القائمة الرئيسية
جديد الموقع
كيف نصل إلى صلاة خاشعة بغير وسوسة | برنامج ونزداد إيماناً
26 الجمعة PM 07:342024-04-26
كيف نصل إلى صلاة خاشعة بغير وسوسة | برنامج ونزداد إيماناً
27 الجمعة PM 07:332024-04-26
تفسير سورة القارعة - ما هي القارعة ؟ مشاهد من أهوال يوم القيامة - 13 جمادى الأولى 1445 هـ - 27-11-2023 م
27 الجمعة PM 07:292024-04-26
ما حكم قول الإمام الله أجبر في تكبيرة الإحرام هل يبطل الصلاة ؟
30 الجمعة PM 07:232024-04-26
ركن الفتاوى
ما حكم قول الإمام الله أجبر في تكبيرة الإحرام هل يبطل الصلاة ؟
30 الجمعة PM 07:232024-04-26
هل يجوز هذا الدعاء أن أقول اللهم إني أسألك بحق أذان الفجر ؟
29 الجمعة PM 07:232024-04-26
مقالات علمية للشيخ
[ عبادة التفكر ]
14515 الجمعة AM 12:052011-02-11
كيف نتوب من الإثم والذنب ؟
12286 الجمعة AM 12:072011-02-11
إنا كفيناك المستهزئين
14046 الثلاثاء PM 07:042012-10-16
موسوعة السيرة والتاريخ
كتاب سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي (نسخة مصورة pdf)
74623 الثلاثاء PM 09:142011-01-18
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء6
7586 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتاب الإصابة في معرفة الصحابة لابن حجر العسقلاني (نسخة مصورة pdf) جزء3
7193 الاثنين AM 12:332011-01-17
كتب الشيخ
البرهان فى أخلاق حملة القرآن
6004 الخميس PM 12:162018-05-17
مشكاة الدعوة ونصيحة الدعاة
6562 الخميس PM 12:392018-05-17
الذكرى فى علامات الساعة الصغرى والكبرى
8412 الخميس PM 12:412018-05-17
الدروس الكتابية
بشرى للمستقيمين بحسن الخاتمة
6638 الاربعاء PM 10:462009-12-23
بشرى للمخلصين
4055 الثلاثاء PM 11:482009-12-22
بشرى للدعاة إلي الله
3850 الاربعاء PM 09:462009-12-23
الوصية الشرعية
الوصية الشرعية للمرأة
11815 الخميس PM 09:302010-03-18
الوصية الشرعية للرجل
11086 الخميس PM 09:292010-03-18
جديد الاذكار والادعية
دعاء صلاة الجنازة
16859 الخميس PM 10:472010-11-04
دعاء القنوت
7174 الخميس PM 11:002010-11-04
دعاء الإستخارة
4461 الخميس PM 10:362010-11-04
البحث
بحوث فقهية
بحث حد شرب الخمر والمسكرات
9401 الاحد PM 07:172010-11-28
بحث آداب القضاء في الإسلام
8103 الجمعة PM 11:262011-02-18
الاستحالة وأقوال الفقهاء فيها وحكم التداوي بالمحرم
7996 الثلاثاء PM 07:482010-03-09
مكتية البوربوينت
2- أركان الدعوة وآدابها ومناهجها
2391 الاثنين AM 12:532021-01-11
كيف نربي أبناءنا ؟
5115 الثلاثاء PM 10:262014-12-16
توحيد الأسماء والصفات
5423 الاحد PM 11:402014-10-19
المتواجدون الان
عرض المادة
عندما كان أبو هريرة حارسا على مال الصدقة ونصحه الشيطان أن يقرأ آية الكرسي كل ليلة لتحفظه من الشيطان فهل يجوز لنا أن نسمع نصيحة من الشيطان وهو لنا عدو مبين ؟
الجواب : حديث أبي هريرة رضي الله
عنه حينما أمره النبي صلى الله عليه وسلم بحفظ مال زكاة رمضان رواه البخاري ونصه :
عن أبي هريرة رضي الله عنه
قال : وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان ، فأتاني آت فجعل يحثو
من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : إني
محتاج وعلي عيال وبي حاجة شديدة فخليت عنه ، فأصبحت فقال رسول الله صلى الله عليه
وسلم : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ " ، قلت : يا رسول الله
شكا حاجة وعيالا فرحمته فخليت سبيله ، فقال : " أما إنه قد كذبك وسيعود "
، فعرفت أنه سيعود لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فرصدته .
فجاء
يحثو من الطعام فقلت : لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : دعني
فإني محتاج وعلي عيال لا أعود فرحمته وخليت سبيله ، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى
الله عليه وسلم : " يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة ؟ " ، قلت : يا
رسول الله شكا حاجة وعيالا فرحمته وخليت سبيله ، فقال : " إنه قد كذبك وسيعود
" .
فرصدته
الثالثة فجاء يحثو من الطعام فأخذته فقلت لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه
وسلم وهذا آخر ثلاث مرات أنك تزعم أنك لا تعود ثم تعود ، فقال : دعني فإني أعلمك
كلمات ينفعك الله بها ، قلت : ما هن ؟ قال : إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي
فإنه لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطان حتى تصبح ، فخليت سبيله ، فأصبحت
فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
ما فعل أسيرك البارحة ؟ " ، فقلت : يا رسول الله زعم أنه يعلمني كلمات
ينفعني الله بها فخليت سبيله ، قال : " ما هي " ، قلت : قال لي إذا أويت
إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية { الله لا إله إلا هو الحي
القيوم } وقال لي لا يزال عليك من الله حافظ ولن يقربك شيطان حتى تصبح ، فقال
النبي صلى الله عليه وسلم : " أما إنه قد صدقك وهو كذوب ، تعلم من تخاطب منذ
ثلاث يا أبا هريرة ؟ " قلت : لا ، قال : " ذاك شيطان " .
والجواب على سؤالك في
النقاط التالية :
1- أبو هريرة رضي الله عنه لم يكن يعلم أن الرجل الذي يحثو من الطعام
شيطان بل يراه بشرا مثل بقية البشر ، ومن هنا فهو لم يسمع أو يتعلم من شيطان حقيقة
وإنما سمع وتعلم من رجل ظنه فقير ذو عيال وفي حاجة إلى الطعام فرحمه ، ولم يدر أبو
هريرة أن هذا الرجل هو شيطان في صورة آدمي .
2- عالم الغيب من الملائكة والجن لا يظهرون لبني آدم في صورة بشرية
آدمية إلا عند وجود رسول أو نبي وذلك لبيان التشريع ، كما ظهر جبريل عليه السلام
في صورة رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر وجاء يسأل عن الإسلام والإيمان ،
ونحو ذلك من وقائع ثبت فيها تمثل الملائكة وهم من عالم الغيب في صورة بشرية مادية
مرئية .
3- التعليم لا يكون إلا بشرع نتعبد به لله ، وإذا جاءت نصيحة أو كلمة
نافعة حتى ولو كانت من شيطان فإذا أقرها النبي صلى الله عليه وسلم فعلة الاتباع
ليست هي قول الشيطان وإنما إقرار النبي صلى الله عليه وسلم لها ، لأن السنة كما
يعرفها المحدثون هي : كل قول أو فعل أو إقرار أو صفة للنبي صلى الله عليه وسلم .
فالفائدة من قراءة آية الكرسي عند النوم للحفاظة من الشيطان إنما هي سنة فقط
لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم لها .
4- نحن مأمورن بإقرار الحق حتى ولو جاء من عدو ، ألم يقل النبي صلى
الله عليه وسلم : " أصدق كلمة قالها شاعركلمة لبيد: ألا كل شيء ما خلا الله باطل
" متفق عليه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
ولبيد كان شاعرا مشركا ولم
يكن مسلما وقت إلقائه هذه القصيدة ثم أسلم بعد ذلك رضي الله عنه . والدليل على هذا
ما ذكره ابن حجر في "فتح الباري شرح صحيح البخاري" حيث قال رحمه الله :
[ وفي إيراد البخاري هذا الحديث في هذا الباب تلميح بما وقع لعثمان
بن مظعون بسبب هذا البيت مع ناظمه لبيد بن ربيعة قبل إسلامه ، والنبي صلى الله
عليه وسلم يومئذ بمكة وقريش في غاية الأذية للمسلمين ، فذكر ابن إسحاق عن صالح بن
إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف عمن حدثه عن عثمان بن مظعون أنه " لما رجع من
الهجرة الأولى إلى الحبشة دخل مكة في جوار الوليد بن المغيرة ، فلما رأى المشركين
يؤذون المسلمين وهو آمن رد على الوليد جواره ، فبينما هو في مجلس لقريش وقد وفد
عليهم لبيد بن ربيعة فقعد ينشدهم من شعره فقال لبيد " ألا كل شيء ما خلا الله
باطل " فقال عثمان بن مظعون : صدقت ، فقال لبيد " وكل نعيم لا محالة
زائل " فقال عثمان : كذبت ، نعيم الجنة لا يزول . فقال لبيد : متى كان يؤذى جليسكم
يا معشر قريش ؟ فقام رجل منهم فلطم عثمان فاخضرت عينه ، فلامه الوليد على رد جواره
فقال : قد كنت في ذمة منيعة ، فقال عثمان : إن عيني الأخرى لما أصاب أختها لفقيرة
، فقال له الوليد : فعد إلى جوارك ، فقال : بل أرضى بجوار الله تعالى . قلت : وقد
أسلم لبيد بعد ذلك ، وهو ابن ربيعة بن عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن
عامر العامري ثم الكلابي ثم الجعفري ، يكنى أبا عقيل . وذكره في الصحابة البخاري
وابن أبي خيثمة وغيرهما . وقال لعمر لما سأله عما قاله من الشعر في الإسلام : قد
أبدلني الله بالشعر سورة البقرة . ثم سكن الكوفة ومات بها في خلافة عثمان ، وعاش
مائة وخمسين سنة وقيل : أكثر ، وهو القائل : ولقد سئمت من الحياة وطولها وسؤال هذا
الناس : كيف لبيد ؟ وهذا يعكر على من قال إنه لم يقل شعرا منذ أسلم ، إلا أن يريد
القطع المطولة لا البيت والبيتين ، والله أعلم. ] اهـ.
وقال الشيخ بن عثيمين رحمه الله في شرح "رياض الصالحين" :
[
وفي هذا الحديث: إشارة إلى أن الحق يقبل حتى ولو كان من الشعراء
فالحق مقبول من كل أحد جاء به ، حتى لو كان كافرا وقال بالحق فإنه يقبل منه ، ولو
كان شاعرا أو فاسقا وقال بالحق فإنه يقبل منه .
وأما من قال بالباطل فقوله مردود ولو كان مسلما
يعني العبرة بالمقالات لا بالقائلين ، ولهذا يجب على الإنسان أن
ينظر إلى الإنسان من خلال فعله لا من شخصه . ] اهـ.
والله تعالى أعلم
-
السبت PM 09:41
2018-06-16 - 1850