القائمة الرئيسية
جديد الموقع
هل يجوز قول أذكار الصباح والمساء بعد خروج وقتهما ؟ الشيخ خالد عبد العليم متولي
33 السبت PM 08:592025-01-11
هل يجوز قول أذكار الصباح والمساء بعد خروج وقتهما ؟ الشيخ خالد عبد العليم متولي
22 السبت PM 08:582025-01-11
احذر بيتك مستهدف !!! مقطع مهم من درس للدكتور خالد عبد العليم متولي
23 السبت PM 08:542025-01-11
احذر بيتك مستهدف !!! مقطع مهم من درس للدكتور خالد عبد العليم متولي
24 السبت PM 08:532025-01-11
شرح الترغيب والترهيب
شرح صحيح البخارى
350 تفسير سورتي مريم وطه - شرح صحيح البخاري.
1984 الاحد PM 07:172017-08-13
ركن الفتاوى
ما صحة الصلاة المقنطرة التي تقدر ب ١٠٠٠ آية وكيفيتها ؟
28 السبت PM 08:412025-01-11
مقالات علمية للشيخ
[ عبادة التفكر ]
14923 الجمعة AM 12:052011-02-11
الأدب مع العلماء .
18187 الاحد PM 07:462011-03-20
كيف نتدبر القرآن
16288 الثلاثاء PM 07:042012-10-16
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي (نسخة الكترونية)
14546 السبت AM 11:592011-01-15
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء3
8225 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الرحيق المختوم )نسخة وورد)
26313 السبت AM 10:372011-01-15
كتب الشيخ
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
9253 الخميس PM 12:412018-05-17
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6683 الخميس PM 12:162018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
7260 الخميس PM 12:392018-05-17
الدروس الكتابية
بشراكم بالعيد
5937 الاربعاء PM 10:482009-12-23
بشرى للبكائين من خشية الله
6769 الاربعاء PM 09:362009-12-23
بشرى للدعاة إلي الله
4232 الاربعاء PM 09:462009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
12507 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11696 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
ما هو الدعاء المستجاب ؟
14090 الخميس PM 10:272010-11-04
أدعية الزواج
8697 الخميس PM 10:522010-11-04
أدعية السفر وركوب الدابة .
7314 الخميس PM 10:332010-11-04
البحث
بحوث فقهية
القواعد الفقهية المتعلقة بدفع الضرر ورفع الحرج
8583 الثلاثاء PM 07:452010-03-09
الاستحالة وأقوال الفقهاء فيها وحكم التداوي بالمحرم
8575 الثلاثاء PM 07:482010-03-09
بحث حقيقة الإسلام والإيمان
7657 الخميس PM 12:162011-08-18
مكتية البوربوينت
3- مسائل مهمة من فقه الدعوة
2929 الاثنين AM 12:542021-01-11
كيف نربي أبناءنا ؟
5575 الثلاثاء PM 10:262014-12-16
معنى العقيدة وأهميتها وتوحيد الربوبية .
5786 الاحد PM 11:342014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
الاستغلال الوظيفي
الاستغلال الوظيفي
لقاء الشيخ الدكتور خالد عبد العليم متولي
يوم الأحد : 29 ربيع الآخر 1432 هـ الموافق : 3 / 4 / 2011 مـ
على قناة الشارقة الفضائية في برنامج [ الشرع والطبع ]
حول موضوع الاستغلال الوظيفي .
إن الحمد لله وحده . والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
* الوظيفة أمانة وليست غنيمة :
الوظيفة أمانة وليست غنيمة ، وأهم شروط الإجارة ما وصفت به بنت الرجل الصالح موسى : " يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين " .
وعن خَوْلةَ الأنصاريَّة
عن خَوْلَة بنت قيس
ذكر المناوي في فيض القدير ( ج1/274 ) عند شرح حديث : " أخذ الأمير الهدية سحت ، وقبول القاضي الرشوة كفر " أخرجه احمد في الزهد عن علي . وفي خبر أن عمر
لما احتضر أبو بكر
روى مسلم وغيره عن أبي هريرة
من أين ينشأ الفساد ويأتي الخلل لضعاف النفوس حتى تجرؤوا على مد أيديهم للمال العام أو استغلال نفوذهم للتربح وتضخم الثروات من مال حرام ؟
لذلك أسباب منها :
1- خراب القلب بضعف الإيمان .
2- الفقر والحاجة التي تسول للضعيف حل التكسب من الوظيفة .
3- المحاباة والمجاملة في تعيين الأقارب والأصدقاء والمعارف دون النظر للكفاءة والقدرة على العمل .
4- طغيان شهوة المال ، فقد يستغل المنصب أو الوظيفة من هو غني ولكن نفسه فقيرة وليست غنية لأن الغنى غنى النفس لا غنى الجيب ، فتراه ينظر إلى الوظيفة على أنها باب كنز مفتوح وعليه أن ينتهز الفرصة ليجمع قدر ما يستطيع لأنها فرصة حسب فهمه وزعمه قد تضيع ولا تعوض أبدا .
* صور استغلال الوظيفة :
1- تعيين الأقارب والمعارف دون النظر للكفاءة والقدرة والمهارة . إن الموظف لدى أي مؤسسة مؤتمن على ما فيها، فيجب عليه أن يكون على مستوى الأمانة ، وليكن نصب عينيه قول
2- قبول الرشاوي لتسيير المصالح تحت مسمي الهدايا ، وهدايا العمال سحت وغلول . روى البخاري عن أبي حميد الساعدي
عن ابن عمر
روى أحمد وأبو داود وابن حبان عن عدي بن عميرة الكندي
3- ترسية العطاءات على أقاربه أو على شركة هو شريك فيها بطريق مباشر أو مستتر. وأن يستغل موقعه الوظيفي لعقد صفقات تجارية خاصة له أو لذويه بشروط مجحفة وغير عادلة للجهة التي يعمل فيها .
4- استعمال أدوات العمل في قضاء المصالح الشخصية مثل الهواتف وأجهزة الحاسوب وسيارة العمل بل وبعض الموظفين واعتبار ذلك سببا لحصول العلاوات والأجازات والترقيات ، مما يجعل الموظفين خدم للمدير يبحثون عن كل فرصة لقضاء مصالحه الشخصية وأداء منافعه وتحقيق طلباته وذلك للهروب من العمل وحصول المنافع والمزايا .
* صور لورع السابقين عن المال العام :
- فهذا عمر بن
- جاءوا له بزكاة المسك فوضع يده على أنفه حتى لا يشتم رائحته – ورعاً عن المال العام – فقالوا يا أمير المؤمنين إنما هي رائحة ؛ فقال: وهل يستفاد منه إلا برائحته ؛ الله أكبر فأين من نظر للمال العام بأنه غنيمة باردة فأخذ ينهب منها بغير حساب من مثل هذه القدوات .
5- إفشاء أسرار من موقع عمله إلى أناس ليستفيدوا من هذه الأسرار ، فهم بذلك قد أعطوا فرصة وميزة لم تعط للآخرين .
6- تزوير بعض الأوراق مستغلا موقعه الوظيفي ليحقق مكسبا له أو لمن يهمه الأمر على حساب الجهة التي يعمل فيها.
7- استخدام موقعه الوظيفي وإمكاناته المختلفة للتربح بطريق مباشر أو غير مباشر مثل من يستقبل شركاءه و عملاءه في مكان العمل وتسخير إمكانات الجهة لهم .
8- استخدام موقعه الوظيفي لفرض إتاوات خاصة له من أموال الناس .
والتكييف الشرعي لهذه التصرفات وما في حكمها أنها خيانة للأمانة ونقض لعقد العمل مع الجهة التي يعمل فيها.
* الآثار السلبية المترتبة على استغلال الوظائف :
1- الوعيد الشديد وتعريض النفس لبطش الله وانتقامه ، روى الشيخان أَبي هُرَيْرَةَ
وفي هذا الحديث دليل على عظم خطورة الغصب والاستيلاء على أموال المسلمين العامة ولو كان المرء ظاهره الصلاح ويؤدي الفرائض لأن حقيقة التقوى اجتناب المكاسب المحرمة ولو كان العمل الصالح يسيرا وليس كما يظن كثير من الناس اليوم أن التقوى هو الاستكثار من الصالحات مع التساهل في أكل أموال الناس بالباطل وتضييع حقوق الغير. ويدخل في معنى الغلول المحرم قبول المسئول في ولاية وقضاء وإدارة ونحوه الهدايا من الناس واستباحتها لنفسه وقد أهديت له لأجل رئاسته والتزلف له ليحابيهم ويؤثرهم على الغير وقد ورد في مسند أحمد : (هدايا العمال غلول).
2- هدر الكفاءات المواهب على حساب الضعفاء ممن لا كفاءة لهم ، روى البخاري عن أبي هريرة
3- ضياع المال العام .
4- استشراء النفاق الوظيفي وما يترتب عليه من مظالم .
5- تعطيل مصالح الناس وإرهاقهم والمشقة عليهم : " اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا ... " .
* العلاج هو الورع :
1- للقصة كما ذكرها صاحب الفتح : "اِشْتَهَى عُمَر بْن عَبْد الْعَزِيز التُّفَّاح فَلَمْ يَجِدْ فِي بَيْته شَيْئًا يَشْتَرِي بِهِ , فَرَكِبْنَا مَعَهُ , فَتَلَقَّاهُ غِلْمَان الدَّيْر بِأَطْبَاقِ تُفَّاح , فَتَنَاوَلَ وَاحِدَة فَشَمَّهَا ثُمَّ رَدَّ الْأَطْبَاق , فَقُلْت لَهُ فِي ذَلِكَ فَقَالَ : لَا حَاجَة لِي فِيهِ , فَقُلْت : أَلَمْ يَكُنْ رَسُولُ اللَّه
2- فهذا عمر بن
3- لَمَّا قاتَلَ الصحابة الفُرس وهَزَموهم، وأخْمَدَ الله نارَ المجوس، وجدوا تاجَ كِسرى وبِسَاطه، واللآلئ والجواهر وبعَثَ سعد أربعةَ أخماس البِساط إلى عُمر، فلمَّا نَظر إليه عمر، قال: "إنَّ قومًا أدوا هذا لأُمَناء"، فقال عَلِي: "إنَّك عَفَفْتَ فعفَّتْ رعيَّتُك، ولو رتَعْتَ لرَتَعُوا" .
سعيد بن عامر ومراقبته لله
أرسل عمر بن الخطاب
قال: والثانية ؟ قالوا : وله يوم في الأسبوع لا يخرج إلينا فيه.
قال : والثالثة ؟ قالوا : لا يخرج إلينا في ليل مهما طرقنا على بابه.
قال : والرابعة ؟ قالوا : إذا أصبح في مجلس الحكم أُغمي عليه حتى يُرش بالماء . قال عمر وقد ترقرقت عيناه بالدموع : اللهم لا تخيب ظني في سعيد بن عامر ، قم يا سعيد !رد على نفسك - هذا حكم ومناصفة ، والرعية جلوس- قال سعيد : والله لوددتُ أن أستر هذا الأمر لكن ما دام أنهم تكلموا .
1- فأما قولهم يا أمير المؤمنين: أني لا أخرج إلا إذا تعالى النهار، فامرأتي مريضة وليس لي خادم، فأجلس في بيتي، وأصنع طعام إفطاري، وأصلي الضحى، ثم أخرج إليهم.
2- قال : والثانية ؟ قال : وأما قولهم : لا أخرج لهم بليل ، فقد جعلتُ لهم النهار، وجعلتُ لربي الليل أصلي وأدعو الله حتى السحر.
3- قال: والثالثة ؟ قال: وأما قولهم: إن لي يوماً لا أخرج فيه إليهم، فيوم أغسل ثيابي فيه.
4- قال: والرابعة ؟ قال : وأما الرابعة فإنني حضرتُ مقتل خبيب بن عدي في مكة وأنا مشرك وهو مسلم فما نصرتُه ، فكلما تذكرتُ ذاك اليوم أُغمي علي ، فتهلل وجه عمر وقال : الحمد لله الذي لم يخيب ظني فيك ، قال سعيد بن عامر : يا أمير المؤمنين ! والله لا أتولى لك ولاية بعدها أبداً.
ثم ترك الولاية وخرج ، ولكن ما تركه عمر يخرج حتى حاسبه في الأموال وفي الخزائن وفي الأحكام، وعرض عليه الدواوين، فوجده ما أخذ درهماً ولا ديناراً، وإنما خرج كما دخل، بصحفة وشملة وعصا.
-
الخميس PM 09:37
2011-07-07 - 13158