاء PM 10:102009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
11858 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11124 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
دعاء الاستسقاء
5697 الخميس PM 10:432010-11-04
سيد الاستغفار
5081 الخميس PM 10:432010-11-04
دعاء التهجد بالليل
15940 الخميس PM 10:412010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9436 الاحد PM 07:172010-11-28
الاستحالة وأقوال الفقهاء فيها وحكم التداوي بالمحرم
8028 الثلاثاء PM 07:482010-03-09
بحث حقيقة الإسلام والإيمان
7090 الخميس PM 12:162011-08-18
مكتية البوربوينت
دورة شرعية عن أحكام الزكاة
5094 الاثنين PM 10:412014-10-13
قضايا عقدية بين الجائز والممنوع
4580 الاحد PM 11:412014-10-19
دورة شرعية في أصول الفقه شرح كتاب الورقات للإمام الجويني بشرح الإمام جلال الدين المحلي .
6429 الاربعاء PM 10:102014-10-29
المتواجدون الان
عرض المادة
هل يجوز لمريضة السرطان أثناء علاج الكيماوي لبس باروكة الشعر نظرا لسقوط شعر الرأس كاملا وصعوبة رؤية وجهها من قريباتها وصديقاتها ؟
الجواب : أجاز بعض الفقهاء لبس الشعر المستعار ( الباروكة ) لمن سقط شعرها نتيجة دواء تأخذه كالعلاج الكيميائي بسبب مرض كالسرطان أو حرق ونحو ذلك ، لأن هذا ليس من وصل الشعر للتزين الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم ، بل هو لإزالة عيب ، والضرورات تبيح المحظورات كما قرر علماء الأصول ، بينما منع آخرون من لبس الباروكة حتى لمن سقط شعرها نتيجة مرض ، ولكن أجازوا لها زرع الشعر عن طريق عمليات التجميل ، لأنه حينئذ ليس من باب الوصل المنهي عنه بل من باب العلاج الجائز شرعا حيث لا يوجد شعر يوصل به غيره ، وإني أرى أنها إذا غطت رأسها بغطاء يكون أستر لها وأبعد عن الشبهة لحين شفائها بإذن الله .
وقد علل من أجاز لبس الشعر المستعار للضرورة بأن هناك فرق بين من تصل شعرها بغيره كشعر آخر أو حرير أو قماش وبين من تضع الشعر على رأسها نتيجة مرض ، فالحرام هو وصل الشعر بأي شيء آخر ، والوصل هو ربط الشيء بالشيء ، سواء كان شعرا أو صوفا أو حريرا أو غير ذلك ، لأن نص حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يشمل ذلك كله ، ولا يختص بشيء دون شيء ، وأما من وضعت على رأسها قطعة من الشعر دون وصل ( كما هو معروف اليوم بما يسمونه باروكة) حيث لا شعر لها نتيجة مرض فهو مباح ، لأنه ليس وصلا .
كما يباح لمن سقط شعرها أن تتداوى ولو بزراعة الشعر ، وليس هذا من تغيير خلق الله ، بل هو معالجة لرد ما خلق الله تعالى .
جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي المنبثق عن منظمة المؤتمر الإسلامي المنعقد في دورته الثامنة عشرة في ( ماليزيا ) من 24 إلى 29 جمادى الآخرة 1428هـ ، الموافق 9– 14تموز ( يوليو )2007م ، بشأن عمليات التجميل ، في بيان ما يجوز منه :
[ إصلاح العيوب الطارئة ( المكتسبة ) من آثار الحروق والحوادث والأمراض وغيرها ، مثل : زراعة الجلد وترقيعه ، وإعادة تشكيل الثدي كلياً حالة استئصاله ، أو جزئياً إذا كان حجمه من الكبر أو الصغر بحيث يؤدي إلى حالة مرضية ، وزراعة الشعر حالة سقوطه خاصة للمرأة ] انتهى .
وقد سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عمن أخذت أدوية فأدت إلى تساقط شعر رأسها أو معظمه ولا تريد استعمال الباروكة لأنها ترى أنها حرام ، فأجاب :
[ استعمال الباروكة بمثل هذا الحال الذي وصفته ، حيث تساقط شعرها على وجه لا يرجى معه أن يعود ، نقول : إن الباروكة في مثل هذه الحال لا بأس بها ، لأنها في الحقيقة ليست لإضافة تجميل ، ولكنها لإزالة عيب ، وعلى هذا فلا تكون من باب الوصل الذي لعن النبي صلي الله عليه وسلم فاعله ، فقد (لعن الواصلة والمستوصلة) ، والواصلة هي التي تصل شعرها بشيء ، لكن هذه المرأة في الحقيقة لا تشبه الواصلة ، لأنها لا تريد أن تضيف تجميلاً ، أو زيادة إلى شعرها الذي خلقة الله تبارك وتعالى لها ، وإنما تريد أن تزيل عيباً حدث ، وهذا لا بأس به ، لأنه من باب إزالة العيب ، لا إضافة التجميل ، وبين المسألتين فرق ] انتهى .
والله تعالى أعلم .
-
الاثنين PM 09:38
2011-05-30 - 24351